-A +A
? حسين هزازي (جدة)
اتهم سكان حي النزهة الشعبي المعروف باسم الصميدات، المقاول المكلف بإعادة سفلتة الحي بالتقاعس واستحواذه على الأسفلت الذي تم كشطه من الشوارع لتنفيذ مشروع السفلتة الجديد.

وأكدوا أنهم منذ نحو 60 يوما يعيشون مع الغبار والاتربة وزادت الامر سوءا تداعيات الامطار التي هطلت مؤخراً وتسببت في الكثير من الاضرار المادية للمنازل والسيارات.
وزاد استغراب الأهالي أن أمانة محافظة جدة أكدت في وقت سابق أن مشروع تطوير مداخل مطار الملك عبدالعزيز والواجهة الحضارية الجديدة ستطال الحي، ولم يبق على ذلك سوى أشهر قليلة حسب تصريحات المسؤولين في أمانة جدة ولكن طال انتظارهم دون أن يتحقق هذا المشروع على دنيا الواقع.
وقال فيصل علي ان الشركة العاملة على إعادة سفلتة حي الصميدات، أثارت حفيظة السكان حيث إنهم يعيشون مع ذرات الغبار يوميا وان المقاول جمع الأسفلت على شكل جبل في احد شوارع الحي ولم يهتم بسفلتة الشوارع .
وأضاف أن الشركة المكلفة بتنفيذ مشروع السفلتة ازالت الاسفلت القديم وجمعته في أحد اركان الحي واصبح على هيئة جبل من الركام، فانتشرت الأتربة والغبار في المنطقة، موضحا أن السكان يتخوفون من نتائج الغبار على الاطفال وكبار السن، وطالبوا بسرعة اعادة السفلتة وكشف تفاصيل تطوير الحي حسب تصريحات مسؤولي امانة جدة.
وقال محمد متمبك إن الاسفلت المنزوع كان في حالة جيدة ومنذ نحو 60 يوماً قامت المعدات الخاصة بالشركة المكلفة بمشروع السفلتة بدك التراب ومغادرة الحي، وترك السكان يتساءلون عن موعد السفلتة وما زاد الأمر سوءا أن الغبار يتطاير في فضاء الحي بصورة مكثفة مهدداً صحة الاطفال، وكذلك الامطار التي هطلت الاسبوع الماضي كان لها دور كبير في تخريب الشوارع والتسبب في اضرار للسيارات .
ورداً على ذلك أكد المتحدث الرسمي في أمانة محافظة جدة محمد البقمي، أن اعادة سفلتة الحي ضمن مشروع منفصل تماماً عن تطوير المنطقة، وأن ذلك مدرج ضمن خطط الأمانة في ترميم واعادة سفلتة شوارع المحافظة، مشيراً إلى أن نقل المنطقة الصناعية الى عسفان سيكون في منتصف العام المقبل وبعدها يتم البدء في مشروع التطوير .
وكانت أمانة جدة اوضحت انها تعتزم تطوير المدخل العشوائي الذي يربط مدينة جدة بالقادمين من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، واستبداله بمنطقة حضارية وربطها بمشروع المطار الجديد والطرق المؤدية، ما يوفر المرونة في حركة التنقل من وإلى المطار.
وقال مصدر مطلع لـ«عكاظ» ان (شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني) درست تطوير المنطقة المجاورة للمطار ووضع الحلول اللازمة لتطويرها بما يتناسب مع أهمية الواجهة الشمالية للمدينة، وأجرت مباحثات مع الهيئة العامة للطيران المدني، ووزارة النقل، وأمانة جدة، لإجراء التنسيق المطلوب مع كل جهة للتعاون في تطوير المنطقة في حدود كل جهة، وتم العمل على مشروع تطوير حضاري للموقع القديم بعد الانتهاء من نقل الورش، بحيث يتزامن مع مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد الذي يوفر طرقا مرنة للوصول إلى المطار، إضافة إلى محطات لنقل الركاب عبر القطارات.
وكانت أمانة جدة شرعت في إخلاء المنطقة الصناعية للسيارات الواقعة في شمال جدة، بعد تزايد مطالب السكان لنقلها من وسط النطاق العمراني، لحمايتهم من آثارها السلبية على الصحة وتسببها في الضوضاء وتشويه المدينة، خصوصا أنها تقع أمام القادمين من مطار الملك عبد العزيز الدولي.
وأبلغت الأمانة أصحاب الورش بعدم تجديد التراخيص حتى يتم الانتقال إلى موقع جديد تقدر مساحته بأكثر من 5 ملايين متر مربع شمال جدة، مطالبة في الوقت ذاته إدارة الدفاع المدني بتطبيق اشتراطات الأمن والسلامة، وفي حال عدم تطبيق المنشآت الصناعية لشروط السلامة يتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقها، ويخدم الموقع الجديد ملاك الورش بتوفير المساحات الكافية، ويبعد عن جدة نحو 70 كيلومترا في منطقة ذهبان، ويوفر الخدمات المساندة لأصحاب السيارات، بعد استكمال كامل أعمال التأسيس.
وكان المجلس البلدي اكد لأمانة جدة ضرورة نقل الورش من الأحياء إلى منطقة بعيدة عن النطاق العمراني، خصوصا مع المشاريع الجديدة لربط طريق الأمير ماجد بالمطار.
وتشير مصادر عاملة في المنطقة الصناعية للسيارات في جدة إلى أن عدد الورش التي سيتم نقلها يصل إلى 10 آلاف ورشة صناعية تم بناؤها بطريقة عشوائية دون توفير وسائل السلامة الملائمة لمثل هذه المواقع.