-A +A
محمد بن محمد الحربي
يحرص طلاب الجامعة على تحسين علاقاتهم مع أساتذتهم، وتوثيقها معهم طوال مدة دراستهم، وخاصة من يتولون تدريسهم، بعضهم احتراما لأساتذتهم ولأنفسهم، وأكثرهم حرصا على درجاتهم وتقديراتهم!.
وتحذر L.Wade أستاذة علم الاجتماع بجامعة Wisconsin الأمريكية طلاب الجامعة من عشرة تصرفات عليهم تجنبها عند تعاملهم مع أساتذتهم، لخلق جو من الثقة المتبادلة، والتفاعل الإيجابي.

1ــ اختر الوقت المناسب لتتواصل مع أساتذتك؛ فهم ليسوا أصدقاءك، والأفضل التواصل معهم في أوقات الدوام الرسمي.
2 ــ لا تسأل أستاذك عما فاتك من معلومات عند غيابك عن المحاضرة، ويمكنك تعويض ذلك بسؤال أحد الزملاء.
3 ــ لا تستخدم قاعة الدراسة لتخزين كتبك وأغراضك الشخصية ؛ فهي قد تشكّل عائقا أمام حركة الأستاذ والطلاب خلال المحاضرة.
4 ــ لا ترسل لأستاذك أسئلة تتعلق بالمقرر الدراسي بالبريد الإلكتروني دون أن تكون ملما بمفرداته؛ مما قد يتسبب في إضاعة وقته، كونه يتولى إجابة عدد كبير من الرسائل.
5 ــ لا تغضب من التغذية الراجعة غير الإيجابية التي يدونها أستاذك على أوراق الإجابة؛ فهذا يدل على اهتمامه بتطوير قدراتك، وإيمانه بإمكاناتك.
6 ــ لا يكن همك خلال المحاضرة إعطاء انطباع جيد عنك لدى أستاذك، بل عليك الاهتمام بالحضور، والمناقشة، والتفاعل، والعمل بجد، والمشاركة الإيجابية في كل محاضرة.
7 ــ لا تخدع أستاذك بالاهتمام بتنسيق أوراق الإجابة، ونوع الخط وحجمه، واستخدام الألوان؛ بل ركز على إنجاز المطلوب منك بدقة بدلا من الاهتمام بإعدادات الورقة.
8 ــ لا تستخدم المصطلحات والمفاهيم غير الإيجابية عند كتابة مقدمة البحث العلمي واستنتاجاته، وخاصة في الأبحاث ذات الصبغة التاريخية والاقتصادية، لأن ذلك لا يتلاءم مع طبيعة الورقة الأكاديمية، وعليك الاستعاضة عن ذلك بعبارات موضوعية ومتفائلة.
9 ــ لا تحرف الحقائق، ولا تخلط بينها وبين الآراء الفردية؛ إذ إن الحقائق يدركها الجميع، بينما تخضع الآراء غالبا للمصالح الشخصية، وقد يترتب على ذلك خلق حالة من الإحباط بين الطلاب والأساتذة.
10ــ لا تحضر لقاعة المحاضرات متأخرا، مما سيضطرك للجلوس في الصف الأخير؛ بل أظهر لأساتذتك اهتمامك بمحاضراتهم بالحضور مبكرا، وأنك مثال جيد للطالب الحريص.
* كلمـة أخـيرة:
اهتمامك بزيادة معلوماتك، وحرصك على تطوير مهاراتك، وحسن التعامل مع أساتذتك يحفزهم للاهتمام بك لشخصك!.