شكلت تجربة رالي حائل لعامين متتاليين متنفساً للكثيرين الذين رأوا من خلالها الفرصة مواتية لكي يبصر اتحاد رياضة السيارات النور بعدما باتت الحاجة ملحة في ظل الاقبال الكثيف للشباب على رياضات السرعة. وعلى الرغم من ان اللجنة السعودية لرياضة السيارات لاتزال حديثة العهد الا انها اثبتت قدرتها على ان تكون نواة مستقبلية للاتحاد القادم. وبعد النجاحات التي حققها رالي حائل ارتفع السؤال عالياً.. ماذا بعد؟ ندوة عكاظ ناقشت هذا الامر عبر طاولة مستديرة استضافت منصور الخضيري وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب ونايف السرحاني مدير عام الاتحادات الرياضية في الرئاسة ومشعل السديري رئيس اللجنة السعودية لرياضة السيارات وصالح الصليع الحكم الدولي وبندر ابن معمر مستشار اللجنة التنفيذية.
ماهو دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب في دعم الراليات؟
- الخضيري: الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومن منطلق واجباتها تجاه الشباب في المملكة كانت ولاتزال تعمل لتقديم برامج وفعاليات رياضية وانشطة تدعم هذا الجانب والرئاسة تصرفت من هذا الواقع في رالي حائل الماضي وكانت مشاركتها فاعلة على كل المستويات واللجنة السعودية لرياضة السيارات هي ممثل الرئاسة العامة في فعاليات رالي حائل ولاشك ان ماتقوم به الرئاسة ممثلة باللجنة يأتي بتوجيهات سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه.
وماذا تحمل جعبة الرئاسة في المستقبل القريب؟
- الخضيري: في الحقيقة الخطط طموحة لجميع المناطق وجميعكم يعلم ما يحظى به قطاع الرياضة في المملكة وما يلقاه من دعم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه وان شاء الله جميع المناطق موعودة بالخير الكثير في المستقبل.
- السديري: اعتقد ان رالي حائل كان وسيبقى من العلامات المميزة لمنطقة حائل خاصة بعد اعتماده كإحدى مراحل الباها وهو من الثمار التي تقوم بها الرئاسة.
- الصليع: في الحقيقة الرالي قدم صورة مشرفة جداً تحققت من خلاله نتائج باهرة تحتسب كاحدى المنجزات العالمية التي وضعت بصمة سعودية على خارطة الراليات العالمية وما شاهده الكثير يكفي عن كثير من الكلمات.
نجاح رالي حائل هل انعكس على دور اللجنة السعودية لرياضة السيارات؟
- الخضيري: لا يمكن تحميل اللجنة السعودية كل شيء ولابد من الاخذ بعين الاعتبار ان هذه اللجنة وان كانت آمال وطموحات ابن الوطن معلقة عليها لكنها لم تكمل بعد عامها الاول لذلك علينا ان نكون واقعيين وللعلم فان اللجنة ساهمت في تقديم آلية لتوزيع الحصص الاعلانية في سيارات المتسابقين وهذه الآلية واضحة ومدرجة ضمن تنظيم الرالي.
وهل ستبقى اللجنة هكذا.. والرالي دون اتحاد؟
- الخضيري: اللجنة قامت منذ عدة اشهر وهي ان شاء الله نواة لاتحاد سعودي لرياضة السيارات سيعلن عن ولادته قريبا بمشيئة الله وسيتم من خلاله تنظيم اوسع للعديد من الانشطة المتعلقة بالسيارات والدراجات النارية.
لماذا لا تكون حائل مقراً للاتحاد؟
- الخضيري: حائل منطقة تمتلك مقومات كثيرة سواء من الناحية الجغرافية او تنوع التضاريس او التسهيلات المقدمة من سمو امير المنطقة اضافة لاحتضانها اول رالي لكن وجود الاتحاد فيها امر يستبعد لا لشيء ولكن لان الانظمة واللوائح كما تعلمون تنص على ان تكون جميع الاتحادات في مقر الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولعل وجود الاتحاد في الرياض او غيرها لن يغير من الدور الذي سيقوم به ومانطمح اليه هو ان يكون هذا الاتحاد داعما وفاعلاً ومساهماً في تفعيل الرياضة التي تجذب فئة كبيرة من الشباب.
