ما هي العيوب الفنية التي صاحبت تنفيذ طريق بقيق الدمام السريع عند جسر أبو حدرية؟
(عكاظ) استطلعت آراء مجموعة من المواطنين الذين اقترحوا بعض الحلول التي من شأنها فك الاختناقات المرورية على الطريق.
يقول عدد من مستخدمي الطريق إن الحوادث التي شهدها الطريق تكشف العديد من تلك العيوب، ومنها عدم وجود مسارات للطوارئ وأخرى خاصة بالشاحنات، فضلا عن قصر المسافات بين المخارج الجانبية للجسر الموازي للطريق السريع، لاسيما عند المداخل والمخارج التي تشكل أزمة خانقة عند المنحنيات وتحويلات الجسر.
من جهته أشار ذياب المري الى أن المشاريع القديمة منذ عشرات السنين لا تزال تقف عائقا أمام النمو السكاني والتطور الجغرافي للمنطقة وقد تسببت في إنشاء نقاط للاختناقات المرورية وفوضى واضحة في حركة السير، فيما تم رصد غياب تام للسياج الحديدي الذي يمنع الحيوانات السائبة من عبور الطريق وتهديد سلامة المسافرين بسبب حفريات المقاولين على الطريق.
ويقول يوسف مجول السليطي ان الطريق سيئ منذ إنشائه وإلى هذه اللحظة وتكثر فيه الحفر إلى درجة أن القادمين على المسار الأيمن من الدمام إلى بقيق لا يستطيعون السير عليه لوجود حفر وتشققات تسببت في تلف بعض السيارات وانقلاب بعضها الآخر، خاصة إذا كانت مسرعة وارتطمت بالحفر ما يتسبب في تغيير مسارها وانقلابها، مؤكدا أنه فقد بعض زملاء العمل بسبب مشاكل الطريق.
وحول الحوادث المرورية على الطريق قال إنه لا يكاد يمر يوم إلا ويقع حادث ومع الأسف تكون مميتة ونلاحظ مناظر بشعة أو أشخاصا متفحمين، داعيا الى تشكيل لجنة لمعالجة الطريق بصفة عاجلة ولكن لا يوجد أي تحرك أو تجاوب من الجهات المعنية.
أحمد الهوساوي -من سكان محافظة بقيق- يشير الى أن طريق بقيق الدمام من أسوأ الطرق، فهذا الطريق المتعدد لا يلغي العمل الجبار الذي قامت به الحكومة من خلال إنشاء هذا الطريق والذي يخدم الملايين من المسافرين ولكن بقيق يحتاج الكثير من التطوير والصيانة الدورية ليكون واجهة متميزة للثورة الحضارية الحديثة التي تعيشها المملكة في الوقت الحالي والتركيز على توفير الخدمات التي من شأنها خدمة وراحة المسافرين مثل إنشاء المحطات أو ما يعرف بالاستراحات الحديثة التي نراها في كثير من مناطق المملكة أو في بعض الدول الخليجية الشقيقة.
محمد شلاش الأسلمي يقول: ما يلاحظ على بقيق هو تهالك الطريق في بعض أجزائه ووجود حفر ومطبات كثيرة في الاتجاهين وربما غرب الاتجاهين لوجود منطقة تبدأ من بقيق وحتى كوبري مملكة البحرين حيث لا يمكن لسيارة أن تسلك المسار الأيمن بأي حال من الأحوال، فيما يطرح السؤال نفسه: هل تعزى الأسباب للحمولة الزائدة لكثير من الشاحنات التي تمر بالطريق أم لضعف الصيانة الدورية أو غيابها في كثير من الأحيان، خاصة ان الطريق لم يمض على إنشائه سوى سنتين. أم أن الأمر يتخطى هذه الأسباب ويرجعها لسوء المقاول أو المقاولين الذين أشرفوا على إنشاء هذا الطريق.
ووصف ناصر هزاع العتيبي جسر أبوحدرية على ذات الطريق عند المفرق المتجه الى مملكة البحرين الشقيقة بأنه مأساوي ويشهد كثافة متعاظمة للشاحنات القادمة من طريق ابوحدرية وتأخذ المسار الأيمن المتجه الى الظهران والدمام، فيما تواجه حركة السير الضخمة المتجهة الى الدمام مشكلة مما يسبب اختناقا مروريا هو الأشد على الإطلاق في المنطقة وفي أهم طريق استراتيجي على مستوى المملكة.
