-A +A
عبدالله السلطان
لزرع الفتنة وبث الفرقة بين العرب من أجل الحيلولة دون أي جهد منهم في سبيل الاتحاد أو الوحدة، غالبا ما يشير بعض الكتاب والساسة الغربيين إلى وجود أقليات بينهم ليؤكدوا جدلا أن العرب هم فقط أولئك الذين يتكلمون اللغة العربية وهم لا ينتسبون لعرق واحد. هذا عموما إلى جانب التأكيد والتشديد الغربي على أن هناك فروقات واختلافات ثقافية (حضارية) بين العرب بهدف استمرار تفرقتهم وتقسيمهم الذي افتعلته فيهم الدول الاستعمارية (بريطانيا وفرنسا)، وذلك بقصد إقناع العرب من غير «البدو الرحل» أنهم ليسوا عربا، رغبة في إعاقة وحدتهم. وبنظر الغربيين أنه عندما يعتقد العرب غير «البدو الرحل» أنهم ليسوا عربا فسوف يتشوفون إلى هويات قومية تميزهم، مثل الفينيقية والآشورية والفرعونية .. الخ. وبهذا تأمل الدول الغربية إضعاف فرصة اتحاد ووحدة العرب، هذا علاوة على أن ذلك بنظرها عامل يفرقهم ويقسمهم، وبذلك تعلو سياسة «فرق تسد» التي تكون سدا منيعا ضد قيام دولة عربية إسلامية كبرى كما حصل في الماضي.
والكتابات الغربية عن التاريخ العربي والأصول العربية عموما مضللة وتتميز بكونها تمرينا فكريا خاطئا. لكن على الرغم من وجود أقليات بين العرب فأغلب العرب يشتركون في نفس الأصول العرقية، وأبناء البادية (البدو الرحل)، منذ ما قبل الإسلام، هم رافد مستمر للسكان العرب في المدن العربية. ووجود الأقليات بين العرب لا يجب أن يؤخذ ضد اتحادهم ووحدتهم، فكل الدول والأمم، كالولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وإيران.. مكونة من خلفيات وأقليات عرقية، ويمكن القول إنه لا يوجد دولة اليوم خالية من الأقليات. والأقليات عامل إثراء لأي دولة أو أمة.

ومن المفارقات أنه في أوائل القرن العشرين وخلال الحرب العالمية الأولى كان الغرب، ممثلا في بريطانيا وفرنسا، ينادي بوحدة العرب حينما كان ذلك يخدم مصالحه السياسية والاستراتيجية ضد الألمان والعثمانيين والاتحاد السوفيتي.. وبعد ذلك عارض الغرب وحدتهم لنفس المصالح وزاد فدعم جهود تقسيمهم إلى دول ذات سيادة، وزرع فيها مبدأ السيادة التي صعبت وصول الدول العربية مجتمعة إلى اتفاق على كثير من الأمور المهمة والجوهرية، وكأنهم بذلك كما قال جمال الدين الأفغاني: «اتفقوا على أن لا يتفقوا». وعندما تأسست جامعة الدول العربية عام 1945م، كرست في الوقت نفسه مبدأ السيادة في نظامها من حيث أن قراراتها، إن لم يتم التوصل إليها بالإجماع، فهي تكون غير ملزمة للدولة/ الدول المعارضة وذلك تمشيا مع سيادتها. علما أن الدول الغربية التي زرعت مبدأ السيادة في الدول العربية، بدأت اليوم تتخلى عن أمور تقع في نطاق السيادة عندما رأت أن ذلك يخدم مصالح شعوبها. ليس هذا فقط وإنما في الوقت الراهن يدعم الغرب تقسيم الدولة العربية إلى دويلات، أي كما يقال «تقسيم المقسم».
ولدعم تفرقة العرب عمل الكثيرون من الكتاب والساسة الغربيين ومن يسير من ورائهم في العالم العربي، على تنمية الشعور والاعتداد بالقومية العرقية ما جعل الأقليات تنأى بنفسها بوجه عام عن فكرة الاتحاد والتوحد العربي. هذا إضافة إلى دعم الغرب لمفهوم الحزبية فكان أن تشكلت أحزاب متضاربة ذات مصالح وأهداف مختلفة، مثال حزب البعث والحزب القومي السوري والأحزاب القومية والوطنية والشيوعية والاشتراكية.. الخ. ولازال الغرب بشكل عام يبارك أي عمل ينتج عنه تفرقة العرب وتقسيم بلادهم، سواء ممن هم محسوبون على العرب أو من إيران وإسرائيل.. وما آل إليه الوضع في العراق والتخاذل الغربي عن اتخاذ موقف حاسم للوضع الحالي في سوريا، غير التصريحات المحسوبة ينبئ عن هذا التوجه الغربي.
والخلاصة أن ما جرى ويجري من أحداث، تضر بالعرب، تدعو إلى الاستفاقة وإعادة النظر فيما يحدق بهم من أخطار.. والعمل على ما يعزز مصالحهم في الأمن والسلام.. والله أعلم.