-A +A
زياد عيتاني (بيروت)
يبدأ اليوم (الجمعة) أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون مباحثاته في بيروت مستثنياً في لقاءاته الرئيس اميل لحود حيث يلتقي كلاً من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري إضافة إلى عدد من المسؤولين اللبنانيين وتوقعت.
مصادر خاصة بـ"عكاظ" رجحت أن يلتقي بان كي مون وفداً من حزب الله برئاسة الوزير المستقيل محمد فنيش للتباحث بتفاصيل تطبيق القرار 1701 وعمل قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.وقالت المصادر ان هذا اللقاء سيكون على الأرجح بعيداً عن الاعلام".واضافت ان اولويات زيارة بان كي مون إلى لبنان ستكون مسألة الحدود اللبنانية السورية وضرورة ضبط تهريب السلاح عبرها".

من جهة ثانية نظمت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني جولة ميدانية للإعلاميين على الحدود اللبنانية السورية في منطقة البقاع الشمالي حيث تم شرح المهمات التي يتولاها الجيش اللبناني في المواقع الحدودية وكيفية ضبطه للمعابر غير الشرعية.
الجدير بالذكر أن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أعلن في تقريره الاخير حول القرار 1701 أن عمليات تهريب الأسلحة عبر الحدود السورية اللبنانية ما زالت مستمرة مطالباً بايجاد صيغة لمراقبة هذه الحدود.
من جانبه اكد السفير المصري في بيروت حسين ضرار عقب لقائه المطران الياس عودة أمس أن الأنباء الآتية من الرياض حول التوافق على أهمية إيجاد حل للأزمة في لبنان تشجع على أن نخطو خطوات ايجابية من شأنها النهوض بهذا الوطن وتعود الحياة فيه إلى مجراها الطبيعي.وقال "لا توجد معلومات عن مبادرة جديدة سوى المبادرة العربية، فهي تحتوي كل عناصر الحل المتوازن الذي يحقق مصالح الجميع".