ويضيف ماجد العنزي: نشاهد كل صباح زحاما شديدا من عند كوبري (الهافمون) وحتى كوبري أبوحدرية، حيث إن هذا التقاطع (طريق بقيق الدمام المتجه إلى بقيق من الجهة المقابلة لميناء الملك عبدالعزيز) تسبب في إزعاج المارة بشكل مستمر، خاصة من ناحية طريق بقيق المتجه إلى الدمام لكثرة مرور الشاحنات المسببة للزحام، ما يؤدي إلى توقف الطريق بشكل مفاجئ، فضلا عن توقفه بسبب كثرة الحوادث الواقعة بسبب الشاحنات في تلك المنطقة، وذلك لكثرة أعداد السيارات والشاحنات القادمة من طريق أبوحدرية على طريق بقيق – الدمام وأن هذه المشكلة بصورة مستديمة جاءت نتيجة قلة تواجد دوريات أمن الطرق.
وأشارت مصادر في أمن الطرق إلى أن السبب الرئيسي لزحام الطريق وتكدس المئات من السيارات تحت كوبري أبوحدرية، هو عدم وجود لجنة من قبل الأمانة والمرور وأمن الطرق والمواصلات وكل يضع المسؤولية على الجهة الأخرى، ما ساهم بشكل كبير في اتصال المواطنين على الرقم الخاص بأمن الطرق 996 بسبب معاناتهم من طول الانتظار على طول الطريق.
في موازاة ذلك أوضح مصدر في وزارة النقل أن أي موقع تابع للوزارة توجد عليه ملاحظات بعد التشغيل تتم دراستها وإذا ثبت وجود أي ملاحظة يتم تلافيها على الفور، مضيفا أن الوزارة لا تهمل كل الملاحظات التي تستقبلها من أجل تفعيل آليات السلامة المرورية على جميع الطرق بالمملكة.
(عكاظ) استطلعت آراء مجموعة من المواطنين الذين اقترحوا بعض الحلول التي من شأنها فك الاختناقات المرورية على الطريق.
يقول عدد من مستخدمي الطريق إن الحوادث التي شهدها الطريق تكشف العديد من تلك العيوب، ومنها عدم وجود مسارات للطوارئ وأخرى خاصة بالشاحنات، فضلا عن قصر المسافات بين المخارج الجانبية للجسر الموازي للطريق السريع، لاسيما عند المداخل والمخارج التي تشكل أزمة خانقة عند المنحنيات وتحويلات الجسر.
من جهته أشار ذياب المري الى أن المشاريع القديمة منذ عشرات السنين لا تزال تقف عائقا أمام النمو السكاني والتطور الجغرافي للمنطقة وقد تسببت في إنشاء نقاط للاختناقات المرورية وفوضى واضحة في حركة السير، فيما تم رصد غياب تام للسياج الحديدي الذي يمنع الحيوانات السائبة من عبور الطريق وتهديد سلامة المسافرين بسبب حفريات المقاولين على الطريق.
ويقول يوسف مجول السليطي ان الطريق سيئ منذ إنشائه وإلى هذه اللحظة وتكثر فيه الحفر إلى درجة أن القادمين على المسار الأيمن من الدمام إلى بقيق لا يستطيعون السير عليه لوجود حفر وتشققات تسببت في تلف بعض السيارات وانقلاب بعضها الآخر، خاصة إذا كانت مسرعة وارتطمت بالحفر ما يتسبب في تغيير مسارها وانقلابها، مؤكدا أنه فقد بعض زملاء العمل بسبب مشاكل الطريق.
وحول الحوادث المرورية على الطريق قال إنه لا يكاد يمر يوم إلا ويقع حادث ومع الأسف تكون مميتة ونلاحظ مناظر بشعة أو أشخاصا متفحمين، داعيا الى تشكيل لجنة لمعالجة الطريق بصفة عاجلة ولكن لا يوجد أي تحرك أو تجاوب من الجهات المعنية.
