-A +A
محمد الحربي

عبدالرحمن الشمري وحمود الصقري شابان سعوديان من سكان العاصمة الرياض «كما يقول القتلة» في عمر الزهور، يعدمان بدم بارد وبأبشع طرق الموت، ويصوران بالفيديو ليبقيا حسرة في قلب والديهما وأسرتهما وأحبتهما ووطنهما وأمتهما والإنسانية مدى الحياة.

من قتل عبدالرحمن وحمود؟
هل كانا يقاتلان إلى جانب مقاتلي داعش وقتلهما مقاتلو جبهة النصرة؟ أم أن العكس هو الصحيح؟
هل كانا يقاتلان إلى جانب الجيش الحر وقتلهما جنود النظام؟ أم أن العكس هو الصحيح؟
هل كانا يقاتلان إلى جانب حزب الله وقتلهما مقاتلون من القاعدة؟ أم أن العكس هو الصحيح؟
لا يهم إلى جانب من كانا يقاتلان في سورية، ولا يهم إلى أي جماعة كان ينتمي قاتلهما، لكن المهم أنهما قتلا، تمت تصفيتهما، وستتم تصفية كل من يتوهم أن في سورية جهادا في سبيل الله.
الموت في سورية هو موت في سبيل الشيطان، وليس في سبيل الله أبدا، فالله ــ عز وجل ــ لم يأمرنا بأن نقتل إخوتنا في الدين بغير الحق.
مقطع اليوتيوب المسرب لإعدام عبدالرحمن وحمود في سورية، كشف الوجه القبيح لما يحدث هناك لمن لا يزالون يعتقدون أن ثمة جهادا في سبيل الله هناك، وأن هناك فضيلة ما يدافع عنها أحد هناك، وكشف الوجه القبيح لدعاة الفتنة والمحرضين على الموت وسفك الدم الحرام، وكشف الوجه الشيطاني الخبيث لمن يستدرجون شبابنا لاستلاب أرواحهم بعد أن باعوها حطبا لإشعال نار ليست نارهم وزجوا بهم في حرب ليست حربهم، ودفعوا أرواحهم ثمنا بخسا لقضية ليست عادلة أبدا، وليس في دمهم المراق على التراب السوري ما يحقق أي عدالة لأي قضية هناك!!.
مقطع اليوتيوب المسرب لإعدام عبدالرحمن وحمود في سورية، كشف أن من يقتتلون في سورية هم مسلمون انحرف فكرهم عن الإسلام السوي العادل، وحولهم إلى مجرد أدوات في أيدي جماعات إرهابية متطرفة تلبس عباءة الدين زيفا وكذبا، وتتقاتل فيما بينها وتحتاج إلى دروع بشرية وضحايا استوردتهم من بلادنا وبلاد أخرى، سهل تهريبهم لها دعاة ومشايخ مزعومون يرتدون عباءة الصلاح ويطلقون في وجوههم لحى الخيرين وتفتح لهم القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي أبوابها الواسعة لتحريضهم واستلاب عقولهم والتلاعب بإيمانهم، مستغلين نزعتهم للوصول لذروة سنام الإسلام، فيذهبون إلى هناك عميانا بلا بصائر، مخلفين وراءهم أمهات وزوجات مكلومات وأبناء وبنات ليسوا سوى مشاريـع لليتم والضياع.
مسلمون يقتلون مسلمين شركاء لهم في الدين، فيما عدوهم الحقيقي على بعد كيلومترات معدودة هناك في إسرائيل، بل هناك في الجولان السوري المحتل لا يجرؤون على إطلاق رصاصة واحدة نحوه؛ لأنهم جبناء، ولأنهم عملاء، ولأنهم خونة لدينهم ولأوطانهم ولأمتهم ولإنسانيتهم!!.
ليس لأنه أقوى منهم وحسب، بل لأنه ليس في حساباتهم ولا حسابات من حرضوهم على القتال أساسا، بل لأن من حرضوهم من البداية يعملون لحساب إنجاح المشروع الصهيوني في المنطقة، هذه هي الحقيقة شاء من شاء وأبى من أبى.
الجهاد المزعوم في سورية لم يكن في يوم من الأيام إلا موتا في سبيل الشيطان، ولم يكن في سبيل الله أبدا.
وللحيلولة دون تكرار مقطع الفيديو المأساوي هذا، نحن بحاجة ماسة إلى إنشاء منظومة متكاملة لمقاومة هذا الفكر المنحرف الذي قاد عبدالرحمن وحمود إلى هناك، لا يكفي أن نوجه لهم رسائل عبر وسائل الإعلام أن عودوا، ولا يكفي أن نناصح العائدين، نحن بحاجة إلى تحرك عاجل في البيت والمسجد والمدرسة.
لا بد أن يعي كل أب وأم مسؤوليتهم تجاه مراقبة أبنائهم وتربيتهم على نبذ مثل هذا الفكر المتطرف ومراقبة صحبتهم ومجتمعهم ومساعدتهم في اختياره، ولا بد من إعادة النظر في المنظومة التعليمية والتركيز على إعادة تأهيل المعلم قبل تطوير أو تغيير المنهج، ولا بد من فرز خطباء المساجد جيدا ومراقبة خطبهم، ولا بد من لجم كل دعاة الفتنة والتحريض على القتال في الخارج ومنع ظهورهم في القنوات الفضائية وكل وسائل الإعلام.
نعلم جميعا أن الوقاية خير من العلاج، بقي أن نتخذها منهجا لمحاربة الفكر المنحرف، وبيد من حديد.