تسويق السائقين
كيف تفسرون غياب الدعم عن كثير من المشاركين على الرغم من النجاح الذي حققه الرالي في العام الماضي والحالي؟
- الخضيري: الدعم موجود والشركات الراعية كثيرة لكن السؤال الاهم كيف نصل للقطاع الخاص وكيف يمكننا ان نوصل له ان هذه الرياضة هي مجال استثماري خصب ونحن رأينا كيف ان بعض الشركات التي وصلتها الفكرة ساهمت بشكل فاق التوقعات وهذا الامر الذي اشاد به امير منطقة حائل اكثر من مرة ولاشك ان تلك الرعاية ليست مجاملة انما عن قناعة تامة من القطاع الخاص بما يمكن ان يحصل عليه من جراء تلك الرعاية.
- ابن معمر: لابد من التوقف اولاً عند ثقافة المتسابقين بهذه الرياضة بالشكل المنظم وبهذا المستوى, فالمتسابقون يحتاجون لمعرفة واكتساب ثقافة ومهارة الوصول للقطاع الخاص وقد يكون من المناسب تبني اقامة ندوة تسويقية للمتسابقين وعرضهم على القطاع الخاص وكذلك لتوليد الثقافة وهذا ما يحتاجه المتسابقون للحصول على الدعم من القطاع الخاص.
- السرحاني: في الحقيقة لدينا خبرة في التسويق وهناك برنامج تسويقي شامل للمتسابقين ولكن هناك حقيقة لابد من التعامل معها وهي ان القطاع الخاص يريد انظمة تحميه وتحفظ حقوقه وهو يريد ضمانات من مستوى معين فلا يمكن ان يجازف برعاية سائق وسيارة دون ضمانات بمشاركتهما في الرالي ثم ان القطاع الخاص يريد ان يعرف السيرة الذاتية للسائق والملاح وكذلك السباقات التي شارك بها واداءه والجزاءات التي تعرض لها كما ان من حق القطاع الخاص ان يسأل هل سيجتاز السائق الاختبار وماذا سيحقق في الرالي لذلك لن يقتنع القطاع الخاص بالرعاية حتى يتأكد من ان السائق سيحقق نتائج متقدمة في الرالي.
- السديري: عملية التسويق والحصول على دعم تخضع لامور كثيرة وتحتاج لتنظيم وهو النجاح الحقيقي للرالي لان مستوى التنظيم هو الذي يتحكم بالمستوى وهناك حقيقة واضحة ان غالبية من يبحثون عن دعم او دعنا نقول من لم يحصل على رعاية هم في الغالب من ابناء المنطقة اما المشاركين فقد يجدون ذلك الدعم.
معايير التقييم
المستوى الفني لرالي حائل هل يدفعنا للتأكيد على نجاحه؟
- الصليع: معايير التقييم الفني تختلف من جهة لاخرى, والمعايير المطبقة كانت واضحة قبل بداية الرالي وقبل التسجيل بفترة طويلة ومستوى الفحص والتأكد من تطابق الشروط على السيارات دقيق جداً وليس هناك مجال للتهاون لان الاتحاد الدولي لا يمكن ان يعترف بالرالي اذا كان هناك خلل في شروطه او في المتسابقين او الدعم الفني. اما بالنسبة لمستوى السباق فيمكن اعتباره من انجح السباقات وهو اتاح المجال لـ 37حكماً سعودياً للمشاركة واكتساب الخبرة الامر الذي يجعلنا مستقبلا قادرين على تنظيم العديد من الراليات وبمواصفات ومقاييس عالمية.
هل يؤسس نجاح الرالي لاقامة فعاليات اخرى؟
- الخضيري: ليس هناك ما يمنع من اقامة اكثر من سباق واكثر من رالي في أي منطقة من مناطق المملكة متى ما توافرت الظروف المناسبة والتجهيزات التي يحتاجها سباق الرالي او غيره من السباقات.
