-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة)
بدأت انتخابات اللجان القطاعية بغرفة جدة، صباح أمس، حتى الخميس المقبل، وذلك بمبنى المصفق السعودي الإسلامي للإنماء والتشغيل بالغرفة، حيث شارك ما يقارب من 200 صاحب وصاحبة عمل في التصويت لاختيار ممثليهم في 19 لجنة.
يأتي ذلك فيما لوحظ اقتصار المرشحات على 29 امرأة فقط، مقابل 341 مرشحا، يتنافسون للفوز بـ228 مقعدا، بواقع 12 عضوا لكل لجنة، فيما ستتولى الغرفة تعيين 6 أعضاء من أصحاب الخبرات والمختصين لإكمال النصاب القانوني في كل لجنة قبل أن تعقد اجتماعها الأول، الذي يجري فيه انتخاب الرئيس، ونائبه من خلال الاقتراع الحر للمنتخبين والمعينين، بينما تم تخصيص 80 موظفا لتسهيل العملية الانتخابية. من جانبه، أكد أمين عام غرفة جدة عدنان مندورة، أن الغرفة قدمت برنامجا إلكترونيا مميزا يسمح بتحقيق أعلى درجات الشفافية والنجاح، وإعلان النتائج بعد 5 دقائق فقط من نهاية الانتخابات، متوقعا أن تشهد الأيام الأخيرة في التصويت إقبالا أكبر، لا سيما أن جميع المشاركين في اللجان متطوعون يهدفون إلى خدمة قطاع الأعمال.

من ناحيته بين لـ«عكاظ» عضو لجنة المراقبة إبراهيم عقيلي، أنه سيتم احتساب 5 أصوات للتاجر صاحب الفئة الممتازة، و4 لصاحب الدرجة الأولى، فيما تقل تدريجيا حتى تصل لصوت واحد لصاحب الدرجة الرابعة. يأتي ذلك فيما يتنافس 42 رائد عمل للحصول على 12 مقعدا في لجنة شباب الأعمال، مقابل 34 صاحب وصاحبة عمل في لجنة المقاولين، و30 محاميا ومستشارا قانونيا في لجنة المحامين، وتستمر المنافسة في لجنة المدارس الأهلية، التي ترشح لها 26 خبيرا ومختص بينهم 14 مرشحا مقابل 12 امرأة، بينما يتنافس 23 مرشحا على عضوية لجنة الأقمشة والملابس بينهم امرأتان، و24 شخصا على لجنة النقل العام، ونفس العدد في اللجنة العقارية، حيث تدخل السباق امرأة واحدة في مواجهة 23 رجلا، فيما يتنافس 24 تاجرا للحصول على عضوية لجنة المواد الغذائية.