وقع الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت صباح أمس في مقر المؤسسة في الدمام عقد تنفيذ المرحلة الأولى من تجديد الخط الحديدي رقم 2 الخاص بنقل البضائع بين الدمام والرياض، بطول 87.4 كلم، وذلك مع إحدى الشركات الصينية الرائدة في مجال السكك الحديدية، بتكلفة إجمالية بلغت 122.891.216 ريالا، ومدة تنفيذ تصل21 شهرا. تهدف هذه الخطوة إلى رفع كفاءة الخطوط الحديدية وتعزيز أحدث معايير السلامة في ظل نمو طلب استخدام النقل بالقطار من قبل القطاع الخاص. وتمت المراعاة في المواصفات الفنية للمشروع رفع كفاءة الحمل المحوري ليصل إلى 32.5 طن.
وأوضح المهندس محمد السويكت أن المؤسسة تحرص على زيادة حصة نقل البضائع بواسطة القطار والتخلي عن نقل الشاحنات، مؤكدا أن ذلك له الكثير من المزايا على الاقتصاد الوطني، والتقليل من الحوادث على الطرق وتقليل تكاليف الصيانة على الطرق وحماية للبيئة من ملوثات النقل بالشاحنات، مشيرا إلى أن النقل بالقطار هو الوسيلة الأكثر أمانا في النقل البري.
وأفاد أن المؤسسة تعمل حاليا على إنهاء وثائق طرح المرحلة الثانية من تجديد خط البضائع بين الدمام والرياض بطول 91 كلم، مفيدا أن المؤسسة تسعى لتلبية احتياجات عملائها وشركائها، وهم: شركة الأسمنت السعودي، وشركة أراسكو، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، وشركة الجير والطوب الرملي، وكذلك استقطاب شركاء جدد مستقبلا.
وأضاف أن هذه الخطوة ضمن الإجراءات التي استعدت بها المؤسسة في رفع جاهزية وكفاءة الخطوط الحديدية وكذلك أسطول النقل من العربات والقاطرات والتنظيمات الجديدة لتحقيق المعايير التي تم الاتفاق عليها للنقل بالقطارات داخل دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح المهندس محمد السويكت أن المؤسسة تحرص على زيادة حصة نقل البضائع بواسطة القطار والتخلي عن نقل الشاحنات، مؤكدا أن ذلك له الكثير من المزايا على الاقتصاد الوطني، والتقليل من الحوادث على الطرق وتقليل تكاليف الصيانة على الطرق وحماية للبيئة من ملوثات النقل بالشاحنات، مشيرا إلى أن النقل بالقطار هو الوسيلة الأكثر أمانا في النقل البري.
وأفاد أن المؤسسة تعمل حاليا على إنهاء وثائق طرح المرحلة الثانية من تجديد خط البضائع بين الدمام والرياض بطول 91 كلم، مفيدا أن المؤسسة تسعى لتلبية احتياجات عملائها وشركائها، وهم: شركة الأسمنت السعودي، وشركة أراسكو، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، وشركة الجير والطوب الرملي، وكذلك استقطاب شركاء جدد مستقبلا.
وأضاف أن هذه الخطوة ضمن الإجراءات التي استعدت بها المؤسسة في رفع جاهزية وكفاءة الخطوط الحديدية وكذلك أسطول النقل من العربات والقاطرات والتنظيمات الجديدة لتحقيق المعايير التي تم الاتفاق عليها للنقل بالقطارات داخل دول مجلس التعاون الخليجي.