-A +A
عبدالله السلطان
ما كان متوقعا أن تختار إسرائيل توقيت هجومها في شهر رمضان هذا (1435هـ ـ 2014م). فتاريخ الأمس البعيد يحتفظ بانتصارات العرب في شهر رمضان: في فتوحاتهم الإسلامية ومنازلة أعداء الإسلام من كفار ومشركين. وإسرائيل في هجومها على غزة كأنها تقول للعرب: أنتم غير عرب الأمس، أنتم عرب اليوم، عرب التقاعس والتأخر حتى عن الاحتجاج والشجب اللذين عودتمونا عليهما في الماضي القريب. هجوم إسرائيل على غزة في هذا الشهر هو تحد للعرب والمسلمين، فقد أوسعت إسرائيل في ضرب الغزاويين عبر الجو والبحر والبر بداية بحجة تدمير الأنفاق التي من خلالها يتنفس الغزاويون ويتصلون بالعالم الخارجي تحديا منهم للحصار الإسرائيلي الذي طالما ضاق خناقه عليهم عبر السنين.
شبه نتانياهو حماس، في أحد تصريحاته، على أنها مثل تنظيم القاعدة، وهو لذلك يعتبر حماس إرهابية، أما إسرائيل فبنظره ليست كذلك، هذا رغم أنه يعرف أنها قامت أساسا نتيجة الإرهاب الصهيوني اليهودي ضد الفلسطينيين، الذي بدأ فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، ومن أبرز منظماته الهاجاناه وعصابة الأرقون وعصابة شتيرن. ومحرقة دير ياسين من أبرز المجازر اليهودية ضد الفلسطينيين العزل والأبرياء التي عبرت لفظاعتها التاريخ. الإرهاب بداية وأساسا صناعة صهيونية يهودية، فإسرائيل قامت نتيجة الإرهاب، ومستمرة منذ قيامها بأعمال الإرهاب ضد العرب، خاصة الفلسطينيين. فإسرائيل قوة احتلال ودولة إرهاب ولا فرق بينها وبين الدول النازية والفاشية والستالينية الشيوعية.

لقد قلب نتانياهو الطاولة على العرب وتحداهم في رمضان بقوته النارية الكبيرة التي بها قتل وجرح المئات من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ، ودمر البيوت والمدارس، وكأنه يقول: باركت للمسلمين في دخول رمضان وها أنا أهديهم فيه الهجوم على غزة. لقد أقام المجازر فيها فأسال دم الغزاويين الذي هو استمرار لسيل الدم في العراق وسوريا ولبنان وليبيا واليمن، ولا فرق سواء سال دم أبناء شعوب هذه الدول على يد من هم محسوبون عليها أو من عدو خارجي. ولو عرف نتانياهو عن احتمال رد عربي موحد من أي نوع لما قام بهجومه هذا.
لقد أصبح الكلام عن وحدة الكلمة ووحدة الرد، أو وحدة الموقف وكأنها جريمة في نظر البعض من العرب، وقد يأتي اليوم الذي تظهر فيه بعض الأصوات مطالبة بإلغاء كلمتي الوحدة والاتحاد من القاموس العربي، لأن هاتين الكلمتين أصبحتا تهددان مصالح البعض، وغير مستغرب ذلك، فالفرقة اليوم هي الواقع وهي الغالبة، وهي التي يعمل عليها أعداء العرب ليسهل تجزئتهم إلى دويلات يمكن السيطرة عليها إلى الأبد. وهذا ما تعنيه «الفوضى الخلاقة» ويعنيه «الشرق الأوسط الجديد».
مقابل فرقة العرب هناك تعاون ينمو قوة مع الوقت بين كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإيران ورئيسي النظامين السوري والعراقي (بشار والمالكي) ومعهم منظمات إرهابية، وكلها تعمل ضد العرب بتفرقتهم وتمزيق بلادهم، والخشية أن يكون تدارك أخطار ما يحاك ضد العرب متأخرا.
وخلاف نفاق الدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة فإنها هي حامية إسرائيل العنصرية، والغرب هو الذي يدعمها رغم ما تقوم به من أعمال إرهابية، وإذا ما وضعت النقاط على الحروف، فالغرب هو أساس المشكلة. لذلك لا فائدة من المبادرات الغربية لإيقاف اطلاق النار، ولا فائدة من جهود الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وجهود وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري وغيرهم . . . فقد أصبح هجوم إسرائيل على غزة من وقت لآخر أمرا معتادا ويجد القبول من بعض الأطراف المعنية والمستفيدة. وعلى إثر كل هجوم تم طرح المبادرات لكنها لم توقف العدوان الإسرائيلي بشكل نهائي. والحل؟ هو في اتحاد وتعاون العرب واتخاذهم موقفا موحدا، فوحدة كلمتهم واتخاذهم إجراء رادعا لإسرائيل ومهددا لمصالح من يدعمها هو الذي يوقف إطلاق النار، والله تعالى يقول: «وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين» (الأنفال 46)، «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا» ... الآية (آل عمران 103).
والمهم أساسا لوقف إطلاق النار هو إنهاء أسبابه التي هي هضم الحقوق الفلسطينية. فأرض الفلسطينيين مغتصبة ومحتلة وهم يعانون من اضطهاد إسرائيل واستيلائها على أراضيهم، وهذا أمر مستمر بقوتها، وبقوة مستوطنيها الذين وصل بهم الأمر إلى إحراق الفلسطينيين إضافة إلى إحراق مزارعهم واقتلاع أشجارهم وهدم منازلهم، وما النصر إلا من عند الله، والله أعلم.