أوضح رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد خالد السويكت لـ«عكاظ» أن استراتيجية النقل العام بدأ تنفيذها، حيث تم تنفيذ 9900 كم من الخطوط الحديدية، وهي عبارة عن 19 خطا تشمل ربط المملكة شمالها بجنوبها، وشرقها بغربها، وستنتهي هذه المشاريع عام 2030م.وأكد قرب البدء في تنفيذ الجسر البري، ومشروع قطار مجلس التعاون الخليجي، والمشاريع تحت التنفيذ هي: قطار الحرمين، خط الشمال الجنوب، موضحا أن الخط الخليجي يبلغ طوله 2200 كم ويربط الكويت شمالا بعمان جنوبا، وجزءا داخل المملكة بطول 663 كم، وفي بعض الدول تم بدء التنفيذ في الخط منها الإمارات فيما سيتم ذلك في المملكة قريبا. واستطرد السويكت أن مشروع قطار الحرمين ينقسم إلى ستة أجزاء يبدأ بمكة المكرمة، وينتهي بالمدينة المنورة، وأنه نظرا لأن المشروع واجه بعض العراقيل في الجزء الخاص بمكة المكرمة وجدة، فإن اللجان تضع الحلول لها. وبالنسبة للجزء الشمالي بدأ العمل في المرحلة الثانية منه بتمديد وتركيب قضبان القطار من المدينة المنورة إلى مدينة الملك عبد الله في رابغ. وأفاد أنه تم ابتعاث المجموعة الأولى من قائدي القطارات للتدريب إلى إسبانيا، وأن المشروع يشمل توطين70 في المئة من 3098 وظيفة بالمشروع،.
وأبان لـ «عكاظ» رئيس شركة الخطوط الحديدية سار الدكتور رميح الرميح أن قطار الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض إلى الدمام قيد إعداد التصاميم ويبلغ طول المشروع للرياض ألف كيلو متر، و سيوضح إعداد التصاميم تكلفة المشروع الذي سيكون بخطين للبضائع والركاب.
وتوقع أن يتم طرح وتنفيذ الجسر البري هذا العام من قبل ائتلافات محلية وعالمية.
وأبان لـ «عكاظ» رئيس شركة الخطوط الحديدية سار الدكتور رميح الرميح أن قطار الجسر البري الذي يربط جدة بالرياض إلى الدمام قيد إعداد التصاميم ويبلغ طول المشروع للرياض ألف كيلو متر، و سيوضح إعداد التصاميم تكلفة المشروع الذي سيكون بخطين للبضائع والركاب.
وتوقع أن يتم طرح وتنفيذ الجسر البري هذا العام من قبل ائتلافات محلية وعالمية.