كيف يمكن متابعة احداث الرالي وما يمر به السائق اثناء السباق؟
- الصليع: السيارة المشاركة في الرالي تجهز بالعديد من التجهيزات الفنية سواء من جانب السلامة أو الجوانب الأخرى اضافة الى انه لا يسمح لأية سيارة المشاركة في الرالي الا بعد تجاوز الفحص الفني كما لا يسمح لأي سائق بالانطلاق الا بعد اكتمال تجهيزاته سواء من الخوذ أو الاجهزة الاخرى وتركب في السيارة اجهزة ملاحة ويتم تعقبها عبر الاقمار الاصطناعية لتحديد المسار والتركيز على عدم خروجها عنه وتجاوز النقاط المحددة لمسار السباق وكذلك لاعطاء الدقة في سرعة السيارة وزمن الانطلاق والوصول وجميع تلك الامور متابعة من قبل حكام يشرف عليهم حكم من الاتحاد الدولي للسيارات وحكم دولي آخر وحكم سعودي اضافة لحكام منتشرين في مراحل السباق.
كلمة وفاء
ماذا حققت رياضة السيارات لحائل؟
- الخضيري: قبل ان ننظر ماذا حقق الرالي، لابد من توجيه كلمة وفاء للعديد من الرجال المخلصين الذين واصلوا النهار بالليل في عمل مستمر لانجاح الرالي والرالي ليس مجرد سباق وما تحقق لا يمكن لنا ان نوجزه لكن كل من تابع حائل أو عبر وسائل الاعلام سيدرك ما حققه الرالي لهذا العام.
- السديري: لابد من الادراك ان هناك دورات وندوات اقيمت لجميع المشاركين في الرالي وهي من انجح الدورات ولابد من توجيه كلمة شكر للرئاسة على دورها البارز في هذا العمل واللجنة اعتمدت نظام تصنيف في جميع الرياضات وعلى كل المشاركات وفق آلية ان عدد النقاط التي يحصل عليها المصنف تبنى على عدد المشاركات والجوائز التي حصل عليها المصنف في الفئة التي صنف بها، وجميع المتسابقين المسجلين لدى اللجنة يدخلون تحت هذا التصنيف من هذا المنطلق انعكس الامر نجاحا على الرالي وبالتالي على المنطقة.
- السرحاني: الرالي في حقيقة الامر يأتي ضمن استثمار وطني لطاقات الشباب وفق قنوات آمنة وكذلك اعطاء فرصة للشباب المولعين بالسيارات بشكل آمن ومنظم لاشباع رغباتهم وهواياتهم في هذا المجال لذلك نؤكد ان هناك اهتماما كبيرا بهذه الرياضة وما تحقق هو البداية لمنجزات وطنية بإذن الله.
- السديري: تحقق لدينا عدة منجزات فاستطعنا اعداد كوادر سعودية مؤهلة في هذا الجانب ومنحنا فرصة للمشاركة ليس للمتسابقين فقط انما للجميع.
- ابن معمر: كانت هناك فرصة ايضا على المستوى الاعلامي والتنظيمي لكي يثبت الشباب قدرتهم على ادارة الاحداث الضخمة وتقديمها للعالم بابهى صورة واجمل حلة وهذا العام كان الرالي افضل بسبب نتاج تراكم خبرات اعطيت الفرصة لتبرز وتكون واضحة للعيان.
غياب الدراجات
اقتصار رالي حائل على فئة السيارات دون الدراجات النارية هل هو عائد لأمر تنظيمي؟
- السديري: الامر ليس استبعادا بقدر ماهو اقتصار على فئة السيارات هذا العام ونتوقع اضافة الشاحنات والدراجات النارية في العام القادم.
في الختام هل نجح الرالي؟
- السديري: نعم حقق نجاحا ملفتا بتعاون جميع الجهات الحكومية والرئاسة العامة لرعاية الشباب.
«التوصيات»
* انشاء اتحاد لرياضة السيارات يحتضن مواهب الشباب.
* ايجاد دعم للسائقين وفتح المجال للشركات.
* القطاع الخاص يحتاج لضمانات وانظمة حماية.
* تفعيل نجاح رالي حائل ليعم المناطق الاخرى.
* ادراج الشاحنات والدراجات النارية في سباق العام القادم.
* طموحات ابن الوطن تحتاج لابعد من لجنة لرياضة السيارات.
* التنظيم المتقن يلعب دورا رئيسيا في نجاح أي سباق.
* الاستفادة من رالي حائل لاعداد كوادر سعودية في مختلف المجالات.
