-A +A
طارق طلبة (عكاظ)
طالب قراء ومتصفحو موقع «عكاظ» الإلكتروني المدير العام الجديد للخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر الارتقاء بالخدمات وزيادة الرحلات وتخفيض التذاكر.
وقالوا في استطلاع للرأي على موقع «عكاظ» الإلكتروني إن المدير العام الجديد للخطوط عليه النظر لملفات المبتعثين والتذاكر وتحسين الخدمات. وفي مايلي ما قالوه:

نظرة لبرنامج الابتعاث
بداية يرغب محمد الطالب في برنامج ابتعاث الخطوط السعوية لدراسة الطيران، في إطلاع المدير العام الجديد للخطوط السعودية على مشكلة طلاب برنامج ابتعاث الخطوط لدراسة الطيران، قائلا: نحن اثنان وثلاثون طالبا من طلاب برنامج ابتعاث الخطوط السعودية لدراسة الطيران تم قبولنا في البرنامج منذ مايقارب سبعة أشهر من الآن، ومن بعد القبول النهائي إلى يومنا هذا، ما زلنا لا نعلم مصيرنا، وعاطلين بلا تدريب ولا ابتعاث ولا مكافآت ولا معلومات مؤكدة، نريد من المدير العام الجديد للخطوط تحديد مصيرنا؟ وهل سوف يتم ابتعاثنا وتدريبنا؟ ومتى؟ حيث إن العديد من الطلاب ضحوا بفرص كبيرة وواعدة في سبيل الانضمام إلى الخطوط السعودية، ومن أجل هذا البرنامج، مع العلم بأن جميع الطلاب اجتازوا الاختبارات بجدارة ونجاح واستوفوا جميع متطلبات الخطوط السعودية.


الطيارون الدارسون على حسابهم
ويتساءل أبو ناصر عن مساعدي الطيارين قائلا:
في ظل النقص الكبير لكادر مساعدي الطيارين في الخطوط السعودية حاليا، لماذا لايتم إعادة النظر في شرط العمر للطيارين السعوديين الدارسين على حسابهم الخاص للاستفادة منهم وتأهيلهم في سد النقص الموجود لوظيفة مساعد قائد طائرة، بدلا من استقدام طيارين أجانب لهذه الوظيفة، ووضع العراقيل أمام أبناء الوطن. لماذا لا يتم ابتعاث المقبولين لبرنامج الطيارين لعام 2013 حتى الآن؟ علما بأنهم اجتازوا جميع الدورات التأهيلية وحصلوا على تأشيرة الدخول لأمريكا منذ أشهر.

خدمات الضيافة
ويقول القارئ محمد با جعفر: أريد التحسين في خدمات التذاكر، وتحسين خدمة الضيافة، وأريد فتح باب التوظيف بالخطوط لأكبر قدر من الشباب.

السفر أو الإلغاء في الطوارئ
ويطالب المتصفح غرم الله بن عبدالرحمن الكناني بالنظر في أسعار التذاكر، حيث إن المرء عندما يحتاج للسفر في وقت ضيق يجد حجزا ولكن بسعر مرتفع للتذكرة.
حيث إن الآلية المعمول بها حاليا أنه كلما حجزت مبكرا تكون التذكرة بسعرها المعتاد، ولكن كلما تأخرت زاد سعر التذكرة، المطلوب النظر في أسعار التذاكر للحالات الطائة التي يتعرض لها الراكب، والتي تضطره السفر. ويضيف «عند عدم مغادرة الراكب على الطائرة، لتأخره لسبب ما، يتم دفع غرامة زيادة على سعر التذكرة إذا أراد أن يحجز على رحلة أخرى، أو خصم مبلغ معين عند استرجاع قيمة التذكرة.
يتمنى الكناني من المدير العام الجديد للخطوط إعادة الوضع لحالته السابقة، لتخفيف الأعباء عن الركاب.

زيادة تنافسية الخطوط
ويدعو المتصفح محمد الحارثي أن تسير الخطوط رحلاتها على جميع مدن المملكة وزيادة التنافسية، بالارتقاء الأفضل بخدماتها لتصل لمستوى خطوط الطيران الخليجية الأخرى والعالمية، كما يتمنى ربط رحلات الطيران بالمصايف.

القبول والتسجيل
ويتمنى القارئ رأفت معتوق قاري من م. صالح الجاسر أن يعدل في بنود القبول والتسجيل في الخطوط السعودية من تحديد الأعمار المناسبة للقبول بدلا من أن يكون من 20 سنة، المفروض أن يكون من 20 سنة وما فوق إلى سن 30.