-A +A
عادل عبدالرحمن (جدة)
خلية نحل لا تهدأ في إدارة الأدلة الجنائية، حركة انسيابية ومرنة وموظفون يؤدون عملهم بمزيد من التفاني والدقة مسلحين بشهاداتهم وأدواتهم المميزة ذات التقنية المدهشة والمهارات التي تساعدهم على أداء مهام عملهم على أكمل وجه.. وصولا إلى الهدف.
يضم مبنى إدارة الأدلة الجنائية في جدة ستة أقسام رئيسة هي المختبرات الجنائية، تحقيق الشخصية، التزييف والتزوير، الأسلحة وآثار الآليات، المعاينة الفنية لمسرح الحادث، وجرائم المعلومات. وسجلت «عكاظ الأسبوعية» زيارة ميدانية إلى كل الأقسام ووقفت على حجم العمل والجهد والتفاني والدقة المتناهية.

العميد أحمد الفقيه مدير الأدلة الجنائية في المحافظة شرح المهام والواجبات وطبيعة العمل بالقول إن إدارة الأدلة الجنائية هي إدارة فنية، جميع العاملين فيها متخصصون كيميائيون في مجالات علوم الكيمياء والصيدلة والطب الشرعي حيث يعتبر الموظف هنا عونا للمحقق، وتطورت الأدلة الجنائية عن السابق بصورة مميزة وتوفرت لها إمكانيات كبيرة، ولديها أجهزة متطورة ومنها أجهزة جديدة ذات تقنيات عالية، أما فيما يتعلق بجرائم المعلومات فهي مربوطة إلكترونيا بالإدارة العامة بالرياض.
يتابع العميد الفقيه: تطورت الأجهزة وأصبحت التقنية عالية ونستطيع من بصمة واحدة أن نعرف ما هي الإشكاليات على الشخص على مستوى المملكة بالكامل، إذ أن قطرة دم واحدة في مسرح الحادث تدلنا على الكثير من المعلومات والتفاصيل ونحرص على تنظيم دورات تأهيلية وتطويرية للعاملين في الإدارة داخل المملكة وخارجها.
أصابع وكفوف في الأسلحة
في جولة «عكاظ الأسبوعية» على قسم الأسلحة وآثار الآليات شرح العميد الفقيه طبيعة القسم، وقال إنه يختص بدراسة مخلفات الإطلاق حيث يكون دور الأدلة الربط بين مخلفات إطلاق النار والأسلحة المشتبه بها أو الموجودة في موقع الحادث وذلك عن طريق خبراء في الأسلحة، فلكل سلاح بصمة معينة وأثر مميز, كاشفا عن وحدة جديدة مربوطة بالإدارة العامة إلكترونيا فيها جهاز «البلاستيكة» ويعطي سرعة في النتائج ومتابعة الحالات باستمرار، ويتم تفحص أي قضية على مستوى كل المناطق وتخزين المعلومات للرجوع إليها وقت الحاجة ما يوفر الوقت والجهد.
وبالانتقال إلى قسم تحقيق الشخصية واصل العميد الفقيه حديثه قائلا: أن القسم هو العمود الفقري لتحقيق الشخصية، إذ أن أي حادث جنائي يرتكب هناك فنيو بصمات ينتقلون إلى مسرح الحادث ويتولون رفع الآثار ثم تبدأ عقب ذلك تصنيف الآثار هل هي للأصابع أو الكفوف، لأن لكل منها مرحلة يتم التعامل معها بطريقة مختلفة للتحقق من كل شيء.
فحوص وراثية في الجرائم الأخلاقية
في المختبرات الجنائية تحدث مديرها العميد سعد العتيبي وقال إن المختبرات تضم خمسة أقسام رئيسية: الفحوص الوراثية «DNA»، الكيمياء الجنائية، السموم والمخدرات، الطب الشرعي، الفحوص الحيوية، مبينا بأنها مجهزة بأجهزة تقنية عالية الدقة والحداثة لآخر ما توصلت إليه تقنية المختبرات الحديثة، وبين بأن قسم الفحوص الوراثية يضم مرحلتي الاستخلاص اليدوي والآلي والقياس والحقن وتحديد النتائج ويهتم القسم بقضايا النسب والقضايا الأخلاقية والقتل والسرقات عن طريق ما يرفع من مسرح الحادث من مخلفات ويتم نسبها عن طريق استخراج الأنماط الوراثية من عينة قياسية مأخوذة من المتهم.