* تجهيزات السلامة تشجع رواد الرياضة على الاقبال عليها.
المشاركون
في الندوة:
- منصور الخضيري: وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب.
- نايف السرحاني: مدير عام الاتحادات الرياضية في الرئاسة
- مشعل السديري: رئيس لجنة رياضة السيارات
- صالح الصليع- حكم دولي في سباقات الراليات
- بندر ابن معمر: مستشار اللجنة التنفيذية لرالي حائل
ماهو دور الرئاسة العامة لرعاية الشباب في دعم الراليات؟
- الخضيري: الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومن منطلق واجباتها تجاه الشباب في المملكة كانت ولاتزال تعمل لتقديم برامج وفعاليات رياضية وانشطة تدعم هذا الجانب والرئاسة تصرفت من هذا الواقع في رالي حائل الماضي وكانت مشاركتها فاعلة على كل المستويات واللجنة السعودية لرياضة السيارات هي ممثل الرئاسة العامة في فعاليات رالي حائل ولاشك ان ماتقوم به الرئاسة ممثلة باللجنة يأتي بتوجيهات سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه.
وماذا تحمل جعبة الرئاسة في المستقبل القريب؟
- الخضيري: في الحقيقة الخطط طموحة لجميع المناطق وجميعكم يعلم ما يحظى به قطاع الرياضة في المملكة وما يلقاه من دعم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه وان شاء الله جميع المناطق موعودة بالخير الكثير في المستقبل.
- السديري: اعتقد ان رالي حائل كان وسيبقى من العلامات المميزة لمنطقة حائل خاصة بعد اعتماده كإحدى مراحل الباها وهو من الثمار التي تقوم بها الرئاسة.
- الصليع: في الحقيقة الرالي قدم صورة مشرفة جداً تحققت من خلاله نتائج باهرة تحتسب كاحدى المنجزات العالمية التي وضعت بصمة سعودية على خارطة الراليات العالمية وما شاهده الكثير يكفي عن كثير من الكلمات.
نجاح رالي حائل هل انعكس على دور اللجنة السعودية لرياضة السيارات؟
- الخضيري: لا يمكن تحميل اللجنة السعودية كل شيء ولابد من الاخذ بعين الاعتبار ان هذه اللجنة وان كانت آمال وطموحات ابن الوطن معلقة عليها لكنها لم تكمل بعد عامها الاول لذلك علينا ان نكون واقعيين وللعلم فان اللجنة ساهمت في تقديم آلية لتوزيع الحصص الاعلانية في سيارات المتسابقين وهذه الآلية واضحة ومدرجة ضمن تنظيم الرالي.
وهل ستبقى اللجنة هكذا.. والرالي دون اتحاد؟
- الخضيري: اللجنة قامت منذ عدة اشهر وهي ان شاء الله نواة لاتحاد سعودي لرياضة السيارات سيعلن عن ولادته قريبا بمشيئة الله وسيتم من خلاله تنظيم اوسع للعديد من الانشطة المتعلقة بالسيارات والدراجات النارية.
لماذا لا تكون حائل مقراً للاتحاد؟
- الخضيري: حائل منطقة تمتلك مقومات كثيرة سواء من الناحية الجغرافية او تنوع التضاريس او التسهيلات المقدمة من سمو امير المنطقة اضافة لاحتضانها اول رالي لكن وجود الاتحاد فيها امر يستبعد لا لشيء ولكن لان الانظمة واللوائح كما تعلمون تنص على ان تكون جميع الاتحادات في مقر الرئاسة العامة لرعاية الشباب ولعل وجود الاتحاد في الرياض او غيرها لن يغير من الدور الذي سيقوم به ومانطمح اليه هو ان يكون هذا الاتحاد داعما وفاعلاً ومساهماً في تفعيل الرياضة التي تجذب فئة كبيرة من الشباب.
تسويق السائقين
كيف تفسرون غياب الدعم عن كثير من المشاركين على الرغم من النجاح الذي حققه الرالي في العام الماضي والحالي؟
- الخضيري: الدعم موجود والشركات الراعية كثيرة لكن السؤال الاهم كيف نصل للقطاع الخاص وكيف يمكننا ان نوصل له ان هذه الرياضة هي مجال استثماري خصب ونحن رأينا كيف ان بعض الشركات التي وصلتها الفكرة ساهمت بشكل فاق التوقعات وهذا الامر الذي اشاد به امير منطقة حائل اكثر من مرة ولاشك ان تلك الرعاية ليست مجاملة انما عن قناعة تامة من القطاع الخاص بما يمكن ان يحصل عليه من جراء تلك الرعاية.
