-A +A
شوقي بزيع
لا تكتسب رواية الكاتب العراقي أحمد سعداوي قيمتها من حصولها على جائزة البوكر العربية للرواية، بل من قدرة صاحبها الفائقة على النفاذ إلى أحشاء الواقع العراقي المتفسخ والمنقسم على نفسه والمستسلم لفوضاه الكاملة. فالمجتمع الذي كان يقبض صدام حسين على عنقه بيد من حديد ما يلبث أن يعود بعد هزيمة الطاغية، وبرعاية الاحتلال الأمريكي للعراق، إلى المربع الأول للغرائز الإثنية والطائفية والعصبية حيث البيئة الحاضنة لأكثر أنواع الوحوش فتكا وضراوة. في ذلك العالم السوريالي المظلم، وفي إحدى حارات بغداد القديمة، يخطر لتاجر الخردوات والأواني القديمة هادي العتاك أن يجمع نثار الجثث المتطايرة من ضحايا الانفجارات الإرهابية المتلاحقة ويصنع منها جثة كاملة ما تلبث أن تحل فيها روح تائهة تبحث عن جسدها الضائع وتتحول إلى وحش بشري لا ينال منه الرصاص.. هذا الوحش الذي يسميه العتاك الشسمة، أي الذي لا اسم له، يقرر أن ينتقم من كل القتلة الذين صنعوا أجزاءه الصغيرة. وهو كلما قتل مجرما خسر جزءا من جسده لا تمكن استعادته إلا بالحصول على «رقعة» من جثة جديدة. في ذلك العالم الغرائبي الذي يخطف الأنفاس نتعرف على شخصية العجوز الخرفة إيليشوا التي تلتقي بالشسمة عند إحدى المقابر فتحنو عليه وتظنه ولدها دانيال المفقود قبل ربع قرن. ونتعرف إلى فرج الدلال، تاجر العقارات الجشع الذي ينتظر مغادرة العجوز لمنزلها في بغداد بغية الحصول عليه بثمن بخس.. ونتعرف إلى شخصية علي السعدي الذي عمل في مجلة يمولها الأمريكان قبل أن يتهم بالاختلاس ويهرب خارج البلاد، وإلى شخصية الصحفي محمود السوادي الذي يلتقي بالعتاك وينشر اعترافاته المثيرة حول شخصية الشسمة، وإلى العميد مجيد سرور، البعثي السابق الذي يستعين بالمنجمين لكي يحفظ الأمن، كما للقبض على المجرم الخفي الذي روع بغداد.. ليس هادي العتاك وحده هو الذي رأى في مرآته ملامح فرانكشتاين الذي خلقه بنفسه، بعد أن تشوه وجهه بفعل الانفجار الهائل الذي ضرب الحي القديم الذي يسكنه، بل إن ذلك المخلوق الغريب خرج من الأحشاء القاتمة لتجار الحروب والمتسلقين على الدم، وللمجتمع المنخور بالفساد.. ليس الضحايا وحدهم هم من صنع الوحش الذي لا اسم له، بل الأحياء الذين يقتاتون من لحوم الموتى ويرمون بأوطانهم إلى التهلكة. فرانكشتاين هو نحن جميعاً في مشارق العالم العربي ومغاربه.. نحن الذين تضافرت قصاصات تعصبنا وجهلنا وغياهب فكرنا الظلامي لاستكمال صورته وقوامه وروحه السوداء. ولعل الإرهاب التكفيري الذي أوصلته جحافل التكفير الداعشي إلى ذراه الأكثر دموية هو التعبير الأكثر وضوحاً لصورة فرانكشتاين المخيفة. وما قطع رؤوس المخالفين في العقيدة والرأي إلا المعادل الرمزي لفكرة الجسد المنصاع والمعطل، أو الجسد الأعمى الذي يمشي بلا رأس في كهوف العالم ودهاليزها المرعبة.