وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم بمعالجة أوضاع مدارس الجاليات بمنطقة مكة المكرمة لضمان عدم بقاء أي مدرسة خارج إشراف وزارة التربية والتعليم. وبدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تنفيذ المرحلة الأولى من إجراءات معالجة أوضاع مدارس الجاليات في العام الدراسي 1435/1436هـ من خلال البدء في تنفيذ 12 محورا شملت إجراء اختبارات للمعلمين والمعلمات وتحديد أهليتهم للتدريس في المدارس الابتدائية ومن لا يجتاز الاختبارات يتم تحويله للأعمال الإدارية المساندة وتحديد مستوى طلاب وطالبات الجالية في المرحلة المتوسطة والثانوية وتحديد مبان المدارس المهيأة للعمل بها كمدارس للمرحلة الابتدائية من مباني المدارس الخيرية وإحداث مدارس متوسطة وثانوية ليلية لاستيعاب الطلاب والطالبات وفق اختبار تحديد المستوى وتعمل في المباني المدرسية والحكومية والمستأجرة والقريبة من تجمعاتهم السكنية والسماح للمدارس الأهلية لافتتاح مدارس ليلية لتعليم أبناء الجاليات. وتشمل إجراءات التصحيح توجيه الداعمين لدفع الرسوم الدراسية لأبناء الجالية بالمرحلة التعليمية وترشيح المعلمين والمعلمات الوطنيين الراغبين والراغبات في التدريس بنظام المكافأة بالحصة والمعمول به في التعليم الليلي وسد العجز من المعلمات في حالة عدم الإقبال على العمل بنظام المكافأة بتفريغ معلمات لهذه المهمة بحسب إمكانية المنطقة والاستفادة من المساعدات الإداريات التربويات اللاتي سبق لهن العمل في التدريس مع تقديم برامج تدريبية لتأهيلهن لهذه المهمة وتوجيه الداعمين من المؤسسات والأفراد لإيداع مبالغ التبرعات لهذه المدارس في الصندوق التعليمي للإدارة وتخصيص لجنة للإشراف على تلك المبالغ وصرفها حسب التعليمات وتقديم البرامج التدريبية المهنية للمعلمين والمعلمات أسوة بالوطنيين وإنشاء مكتب تربية وتعليم مؤقت مختص للإشراف على مدارس الجاليات إلى أن يتم الانتهاء من مرحلة دمج جميع الطلاب والطالبات للتعليم العام وتفريغ المقاعد الإشرافية اللازمة لها حسب التشكيلات الإشرافية وضوابطها وتوفير المقررات الدراسية اللازمة لتلك المدارس وفق الأعداد المطلوبة وتوفير التجهيزات المدرسية لنجاح العمل في هذه المدارس ورفع احتياجاتها ضمن احتياجات المنطقة للعام الدراسي المقبل. وتتضمن المرحلة الثانية دمج الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام من خلال تحديد الاحتياج من المدارس المحدثة لتغطية مرحلة الدمج وتحديد احتياجات مدارس التعليم العام للنمو في الفصول الدراسية لتغطية دمج الطلاب والطالبات وتحديد احتياجاتها من المرشدين والمرشدات وتحديد التجهيزات المدرسية وتوفير المقررات الكافية لكافة الطلاب المدمجين في التعليم العام.