- ابن معمر: لابد من التوقف اولاً عند ثقافة المتسابقين بهذه الرياضة بالشكل المنظم وبهذا المستوى, فالمتسابقون يحتاجون لمعرفة واكتساب ثقافة ومهارة الوصول للقطاع الخاص وقد يكون من المناسب تبني اقامة ندوة تسويقية للمتسابقين وعرضهم على القطاع الخاص وكذلك لتوليد الثقافة وهذا ما يحتاجه المتسابقون للحصول على الدعم من القطاع الخاص.
- السرحاني: في الحقيقة لدينا خبرة في التسويق وهناك برنامج تسويقي شامل للمتسابقين ولكن هناك حقيقة لابد من التعامل معها وهي ان القطاع الخاص يريد انظمة تحميه وتحفظ حقوقه وهو يريد ضمانات من مستوى معين فلا يمكن ان يجازف برعاية سائق وسيارة دون ضمانات بمشاركتهما في الرالي ثم ان القطاع الخاص يريد ان يعرف السيرة الذاتية للسائق والملاح وكذلك السباقات التي شارك بها واداءه والجزاءات التي تعرض لها كما ان من حق القطاع الخاص ان يسأل هل سيجتاز السائق الاختبار وماذا سيحقق في الرالي لذلك لن يقتنع القطاع الخاص بالرعاية حتى يتأكد من ان السائق سيحقق نتائج متقدمة في الرالي.
- السديري: عملية التسويق والحصول على دعم تخضع لامور كثيرة وتحتاج لتنظيم وهو النجاح الحقيقي للرالي لان مستوى التنظيم هو الذي يتحكم بالمستوى وهناك حقيقة واضحة ان غالبية من يبحثون عن دعم او دعنا نقول من لم يحصل على رعاية هم في الغالب من ابناء المنطقة اما المشاركين فقد يجدون ذلك الدعم.
معايير التقييم
المستوى الفني لرالي حائل هل يدفعنا للتأكيد على نجاحه؟
- الصليع: معايير التقييم الفني تختلف من جهة لاخرى, والمعايير المطبقة كانت واضحة قبل بداية الرالي وقبل التسجيل بفترة طويلة ومستوى الفحص والتأكد من تطابق الشروط على السيارات دقيق جداً وليس هناك مجال للتهاون لان الاتحاد الدولي لا يمكن ان يعترف بالرالي اذا كان هناك خلل في شروطه او في المتسابقين او الدعم الفني. اما بالنسبة لمستوى السباق فيمكن اعتباره من انجح السباقات وهو اتاح المجال لـ 37حكماً سعودياً للمشاركة واكتساب الخبرة الامر الذي يجعلنا مستقبلا قادرين على تنظيم العديد من الراليات وبمواصفات ومقاييس عالمية.
هل يؤسس نجاح الرالي لاقامة فعاليات اخرى؟
- الخضيري: ليس هناك ما يمنع من اقامة اكثر من سباق واكثر من رالي في أي منطقة من مناطق المملكة متى ما توافرت الظروف المناسبة والتجهيزات التي يحتاجها سباق الرالي او غيره من السباقات.
كيف يمكن متابعة احداث الرالي وما يمر به السائق اثناء السباق؟
- الصليع: السيارة المشاركة في الرالي تجهز بالعديد من التجهيزات الفنية سواء من جانب السلامة أو الجوانب الأخرى اضافة الى انه لا يسمح لأية سيارة المشاركة في الرالي الا بعد تجاوز الفحص الفني كما لا يسمح لأي سائق بالانطلاق الا بعد اكتمال تجهيزاته سواء من الخوذ أو الاجهزة الاخرى وتركب في السيارة اجهزة ملاحة ويتم تعقبها عبر الاقمار الاصطناعية لتحديد المسار والتركيز على عدم خروجها عنه وتجاوز النقاط المحددة لمسار السباق وكذلك لاعطاء الدقة في سرعة السيارة وزمن الانطلاق والوصول وجميع تلك الامور متابعة من قبل حكام يشرف عليهم حكم من الاتحاد الدولي للسيارات وحكم دولي آخر وحكم سعودي اضافة لحكام منتشرين في مراحل السباق.
