أكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير أن مشروع النقل العام يربط المراكز التجارية لمدن حاضرة الدمام والقطيف، بالإضافة إلى مطار الملك فهد الدولي، وجسر الملك فهد الرابط بين المملكة والبحرين مما يسهم في تحقيق بديل فعال لوسائل تنقل المواطنين والمقيمين، ومعالجة أهم المشكلات التي تؤرق حاضرة الدمام والمتمثلة في الاختناقات المرورية.
وقال «إن المشروع يتألف من شبكة قطارات سريعة، والتنقل بالحافلات ومحطات تحويل الرحلات»، مشيرا إلى أن مجموع أطوال شبكة القطارات يبلغ 150 كيلومترا، ويحتوي على 4 محطات للقطارات، ويتم تشغيلها ( القطارات) ، بطول 42 مترا للقطار، وبسرعة تشغيلية تبلغ 100 كلم/ساعة، بينما تبلغ أطوال شبكة الحافلات 350 كلم، تغطي 84 محطة، ويتم تشغيلها بحافلات تتراوح أطوالها بين 24، 18، 12 مترا وبسرعة تشغيلية 70 كلم/الساعة.
وأشار الجبير إلى أنه سيتم إنشاء 700 محطة توقف بشبكات الحافلات الفرعية، إضافة إلى 16 محطة لتحويل الرحلات بين القطارات والحافلات، ولضمان فعالية نظام النقل العام سيتم إنشاء 7000 موقف للسيارات موزعة على جميع المحطات.
وأوضح أن وزارة النقل والمواصلات قامت بإعداد مخطط الهيكل العام للمشروع وتعمل الآن على إعداد نموذج التصميم الأولي، و بحسب الدراسات فإن كلفة المشروع تقدر بـ60 مليار ريال، ويستغرق 7 سنوات، وسينتهي بحلول عام 2021م .
وقال «إن المشروع يتألف من شبكة قطارات سريعة، والتنقل بالحافلات ومحطات تحويل الرحلات»، مشيرا إلى أن مجموع أطوال شبكة القطارات يبلغ 150 كيلومترا، ويحتوي على 4 محطات للقطارات، ويتم تشغيلها ( القطارات) ، بطول 42 مترا للقطار، وبسرعة تشغيلية تبلغ 100 كلم/ساعة، بينما تبلغ أطوال شبكة الحافلات 350 كلم، تغطي 84 محطة، ويتم تشغيلها بحافلات تتراوح أطوالها بين 24، 18، 12 مترا وبسرعة تشغيلية 70 كلم/الساعة.
وأشار الجبير إلى أنه سيتم إنشاء 700 محطة توقف بشبكات الحافلات الفرعية، إضافة إلى 16 محطة لتحويل الرحلات بين القطارات والحافلات، ولضمان فعالية نظام النقل العام سيتم إنشاء 7000 موقف للسيارات موزعة على جميع المحطات.
وأوضح أن وزارة النقل والمواصلات قامت بإعداد مخطط الهيكل العام للمشروع وتعمل الآن على إعداد نموذج التصميم الأولي، و بحسب الدراسات فإن كلفة المشروع تقدر بـ60 مليار ريال، ويستغرق 7 سنوات، وسينتهي بحلول عام 2021م .