-A +A
فهيم الحامد (جدة)
انهت الرياض كافة استعداداتها لاستضافة القمة العربية في قصر الملك عبدالعزبز للمؤتمرات بالرياض الاربعاء القادم والتي من المقرران يفتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بكلمة هامة بحضورالملوك والرؤساء العرب وعدد من الضيوف العرب والاجانب أبرزهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون و الشيخة هيا راشد الخليفة رئيسة الجمعية العامة للام المتحدة . تبحث (قمة التضامن) على مدى يومين تفعيل المبادرة العربية للسلام وسبل تعزيز العمل العربي المشترك والتطورات على الساحة العراقية واللبنانية ومستجدات الوضع الفلسطينى بعد تشكيل حكومة الوحدة والملف النووي الإيراني و ميثاق مجلس السلم والأمن العربي إلى جانب عدد من القضايا الأمنية والاقتصادية والثقافية ومجمل التطورات على الساحة العربية والدولية .
من جانبه اكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في تصريحات لـ”عكاظ” استكمال كافة الاستعدادات التي اتخذتها الجامعة بالتنسيق مع المملكة لاستضافة القمة موضحا في أن المملكة وفرت كافة التسهيلات والإمكانات لترتيب وتنظيم انعقاد القمة العربية وبذلت كافة الجهود لإنجاحها بهدف الخروج بقرارات تصب في مصلحة الشعوب العربية .

وأضاف موسى ان المندوبين الدائمين لجامعة الدول العربية سيعقدون اليوم السبت اجتماعا تحضيريا فيما يعقد وزراء الاقتصاد العرب غدا الأحد اجتماعا بالرياض لوضع جدول إعمال القمة في جانبها الاقتصادي. ويعقد وزراء خارجية الدول العربية (الاثنين) برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية اجتماعا لاعتماد مشروع جدول أعمال القمة ومشاريع القرارات والتوصيات الصادرة عنه تمهيدا لعرضها على القادة العرب لاعتمادها.
وتشهد العاصمة السعودية الرياض حاليا حركة دبلوماسية وسياسية كبيرة بهدف وضع اللمسات الاخيرة لعقد القمة الـ19 حيث يتواجد حاليا بها عدد من من كبار مسؤولي الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة السفير سمير سيف الأمين العام المساعد للتنسيق مع وزارة الخارجية لإنهاء الاستعدادات لاستضافة الرياض القمة حيث تم تشكيل عدد من اللجان المختصة المتعددة في هذا الخصوص.
وعلمت عكاظ من مصادرها أن القادة العرب سيتوافدون الى الرياض اعتبارا من يوم الثلاثاء وسيكون خادم الحرمين الشريفين وسموولي عهده الامين في مقدمة مستقبليهم لدى وصولهم الى مطار الرياض .كما يقيم خادم الحرمين الشريفين حفل عشاء مساء الثلاثاء تكريما للقادة والزعماء العرب والوفود الرسمية المشاركة في القمة.
المملكة صاحبة المبادرة ستكون حريصة مع الدول العربية على إنجاح القمة والخروج بقرارات تخدم مصالح الشعوب العربية.
ومن المتوقع أن يشارك في تغطية أعمال القمة مئات من المراسلين من الخارج إلى جانب الوفود الإعلامية المرافقين لرؤساء الدول العربية وعدد من القنوات العربية و العالمية وقامت وزارة الإعلام بإعداد مركز إعلامي دولي في فندق ماريوت مجهز بأحدث التقنيات الإعلامية من أجهزة كومبيوتر واتصالات محلية ودولية وفاكس وشبكة انترنت لتغطية اعمال القمة العربية.كما تم تأسيس مركز دولي للإذاعة والتلفزيون يحتوي على مراكز للتحكم والحقن الفضائي مرتبط بالمحطات الفضائية والأرضية وغرف للمراقبة التلفزيونية وحجوزات دولية للإذاعة والتلفزيون ووحدات مونتاج واستوديوهات متكاملة