-A +A
عمري 32 عاماً.. لي مشكلة تتمثل في تأخر حصول الحمل لزوجتي بعد زواج عامين ونصف.. لجأنا للفحوصات، ووجدت أنه لا يوجد لدي حيوانات منوية.. هل مشكلتي لها حل يستدعي البحث أم أن حصول الحمل مستحيل وعليَ أن أرضى بما كتب الله؟
أخي الكريم.. الأسباب الشائعة لعقم الرجال تتركز في الإصابة بدوالي في الخصيتين مما يساهم فى إنتاج حيوانات منوية ضعيفة لاتستطيع تخصيب البويضة وبالتالي لايحدث الحمل، ودوالى الخصية تمثل حوالى 38% من حالات العقم عند الرجال وتتم معالجتها بعملية جراحية بسيطة للغاية، بعدها تزيد كفاءة الحيوانات المنوية بنسبة 70% وتزداد فرص حدوث الحمل بنسبة من 40 إلى 50%.
هذا إضافة لبعض الأسباب المحتملة الأخرى مثل العيوب الخلقية كالخصية المعلقة في الناحيتين أو عدم وجود خصية، التعرض للعلاج الإشعاعى والكيمائى بالنسبة لمرضى السرطان، التعرض لدرجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة لأن ارتفاع درجة حرارة الخصية يؤثر على كفاءة الحيوانات المنوية، كما يمثل انسداد القنوات المنوية حوالى 13% من حالات العقم عند الرجال، ويتم عمل عدة أشعات لتحديد مكان الانسداد ثم تحديد طريقة علاجه، وكل هذا ميسور بفضل الله.
أهم اختبار نقوم بإجرائه لاختبار القدرة على الإخصاب هو تحليل السائل المنوي، وذلك بمتابعة طبيب أخصائي في العقم والإخصاب لكشف مدى القدرة على الإخصاب وفي حال وجود أي نتائج غير إيجابية يمكن اتخاذ اللازم من قبل الطبيب المتابع لإعطاء الإرشادات والعلاجات اللازمة أو القيام بفحوصات إضافية لتحديد السبب.
بالنسبة لأي شخص أثبتت فحوصات السائل المنوي له عدم وجود أي حيوان منوي في السائل، فأود أن أطمئنه، فهذا الاختبار لا يجزم بأنه لا يوجد إنتاج للحيوانات المنوية البتة، فقد يكون هناك حيوانات منوية ولكن لم تخرج مع السائل المنوي، وذلك لوجود انسداد في القنوات التناسلية الناقلة لهذه الحيوانات المنوية، كما يمكن بعد التدخل العلاجي في هذه الحالة أن ينتج ولو كميات قليلة من الحيوانات المنوية يمكن الاستفادة منها في عمليات التلقيح المتقدمة أي الحقن المجهري بعد أن يتم الحصول على الحيوانات المنوية عن طريق الخزعة بالإبرة أو جراحياً، وبالتالي حصول الحمل بإذن الله. وهذا يتم حصريا بمراكز العقم والإخصاب، وليس في أي عيادات طبية. أن أن الحل متوفر بإذن الله من خلال عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري.
أما في حال وجدت حيوانات منوية حتى لو كانت ضعيفة، فيمكن تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عبر عدد من الإجراءات التي يقررها أخصائي العقم والإخصاب بما يتناسب مع خصوصية وطبيعة كل حالة.

د. سامر الطرقجي
استشاري طب أمراض النساء والولادة والعقم وأطفال الأنابيب والمناظير
وحدة الإخصاب والذكورة
مستشفى المركز الطبي الدولي
‏STarakji@imc.med.sa