-A +A
? سيف السحباني (جدة)
القصة القصيرة جدا فن أدبي جديد على الساحة الإبداعية ولا سيما في جانبها السردي، تطرق إليه العديد من النقاد في الوطن العربي عبر المقاربات المتنوعة التي خاضوها حول هذا الفن المستحدث وأساليبه الجمالية والفنية، متناولين إبداعات العديد من كتاب القصة القصيرة جدا وما قدموه للساحة الأدبية من نصوص إبداعية لا تقل أهمية وجمالا عن أجناس الأدب الأخرى حازت على إعجاب المتلقي خلال السنوات القليلة الماضية . «عكاظ» طرحت تساؤلا على عدد من الكتاب حول واقع القصة القصيرة جدا ومستقبل كتابتها في المملكة والوطن العربي وخرجت بما يلي:
بداية قالت القاصة شيمة الشمري: «أثبتت الدراسات أن القصة القصيرة جدا جنس أدبي بامتياز مثل الرواية والقصة القصيرة يمتلك مجموعة من الأركان التي تميزه عن باقي الأجناس الأدبية تفردا واستقلالية. وقد حصلت الـ«ق ق ج» في السنوات الأخيرة على الاعتراف الأدبي والنقدي والمؤسساتي بعد أن تحقق منجز إبداعي في نوعها ما فتئ يتراكم ويفرض نفسه في الساحة الإبداعية وعلى متلقي السرد بأجناسه وحتى في الدراسات العلمية والأكاديمية، ومازالت تدور حوله نقاشات عن هويته الأجناسية وأصوله وتطوره ومستقبله وهذا أمر طبيعي يدل على ثبوت هذا الجنس الأدبي وإثارته وتأثيره في القراء والنقاد.

أما القاصة مريم الحسن فأشارت إلى أن القصة القصيرة جدا، فن أدبي جديد؛ كان ينظر إليه من قبل نظرة دونية، ولم يعترف به النقاد كفن قصصيي مستقل بذاته، حيث أحيط بالرفض من أغلبهم، إلا أنه في حقيقة الأمر فن أدبي يمتلك أسلوبا خاصا ولغة جمالية جذابة، وخلال السنوات الأخيرة تمكن من استقطاب الكثير من المبدعين فيه، ووصلت تجربته إلى مستوى عال من النضج، ولكن لا ننكر أن النماذج الناجحة لهذا النوع من السرد قليلة برغم ما تمتلئ به المساحات الإلكترونية من تعدد النصوص دون ضوابط من الذين يستسهلون كتابة « ق ق ج»، من الذين يدعون القدرة على كتابتها وهم يجهلون قواعدها الأساسية، فهذا النوع من القصص سهل ممتنع، وهو خطير جدا وتجربته ممن يجهلونه تسبب له أعداء ومحاربين.
بدوره قال القاص حسن البطران إن القصة القصيرة جدا في المملكة أو الوطن العربي تحظى بانتشار كبير وأنها تتسيد الساحة الإبداعية انتشارا خاصة عبر الشبكة العنكبوتية وحتى في الصحف والمجلات الورقية وهذا مؤشر يفسر لنا أنها تسير في طريق نحو السيادة أو قريبة منها. وأضاف: «إن واقعها كأي نتاج إبداعي جديد في الساحة هنالك من هو مؤيد له ومن هو معارض ولكنه في النهاية يتغلب المؤيد وهذه فلسفة أدركناها من قبل، وهذا ما نشاهده في مسرح القصة القصيرة جدا حيث قبل سنة والآن كمية النتاج فيها فكيف لو قارنا قبل سبع سنوات والآن، رغم الضغوط السلبية عليها وعلى كتابها.