كلمة وفاء
ماذا حققت رياضة السيارات لحائل؟
- الخضيري: قبل ان ننظر ماذا حقق الرالي، لابد من توجيه كلمة وفاء للعديد من الرجال المخلصين الذين واصلوا النهار بالليل في عمل مستمر لانجاح الرالي والرالي ليس مجرد سباق وما تحقق لا يمكن لنا ان نوجزه لكن كل من تابع حائل أو عبر وسائل الاعلام سيدرك ما حققه الرالي لهذا العام.
- السديري: لابد من الادراك ان هناك دورات وندوات اقيمت لجميع المشاركين في الرالي وهي من انجح الدورات ولابد من توجيه كلمة شكر للرئاسة على دورها البارز في هذا العمل واللجنة اعتمدت نظام تصنيف في جميع الرياضات وعلى كل المشاركات وفق آلية ان عدد النقاط التي يحصل عليها المصنف تبنى على عدد المشاركات والجوائز التي حصل عليها المصنف في الفئة التي صنف بها، وجميع المتسابقين المسجلين لدى اللجنة يدخلون تحت هذا التصنيف من هذا المنطلق انعكس الامر نجاحا على الرالي وبالتالي على المنطقة.
- السرحاني: الرالي في حقيقة الامر يأتي ضمن استثمار وطني لطاقات الشباب وفق قنوات آمنة وكذلك اعطاء فرصة للشباب المولعين بالسيارات بشكل آمن ومنظم لاشباع رغباتهم وهواياتهم في هذا المجال لذلك نؤكد ان هناك اهتماما كبيرا بهذه الرياضة وما تحقق هو البداية لمنجزات وطنية بإذن الله.
- السديري: تحقق لدينا عدة منجزات فاستطعنا اعداد كوادر سعودية مؤهلة في هذا الجانب ومنحنا فرصة للمشاركة ليس للمتسابقين فقط انما للجميع.
- ابن معمر: كانت هناك فرصة ايضا على المستوى الاعلامي والتنظيمي لكي يثبت الشباب قدرتهم على ادارة الاحداث الضخمة وتقديمها للعالم بابهى صورة واجمل حلة وهذا العام كان الرالي افضل بسبب نتاج تراكم خبرات اعطيت الفرصة لتبرز وتكون واضحة للعيان.
غياب الدراجات
اقتصار رالي حائل على فئة السيارات دون الدراجات النارية هل هو عائد لأمر تنظيمي؟
- السديري: الامر ليس استبعادا بقدر ماهو اقتصار على فئة السيارات هذا العام ونتوقع اضافة الشاحنات والدراجات النارية في العام القادم.
في الختام هل نجح الرالي؟
- السديري: نعم حقق نجاحا ملفتا بتعاون جميع الجهات الحكومية والرئاسة العامة لرعاية الشباب.
«التوصيات»
* انشاء اتحاد لرياضة السيارات يحتضن مواهب الشباب.
* ايجاد دعم للسائقين وفتح المجال للشركات.
* القطاع الخاص يحتاج لضمانات وانظمة حماية.
* تفعيل نجاح رالي حائل ليعم المناطق الاخرى.
* ادراج الشاحنات والدراجات النارية في سباق العام القادم.
* طموحات ابن الوطن تحتاج لابعد من لجنة لرياضة السيارات.
* التنظيم المتقن يلعب دورا رئيسيا في نجاح أي سباق.
* الاستفادة من رالي حائل لاعداد كوادر سعودية في مختلف المجالات.
* تجهيزات السلامة تشجع رواد الرياضة على الاقبال عليها.
المشاركون
في الندوة:
- منصور الخضيري: وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب.
- نايف السرحاني: مدير عام الاتحادات الرياضية في الرئاسة
- مشعل السديري: رئيس لجنة رياضة السيارات
- صالح الصليع- حكم دولي في سباقات الراليات
- بندر ابن معمر: مستشار اللجنة التنفيذية لرالي حائل