تفتح أمانة العاصمة المقدسة مطلع الاسبوع المقبل الباب أمام الشركات العالمية وتأهيل المقاولين للبدء في تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات حيث تطرح عقود المرحلة الأولى التي أقرتها اللجنة الوزارية الإشرافية للمشروع لمدة ثلاثة أيام فيما تطرح بعد 3 أشهر المناقصة لاعتماد الشركات والمقاولين للبدء في المشروع الحيوي حيث من المتوقع مشاركة ائتلافات عالمية ومحلية.
وكشف لـ«عكاظ» أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع أن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ خطي القطار/المترو (ب) و (ج) حيث يبدأ القطار (ب) من منطقة الجمرات في منى ويتجه غربا مرورا بشمال المسجد الحرام ثم عبر طريق الملك عبدالعزيز الموازي مرورا بمحطة قطار الحرمين السريع «المحطة الرئيسة بالرصيفة» وينتهي عند طريق مكة المكرمة/جدة السريع غرب الطريق الدائري الثالث بطول 11 كيلومترا و7 محطات. وينطلق خط القطار (ج) من طريق المدينة المنورة مدخل مكة المكرمة الشمالي شمال مسجد التنعيم ويتجه جنوبا حتى يصل المنطقة المركزية غرب المسجد الحرام ثم يتجه جنوبا خلف وقف الملك عبدالعزيز ثم إلى شارع العزيزية العام ومنه إلى طريق الطائف الكر حتى يصل إلى جامعة أم القرى بطول 33 كيلومترا و15 محطة.
وتم تقسيم عقود المرحلة الأولى إلى ثلاث حزم من العقود وهي عقود الأعمال المدنية بما في ذلك حفر الأنفاق وعقد نظم النقل العام بالقطارات بما في ذلك أنظمة الإشارات والتحكم وعقد توريد وتشغيل القطارات والعربات.
واستعدادا لطرح مناقصة التنفيذ في الربع الأول من العام الجاري 2014م تم الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل مقاولي الأعمال المدنية. وسيتم تقسيم الأعمال المدنية إلى عقدين مستقلين أحدهما يشمل الأعمال المدنية لمساري القطار اللذين يقعان في مجملهما في أنفاق تحت الأرض وتشمل كامل الخط (ب) وجزءا من الخط (ج). أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط (ج) في الجزء المرفوع على جسور معلقة فوق سطح الأرض.
من جهة أخرى، تجري أمانة العاصمة المقدسة فحص طلبات شركات محلية وأجنبية متخصصة تقدمت لتنفيذ أعمال تطوير أنفاق السيارات والمشاة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من المشروع لـ7 أنفاق بمكة المكرمة منها مجموعة أنفاق طريق الملك عبدالعزيز مشاة (4 أنفاق بإجمالي طول حوالى 3045م) ونفقين في كدي بإجمالي طول 3347م ونفق المرور بالسوق الصغير بإجمالي طول 1519م حيث سيتم طرحها مباشرة بعد إتمام عملية التأهيل. وتتكون الأعمال من الأعمال الكهربية والميكانيكية والأعمال الالكترونية والاتصالات والأعمال الهندسية المدنية الإنشائية والمعمارية وأعمال التشطيبات والأعمال وثيقة الصلة بها والمنشآت الملحقة بالأنفاق.
وكشف لـ«عكاظ» أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع أن المرحلة الأولى تتضمن تنفيذ خطي القطار/المترو (ب) و (ج) حيث يبدأ القطار (ب) من منطقة الجمرات في منى ويتجه غربا مرورا بشمال المسجد الحرام ثم عبر طريق الملك عبدالعزيز الموازي مرورا بمحطة قطار الحرمين السريع «المحطة الرئيسة بالرصيفة» وينتهي عند طريق مكة المكرمة/جدة السريع غرب الطريق الدائري الثالث بطول 11 كيلومترا و7 محطات. وينطلق خط القطار (ج) من طريق المدينة المنورة مدخل مكة المكرمة الشمالي شمال مسجد التنعيم ويتجه جنوبا حتى يصل المنطقة المركزية غرب المسجد الحرام ثم يتجه جنوبا خلف وقف الملك عبدالعزيز ثم إلى شارع العزيزية العام ومنه إلى طريق الطائف الكر حتى يصل إلى جامعة أم القرى بطول 33 كيلومترا و15 محطة.
وتم تقسيم عقود المرحلة الأولى إلى ثلاث حزم من العقود وهي عقود الأعمال المدنية بما في ذلك حفر الأنفاق وعقد نظم النقل العام بالقطارات بما في ذلك أنظمة الإشارات والتحكم وعقد توريد وتشغيل القطارات والعربات.
واستعدادا لطرح مناقصة التنفيذ في الربع الأول من العام الجاري 2014م تم الإعلان عن بدء إجراءات تأهيل مقاولي الأعمال المدنية. وسيتم تقسيم الأعمال المدنية إلى عقدين مستقلين أحدهما يشمل الأعمال المدنية لمساري القطار اللذين يقعان في مجملهما في أنفاق تحت الأرض وتشمل كامل الخط (ب) وجزءا من الخط (ج). أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط (ج) في الجزء المرفوع على جسور معلقة فوق سطح الأرض.
من جهة أخرى، تجري أمانة العاصمة المقدسة فحص طلبات شركات محلية وأجنبية متخصصة تقدمت لتنفيذ أعمال تطوير أنفاق السيارات والمشاة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وذلك لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من المشروع لـ7 أنفاق بمكة المكرمة منها مجموعة أنفاق طريق الملك عبدالعزيز مشاة (4 أنفاق بإجمالي طول حوالى 3045م) ونفقين في كدي بإجمالي طول 3347م ونفق المرور بالسوق الصغير بإجمالي طول 1519م حيث سيتم طرحها مباشرة بعد إتمام عملية التأهيل. وتتكون الأعمال من الأعمال الكهربية والميكانيكية والأعمال الالكترونية والاتصالات والأعمال الهندسية المدنية الإنشائية والمعمارية وأعمال التشطيبات والأعمال وثيقة الصلة بها والمنشآت الملحقة بالأنفاق.