-A +A
فادي الغوش (بيروت)
وصف رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة محادثاته مع المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الذي وصل الرياض مساء امس بالجيدة والايجابية لجهة المسائل التي تم التطرق لها لاسيما تطبيق القرار 1701 والاوضاع التي سادت لبنان خلال الاشهر الماضية واوضاع المنطقة واكد السنيورة خلال مؤتمر صحفي مشترك ان المحادثات تطرقت الى الاوضاع الراهنة اقليميا ودوليا والتطورات السياسية الراهنة التي يمر بها لبنان والسبل الآيلة الى إيجاد حل لهذه الازمة.
ولفت الى ان البحث تطرق ايضا الى موضوع انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري ورفاقه.

وابدى دعمه للحوار القائم حاليا بين رئيس مجلس نواب لبنان نبيه بري ورئيس كتلة تيار المستقبل النيابية النائب سعد الحريري بغية إيجاد الحلول للازمة السياسية التي تشهدها البلاد.
من جهته اكد سولانا دعم الاتحاد الاوروبي المطلق للبنان وللحكومة اللبنانية الشرعية والعمل على انجاح مقررات مؤتمر (باريس 3) لدعم الاقتصاد اللبناني وإعادة إعمار لبنان وإنمائه.
واعرب عن امله بإيجاد حل للاوضاع الراهنة في لبنان من خلال التحاور بين اللبنانيين كي يتمكن اللبنانيون من العيش بكرامة وسلام مؤكدا أن استقلال لبنان بالنسبة للاتحاد الاوروبي هو عنصر اساسي جدا في الحفاظ على استقرار لبنان والمنطقة.
كما اعرب سولانا عن امله ان يرى “تبدلا في الموقف” السوري خلال المحادثات التي سيجريها اليوم في دمشق مع الرئيس بشار الاسد.
وقال “ساجري في سوريا مشاورات صريحة وودية لنرى اذا كنا نستطيع الحصول على تبدل في الموقف يتيح معاودة ارساء علاقات جيدة”.
واضاف انه سيثير في سوريا قضية المحكمة الدولية و مسألة تهريب السلاح (الى لبنان عبر سوريا)”.