أحمد الهوساوي -من سكان محافظة بقيق- يشير الى أن طريق بقيق الدمام من أسوأ الطرق، فهذا الطريق المتعدد لا يلغي العمل الجبار الذي قامت به الحكومة من خلال إنشاء هذا الطريق والذي يخدم الملايين من المسافرين ولكن بقيق يحتاج الكثير من التطوير والصيانة الدورية ليكون واجهة متميزة للثورة الحضارية الحديثة التي تعيشها المملكة في الوقت الحالي والتركيز على توفير الخدمات التي من شأنها خدمة وراحة المسافرين مثل إنشاء المحطات أو ما يعرف بالاستراحات الحديثة التي نراها في كثير من مناطق المملكة أو في بعض الدول الخليجية الشقيقة.
محمد شلاش الأسلمي يقول: ما يلاحظ على بقيق هو تهالك الطريق في بعض أجزائه ووجود حفر ومطبات كثيرة في الاتجاهين وربما غرب الاتجاهين لوجود منطقة تبدأ من بقيق وحتى كوبري مملكة البحرين حيث لا يمكن لسيارة أن تسلك المسار الأيمن بأي حال من الأحوال، فيما يطرح السؤال نفسه: هل تعزى الأسباب للحمولة الزائدة لكثير من الشاحنات التي تمر بالطريق أم لضعف الصيانة الدورية أو غيابها في كثير من الأحيان، خاصة ان الطريق لم يمض على إنشائه سوى سنتين. أم أن الأمر يتخطى هذه الأسباب ويرجعها لسوء المقاول أو المقاولين الذين أشرفوا على إنشاء هذا الطريق.
ووصف ناصر هزاع العتيبي جسر أبوحدرية على ذات الطريق عند المفرق المتجه الى مملكة البحرين الشقيقة بأنه مأساوي ويشهد كثافة متعاظمة للشاحنات القادمة من طريق ابوحدرية وتأخذ المسار الأيمن المتجه الى الظهران والدمام، فيما تواجه حركة السير الضخمة المتجهة الى الدمام مشكلة مما يسبب اختناقا مروريا هو الأشد على الإطلاق في المنطقة وفي أهم طريق استراتيجي على مستوى المملكة.
ويضيف ماجد العنزي: نشاهد كل صباح زحاما شديدا من عند كوبري (الهافمون) وحتى كوبري أبوحدرية، حيث إن هذا التقاطع (طريق بقيق الدمام المتجه إلى بقيق من الجهة المقابلة لميناء الملك عبدالعزيز) تسبب في إزعاج المارة بشكل مستمر، خاصة من ناحية طريق بقيق المتجه إلى الدمام لكثرة مرور الشاحنات المسببة للزحام، ما يؤدي إلى توقف الطريق بشكل مفاجئ، فضلا عن توقفه بسبب كثرة الحوادث الواقعة بسبب الشاحنات في تلك المنطقة، وذلك لكثرة أعداد السيارات والشاحنات القادمة من طريق أبوحدرية على طريق بقيق – الدمام وأن هذه المشكلة بصورة مستديمة جاءت نتيجة قلة تواجد دوريات أمن الطرق.
وأشارت مصادر في أمن الطرق إلى أن السبب الرئيسي لزحام الطريق وتكدس المئات من السيارات تحت كوبري أبوحدرية، هو عدم وجود لجنة من قبل الأمانة والمرور وأمن الطرق والمواصلات وكل يضع المسؤولية على الجهة الأخرى، ما ساهم بشكل كبير في اتصال المواطنين على الرقم الخاص بأمن الطرق 996 بسبب معاناتهم من طول الانتظار على طول الطريق.
في موازاة ذلك أوضح مصدر في وزارة النقل أن أي موقع تابع للوزارة توجد عليه ملاحظات بعد التشغيل تتم دراستها وإذا ثبت وجود أي ملاحظة يتم تلافيها على الفور، مضيفا أن الوزارة لا تهمل كل الملاحظات التي تستقبلها من أجل تفعيل آليات السلامة المرورية على جميع الطرق بالمملكة.