-A +A
أحلام محمد علاقي
يجمع علماء النفس بأن ضرب الطفل من أكبر الأخطاء التربوية التي لا تجدي نفعا على المدى الطويل. وكم هو مؤلم ألا يجد الأب أو الأم حلا للتفاهم مع الطفل إلا بالتعنيف الجسدي. ولكن المؤلم أكثر أن يكون الضرب في مكان عام. فهنا يرافق التعنيف الجسدي والنفسي الإهانة العلنية في مكان عام أمام غرباء لا يريد الطفل ولا أي إنسان طبيعي أن يفقد كبرياءه أمامهم وهذا شيء لا يغتفر ولا ينساه الطفل بكونه مخلوقا حساسا حريصا على صورته أمام الناس.
رأيته في أحد الأسواق – طفلا صغيرا لم يتجاوز الخامسة من عمره - وكان ُيسحب من يده وقميصه وشعره بعنف فظيع ولم يبق إلا أن يركل إلى خارج السوق– بواسطة والده – وطبعا كان يرافق ذلك صراخ وسباب. كان المنظر رهيبا وكأنه فيديو كليب من جوانتانامو. بينما كانت والدته تمشي بجانبهم بلا أي انفعال أو بادرة للتدخل السلمي وكأن من يضرب هذا ليس روحا أونفسا بشرية وليس طفلا بريئا وليس ابنها الذي تعبت في حمله وولادته وتربيته. كان الاثنان بالنسبة لي جانيين – فالأب لم يقدر نعمة الله له بأن رزقه بطفل وغيره يتمنى رائحة الأطفال – والأم لم تتدخل لحماية صغيرها وربما تكون معنفة هي الأخرى وتخاف من التدخل والله العالم. ومهما كان السيناريو فالطفل الصغير هذا هو الضحية.

كيف تتوقعون أن ينشأ هذا الطفل؟ ليس من المستغرب أن يفرغ هذا الطفل شحنة غضبه في المدرسة فيعنف الأطفال ويضربهم. أو أن يفجر غضبه في البيت فيضرب إخوته الصغار ليستعرض عضلاته وينفس عن حقده. وليس من المستغرب أن يكبر ليعنف هو أطفاله أو يضرب زوجته في المستقبل فهذا السلوك بالنسبة له ليس غريبا. وربما في أفضل الحالات أن يرحمه الله وينشأ كارها لهذا الأسلوب الرجعي ويصبح حنونا على أطفاله وزوجته ولكنه لن ينسى ولن يغفر لوالده التعنيف غير المبرر أبدا.
رأيت بعيني طفلين معنفين في خلال بضعة أيام. فغير الطفل الأول رأيت أما تصفع ابنها في السوبر ماركت رغم أنه في حوالي التاسعة من عمره – وذلك فقط لأنه كان يلح في شراء إحدى السلع البسيطة – فما كان من الأم إلا أن عالجته بصفعة مدوية بلا أي كلمات ثم أكملت سيرها لتتبضع بينما غطى الطفل وجهه بقميصه وأجهش بالبكاء وهو يتبعها.
أنا لست ساذجة وأعرف أن البعض مازال للأسف يضرب أبناءه ولكن أن يضرب الطفل في مكان عام وبهذه القسوة والتلذذ بالتعذيب: بشد الشعر والصفع على الوجه! هذه ممارسات إنسان الكهف وتوقعت أن من يفعلونها انقرضوا ورحمهم الله.
وللأسف فإن تعنيف الأطفال موجود ليس فقط في المجتمعات العربية بل وفي أوروبا والولايات المتحدة ودول العالم المتقدم رغم وجود خطوط الهاتف التي يمكن للأطفال اللجوء لها للشكوى ورغم وجود المستشارين النفسيين والاجتماعيين في المدارس لمراقبة سلوك الطلاب وتلقي شكواهم وزيارة المنازل المشكوك فيها للكشف عن حالات التعنيف ورغم أن الدوله تتدخل وتنزع الأطفال قسرا من الأسر المعنفة لتضعهم عند عوائل بديلة متطوعة تكون غالبا أكثر حنانا وحبا لهم. ولكن يستمر مسلسل تعنيف الأطفال حتى في تلك الدول.
فما بالنا بالأماكن التي لا توجد فيها جهات فعالة ومراقبة مستمرة لشؤون الأطفال بل وتغلب عليها ثقافة أهمية رضا الوالدين بغض النظر عن ممارسات هذين الوالدين. يا أصدقائي إنجاب الأطفال لا يحول الناس أوتوماتيكيا إلى ملائكة – فالقطط والفئران تنجب الصغار – بل والمجرمون والمغتصبون ومروجو المخدرات ينجبون الأطفال– ليست عملية الإنجاب البيولوجية هي المحك في كون الإنسان مثاليا يستحق أن يكون أبا أو أما يرضيه أبناؤه. فالأبوة والأمومة لهما مسؤولياتهما من صبر وتضحية ورحمة وحينما يتخلى عنها الإنسان فكيف يتوقع أن يرضيه أبناؤه؟ فكما أن هناك أبناء عاقين فهناك آباء وأمهات مقصرون وجهلة وعديمو رحمة بل ومجرمون كما قرأنا من عجائب من يذهبون إلى المساجد ثم يقتلون بناتهم حرقا وضربا.
يريد البعض بل ويتوقع أن يبر أبناؤه به حينما يكبر ويضعف – ولكنهم ينسون الشق الأول من المعادلة: دورهم في رحمة هؤلاء الصغار الضعاف المجردين من جميع الأسلحة.