العتيبي لفت إلى أن الأدلة الجنائية وزعت منشورا توعويا عن مادة الفوسفين وكانت «عكاظ» الشريك الإعلامي حيث أعادت طباعة المنشور بمعلومات إضافية ووزعته في أحد أعدادها، وأوضح بأن المجهر الإلكتروني ساهم وساعد في الكشف عن فوسفيد الألمونيوم لأنها مادة غير عضوية إذ أنه مبيد حشري فسفوري غير عضوي وتتكون من عنصري الفسفور والألمونيوم، والأدلة الجنائية قامت بتوزيع منشور توعوي عن الفوسفين.
سموم وطب شرعي
في قسم السموم والمخدرات شرح العميد العتيبي المهام وطبيعة العمل في القسم بقوله إنه يوجد جهاز يختص بفحص المواد على العناصر الموجودة، كما يختص بفحص العناصر الكيميائية والتعرف على المركبات، ويكشف عن المخدرات والكحول وتحديد نسبة الكحول في العينات، ونوّه إلى تجهيز المختبرات الجنائية تجهيزا متكاملا.
وفي قسم الطب الشرعي الذي يعد جزءًا من المختبرات الجنائية قال الدكتور خالد مطر إن الطب الشرعي تخصص طبي بحت الهدف منه خدمة العدالة وتسخير المعلومات الطبية لخدمة الحقيقة.
في قسم التزييف والتزوير شرح المقدم هاني الرويسي، أحد خبراء القسم أن العمل يجري على ثلاثة محاور هي: فحص تزييف العملة، التزييف على الخطوط والتوقيع، وبصمة الصوت. مشيرًا إلى أن تزييف العملة كانت تستحوذ على النصيب الأكبر من الجرائم، موضحا بأن تزييف العملة ربما ينخدع فيه المواطن العادي نظير الجودة العالية في الطابعات التي يستخدمها المزورون وفي المقابل القسم يملك اجهزة دقيقة وبرامج عن كل عملات العالم وفئاتها المختلفة وتحدد هذه البرامج مواقع العلامات المائية. ولفت إلى أن كل الأجهزة الموجودة تعد بمثابة المساعدة للخبير، وفحص الخطوط والتواقيع يمر بمراحل طويلة وتمثل الآن قرابة 92 % من عدد القضايا الموجودة، نظير الجهود المبذولة والأجهزة الحديثة التي تساعد على كشف أي تزوير.
الرويسي تابع أن هناك خمس مراحل في الخطوط والتواقيع لا بد أنها تتسلسل حتى يتم معرفة الخط أو التوقيع، مشددا على أن هناك صيانة وتحديثا مستمرين، وتعد المملكة الأولى عربيا في جلب كل جهاز خاص بكشف الجريمة والكادر العامل كلهم سعوديون مؤهلون بالكامل، مشيرا إلى أنه يتم التعرف على بصمة الصوت بأحدث الأجهزة.
متابعة جرائم النت
تواصلت جولة (عكاظ الأسبوعية) إلى قسم جرائم المعلومات الذي يختص بأي جريمة معلوماتية عبر الشبكة الإلكترونية والهواتف الذكية ويشمل ذلك برامج التواصل الاجتماعي على اختلافها ودور الإدارة الجنائية يتلخص في مساعدة المحقق في الوصول إلى الدليل بطرق بحث عالية وتقنية خاصة. وفيما يتعلق بمسرح الجريمة يوجد فريق عمل متكامل حسب التخصصات، حيث يقوم برفع الآثار التي يخلفها الجناة في المسرح والتعامل معها في مختبرات الأدلة، ويعد التحفظ على مسرح الجريمة نقطة البداية للوصول إلى المعلومات الصحيحة لذلك يجب الحفاظ عليه للاستفادة من كل شيء فيه.