-A +A
بديعة حسن (تبوك)
أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن النشاط الشمسي في الأسبوع الجاري انخفض بشكل حاد، وظل سطح الشمس المقابل للأرض بدون أية بقعة وهذه الحالة تشبه ما حدث في 2008 و2009 وهما الأعامان اللذان شهدا شحا في وجود البقع، حيث دخلت الشمس في سبات كان الأعمق في القرن.
وبينت الجمعية أن المحرك في أعماق الشمس ?يزال يعمل منتجا العقد المغناطيسية والتي قريبا ستظهر على سطح الشمس لتصنع بقعا جديدة، مشيرة إلى أنه وحتى عودة البقع من جديد فإن التوهجات الشمسية غير محتملة وفرصة حدوثها ? تتجاوز واحدا في المائة.

من جهة أخرى يصل قمر شهر رمضان في الخامسة صباح اليوم السبت إلى مرحلة التربيع الأخير، وفي ذلك الوقت يكون مرتفعا في قبة السماء قد أتم ثلاثة أرباع المسافة في مداره حول الأرض ويكون نصفه مضاء بنور الشمس، وقبل ذلك بساعات يشرق القمر عند منتصف الليل ويرتفع إلى أن يصل أعلى نقطة في السماء عند حوالى الساعة السادسة صباحا وسيظل مشاهدا بالعين المجردة حتى بعد شروق الشمس إلى أن يغرب تقريبا الساعة 12 ظهرا.
وبينت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين سيتمكنون قبل شروق الشمس بحوالى 75 دقيقة في كافة مناطق المملكة من رؤية كوكب الزهرة وكوكب عطارد منخفضين في الأفق الشرقي، حيث سيظهر كوكب الزهرة للراصد بالعين المجردة كنجم أبيض ساطع يفوق لمعانه لمعان عطارد الذي يمكن تحديد موقعه برسم خط وهمي من خلال الزهرة إلى الأسفل عندها يتم العثور عليه بالقرب من الأفق.