-A +A
أحمد السيد، عبد الناصر أبو الفضل، سيد عبد العال، علي حسن (القاهرة)
قال الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى لـ «عكاظ»، إن وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي سيعلن ترشحه لانتخابات الرئاسية أول شهر مارس المقبل، وأضاف أن المشير حسم تماماً أمر ترشحه للانتخابات الرئاسية.
وأفاد موسى أنه التقى المشير السيسي أمس فى اجتماع مغلق بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بناء على طلبه للوقوف على ترشح المشير للرئاسة. ونقل موسى عن وزير الدفاع إشادته بثورتي 25 يناير و 30 يونيو وتأكيده على أن إرادة الشعب المصري العظيم كانت السبب الرئيس وعامل النجاح للثورتين، كما نوه المشير السيسي بدور الشباب خلال الثورتين، مؤكدا أنه سيكون لهم الدور الأساس خلال الفترة المقبلة.

إلى ذلك، البرلماني السابق والكاتب الصحفي مصطفى بكري إن السيسي سيعلن ترشحه بخطاب مسجل يذاع على القنوات.
وكانت جماعة الإخوان قد فشلت أمس في حشد مظاهرات ومسيرات إحياء الذكرى الثالثة لتنحي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.
ورفضت القوى السياسية والثورية المشاركة في النزول للشارع تجنباً لإراقة المزيد من الدماء.
وجاء رفض الحركات والقوى الثورية والسياسية صريحا من حركة تمرد وتحالف القوى الثورية وتيار المستقبل والجبهة الحرة للتغير السلمي وجبهة طريق الثورة وتكتل القوي الثورية وجبهة شباب الإنقاذ.
وبررت القوى الثورية رفض النزول أمس والمشاركة في إحياء الذكرى الثالثة لتنحي مبارك بسبب الدعوة التي وجهتها جماعة الإخوان لمؤيديها داخل تحالف دعم الشرعية وللمصريين بالنزول إلى الميادين في ذكرى التنحي، مؤكدين أن الجماعة تحاول استغلال هذه الفعاليات الجماهيرية لإحداث المزيد من الفوضى والعنف قبل الانتخابات.
وقال عمرو درويش منسق تيار المستقبل لـ «عكاظ»، إن التيار لم يشارك أمس في إحياء الذكرى الثالثة لتنحي الرئيس الأسبق مبارك عن الحكم، مؤكدا أن رفض المشاركة جاء لتفويت الفرصة علي الذين أعلنوا نيتهم المشاركة في إحياء تلك الذكرى لأهداف ونوايا خبيثة يريدون بها استغلال التجمعات والقيام بأعمال عنف وتخريب ومواجهات مع الشرطة والجيش.
وأكد درويش أن الفترة الراهنة لا تتحمل فيها الدولة أية أعمال فوضى أو عنف ويجب على الجميع أن يتكاتفوا لدعم الأمن والاستقرار.
كما استنكر هيثم الخطيب القيادي بحزب الدستور ومنسق اتحاد شباب الثورة، لـ «عكاظ» دعوات التظاهر التي أطلقها تحالف دعم الإخوان لإحياء ذكرى التنحي التي وافقت أمس، مؤكدا أن الشعب المصري احتفل بتنحي المخلوع، حينما احتشد بأعداد غفيرة بالميادين في 25 يناير، متسائلا ما جدوى هذه التظاهرات سوى نشر العنف والفوضى فى البلاد. ودعا الخطيب جميع القوى الثورية بالتركيز على تنفيذ استحقاقات خارطة الطريق والتكاتف لمواجهة المخاطر والتحديات التى تحيط بالدولة.
من ناحية أخرى، قالت مصادر أمنية مسئولة بشمال سيناء، إن عناصر إرهابية، قامت صباح أمس الثلاثاء بتفجير خط الغاز المغذي لمصانع الأسمنت ودولة الأردن، للمرة الثالثة خلال شهر واحد فقط، حيث قامت العناصر الإرهابية بتفجيره بنفس الطريقة التى تم تفجيره بها خلال المرتين السابقتين بالموقع ذاته.
وأكدت المصادر أن أصابع الاتهام تؤكد أن جماعة «أنصار بيت المقدس» وراء الحادث لإصدارها بيانا من قبل تؤكد من خلاله إنها لن تسمح بوصول نقطة غاز واحدة للأردن، وتوعدت القوات المسلحة بمنع وصول الغاز لمصانع الأسمنت التابعة لها بسيناء
وقضائياً قررت محكمة جنايات الجيزة أمس تأجيل ثاني جلسات محاكمة مرشد جماعة الإخوان محمد بديع و 14 من قيادات الجماعة فى أحداث شغب واشتباكات الجيزة لجلسة 14 فبراير الجاري لتنفيذ طلبات الدفاع والاستماع للشهود، كما أجلت محكمة جنايات القاهرة ثاني جلسات محاكمة المرشد السابق محمد مهدي عاكف فى قضية إهانة القضاء إلى جلسة 12 مارس.
من جهته، أعلن المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب أحمد مقتل 3 من العناصر الخطرة التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، والقبض على 6 آخرين خلال أعمال المداهمات، في الشيخ زويد ورفح والعريش، فيما استشهد رائد الشرطة فادي سيف من إدارة مرور بورسعيد، إثر إطلاق النار عليه في مكان خدمته أمس، وقال مالك عدلي عضو المكتب التنفيذي لحملة خالد علي، المرشح الرئاسي السابق، إن الحملة اتخذت قرارا بترشيحه للانتخابات الرئاسية.