-A +A
بديعة حسن (تبوك)
أقامت الجمعية الفلكية بجدة بالتزامن مع وصول القمر إلى مرحلة التربيع الأول، ليلة رصد فلكي للأطفال خصصتها للتعرف على جبال القمر التي يمكن رؤيتها في هذا الوقت من الشهر.
وتعرف الأطفال من خلال هذه الليلة على أن القمر مثل الأرض توجد فيه جبال وأودية، وأن أفضل وقت لرؤية تضاريسه بوضوح هو عندما يمر بكافة مراحله، وأفضل منطقة هي الخط الفاصل الذي يقع بين النصف المضاء بأشعة الشمس والنصف المظلم، حيث تكون التفاصيل طويلة جدا وواضحة، إضافة إلى أن ذلك الخط ليس مستقيما لأنه يمر فوق الجبال والفوهات.

وقد وفرت الجمعية خريطة لقمر التربيع الأول تبين التضاريس الرئيسة التي تم استخدامها للتطبيق المباشر بين ما هو موجود على الخريطة والرصد من خلال التلسكوب، وأبرز ما تم رصده سلسلة جبال الألب التي يبلغ ارتفاعها 7300 قدم، وتقسم إلى جزءين بواسطة أودية الألب القمرية التي يبلغ طولها 180 كلم وأقصى عرض لها 20 كلم، وتمت تسميتها نسبة إلى جبال الألب في أوروبا. إضافة إلى سلسلة جبال الابنين التي تشتمل على 6 جبال متنوعة، كما تم رصد جبل بايتون الذي يبلغ ارتفاعه 6800 قدم، ويقع إلى الشمال من منطقة فوهة أرخميدس، إضافة إلى الكثير من الفوهات.
وتم من خلال هذه الليلة الإجابة على أسئلة الأطفال حول أسباب اختلاف ألوان النجوم والمجموعات النجمية التي كانت في السماء وأبرزها مجموعة نجوم الجبار، نجم الشعرى اليمانية، العيوق، الدبران، والشعرى الشامية، وهي نجوم براقة يمكن رصدها بسهولة بالعين المجردة.
واختتمت الليلة بمشاهدة كوكب المشتري الذي يعتبر حاليا ألمع جرم في سماء الليل بعد القمر، إضافة إلى رصد أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم غاليلو، وهي (جانميد، كاليستو، أوروبا، وإيوا).