-A +A
زياد عيتاني (بيروت)
كشف مرجع سياسي بارز لـ«عكاظ»، أن حزب الله وحلفاءه يتجهون لعدم حضور جلسة انتخاب الرئيس اللبناني، لغياب التوافق حول اسم المرشح للرئاسة.
وقال المصدر: إن الحزب وحلفاءه يضغطون باتجاه طرح معادلة رئاسية مفادها «العماد ميشال عون أو الفراغ» بحيث يعطل مجلس النواب ولا يمكن انعقاد جلسة إلا عبر التوافق على انتخاب عون رئيسا.

واعتبر أن فرض هذه المعادلة من قبل الحزب ليس بالضرورة تشكل تمسكا بالعماد عون، بقدر ما هي مقدمة لفرض مرشح من قبل الحزب يشكل أضعف الشرور بالنسبة لقوى 14 آذار.
وعبر البطريرك الماروني بطرس الراعي، عن أمله أن يلتزم النواب بالحضور والاقتراع والتشاور، وأن يختاروا أفضل رئيس للبلاد تقتضيه الظروف ويكون على مستواها.
فيما أشار عضو كتلة المستقبل النائب عاطف مجدلاني، إلى أن هناك عدة احتمالات لجلسة الأربعاء، الأول: تعطيل النصاب من قبل قوى 8 آذار، لأن قوى 14 آذار موقفها واضح وهي ذاهبة للمشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري، وتعتقد أن تأمين النصاب واجب ومسؤولية أخلاقية وسياسية ودستورية. والثاني: أن يكون هناك نصاب.
وأفاد أنه لم يحصل بعد اجتماع لكتلة المستقبل لتبني ترشيح رئيس حزب القوات سمير جعجع، ولكننا حريصون أن يكون لقوى 14 آذار مرشح واحد ونعمل للوصول إلى هذه النتيجة قبل موعد الجلسة.
من جهته، قال السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين:«نحن لا نريد الفراغ، ونؤيد انتخاب رئيس جديد في لبنان».