أنهت أمانة محافظة جدة تصاميم التحسينات المرورية لميداني حي الأمير فواز الجنوبي والمستقبل بحي المنتزهات الشرقية وتقاطع مخطط الفهد شرق طريق الحرمين والتي سيتم البدء في تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة عبدالعزيز سعيد الغامدي أن الأمانة أنجزت عدة دراسات ومسوحات ميدانية لجمع البيانات فيما يخص الوضع الراهن للازدحام المروري والسلامة المرورية في المواقع الثلاثة، وأنه من خلال الزيارات الميدانية لوحظ عدة سلبيات على الوضع الراهن فيما يخص التصميم العام وحركة المرور والسلامة المرورية واللوحات المرورية والعلامات الأرضية في الطرق، وبالإضافة إلى المسوحات الميدانية تم جمع بيانات مرورية آلية.
وتشمل التحسينات المرورية الجديدة لميدان حي الأمير فواز الجنوبي إعادة تصميم للجزيرة الدائرية الوسطية، لتحسين المسار الدائري للسائقين عبر اعتماد نصف القطر للجزيرة الداخلية أكبر مما هو متوفر حاليا، كما تشمل التحسينات تقليل عدد المسارات للمداخل الثانوية الجنوب الشرقي، والشمال الشرقي، والشمال الغربي للتقاطع، وذلك من أجل توفير مسافة أكبر لاندماج المرور داخل الدوار، كما روعي في التصميم تعديل نهايات الجزر الوسطية لجميع مداخل الدوار من أجل توفير انسيابية أفضل للدخول إلى الدوار ولتأمين فصل أفضل بين حركات المرور المختلفة الخارجة والداخلة من وإلى الدوار.
يشار إلى أن دوار طريق الأمير فواز الجنوبي يقع في جنوب مدينة جدة وإلى جنوب طريقين متوازيين رئيسيين هما طريق مكة المكرمة القديم وطريق الحرمين، ويقع إلى الغرب من طريق «المية» الذي يعتبر أيضا جزءا مهما من شبكة الطرق الرئيسية.
وفي تقاطع دوار المستقبل أنهت الأمانة دراسة الموقع في محاولة لإيجاد بعض التحسينات الممكنة على الدوار والتي من شأنها أن تقلل من شدة الازدحام ورفع درجة السلامة المرورية.
وأبان أن التعديلات المقترحة لميدان المستقبل سوف تساعد في تخفيف الازدحام بالتقاطع، وتضم هذه التعديلات إيجاد مدخل أفضل لحي الروابي من جانبي شارع المئة وذلك بمنع حركة الدوران للخلف الكثيفة عند الدوار وذلك بترحيلها غرب الدوار، وبالمثل إيجاد مدخل أفضل لطريق الحرمين شمال التقاطع باستخدام المنحدر الموجود بالفعل لنقل الحركة إلى طريق المئة، وذلك للتخفيف على التقاطع وعلى حركة الشاحنات الكثيفة المتجه إلى المنطقة الصناعية بالشرق.
فيما تقرر تنفيذ دوار في تقاطع مخطط الفهد شرق طريق الحرمين وذلك بعد القيام بعدة زيارات ومسوحات ميدانية لجمع البيانات فيما يخص الوضع الراهن للازدحام المروري والسلامة المرورية في الموقع، ومن خلال الزيارات الميدانية لوحظ وجود العديد من المشاكلات في الوضع الراهن تتعلق بالتصميم العام للموقع وحركة المرور والسلامة المرورية واللافتات المرورية والعلامات الأرضية في الموقع.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة عبدالعزيز سعيد الغامدي أن الأمانة أنجزت عدة دراسات ومسوحات ميدانية لجمع البيانات فيما يخص الوضع الراهن للازدحام المروري والسلامة المرورية في المواقع الثلاثة، وأنه من خلال الزيارات الميدانية لوحظ عدة سلبيات على الوضع الراهن فيما يخص التصميم العام وحركة المرور والسلامة المرورية واللوحات المرورية والعلامات الأرضية في الطرق، وبالإضافة إلى المسوحات الميدانية تم جمع بيانات مرورية آلية.
وتشمل التحسينات المرورية الجديدة لميدان حي الأمير فواز الجنوبي إعادة تصميم للجزيرة الدائرية الوسطية، لتحسين المسار الدائري للسائقين عبر اعتماد نصف القطر للجزيرة الداخلية أكبر مما هو متوفر حاليا، كما تشمل التحسينات تقليل عدد المسارات للمداخل الثانوية الجنوب الشرقي، والشمال الشرقي، والشمال الغربي للتقاطع، وذلك من أجل توفير مسافة أكبر لاندماج المرور داخل الدوار، كما روعي في التصميم تعديل نهايات الجزر الوسطية لجميع مداخل الدوار من أجل توفير انسيابية أفضل للدخول إلى الدوار ولتأمين فصل أفضل بين حركات المرور المختلفة الخارجة والداخلة من وإلى الدوار.
يشار إلى أن دوار طريق الأمير فواز الجنوبي يقع في جنوب مدينة جدة وإلى جنوب طريقين متوازيين رئيسيين هما طريق مكة المكرمة القديم وطريق الحرمين، ويقع إلى الغرب من طريق «المية» الذي يعتبر أيضا جزءا مهما من شبكة الطرق الرئيسية.
وفي تقاطع دوار المستقبل أنهت الأمانة دراسة الموقع في محاولة لإيجاد بعض التحسينات الممكنة على الدوار والتي من شأنها أن تقلل من شدة الازدحام ورفع درجة السلامة المرورية.
وأبان أن التعديلات المقترحة لميدان المستقبل سوف تساعد في تخفيف الازدحام بالتقاطع، وتضم هذه التعديلات إيجاد مدخل أفضل لحي الروابي من جانبي شارع المئة وذلك بمنع حركة الدوران للخلف الكثيفة عند الدوار وذلك بترحيلها غرب الدوار، وبالمثل إيجاد مدخل أفضل لطريق الحرمين شمال التقاطع باستخدام المنحدر الموجود بالفعل لنقل الحركة إلى طريق المئة، وذلك للتخفيف على التقاطع وعلى حركة الشاحنات الكثيفة المتجه إلى المنطقة الصناعية بالشرق.
فيما تقرر تنفيذ دوار في تقاطع مخطط الفهد شرق طريق الحرمين وذلك بعد القيام بعدة زيارات ومسوحات ميدانية لجمع البيانات فيما يخص الوضع الراهن للازدحام المروري والسلامة المرورية في الموقع، ومن خلال الزيارات الميدانية لوحظ وجود العديد من المشاكلات في الوضع الراهن تتعلق بالتصميم العام للموقع وحركة المرور والسلامة المرورية واللافتات المرورية والعلامات الأرضية في الموقع.