-A +A
أسامة خياط
يقول فريق من الناس متعجبا ــ وحق له أن يعجب ــ إنه إذا كان تكفير أهل الإسلام متوعدا عليه بهذا الوعيد الشديد، الذي دلت عليه النصوص الشرعية من كتاب الله تعالى، ومن صحيح سنة رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ مما تقدم ذكره في الحلقتين الماضيتين، فلم اجترح أولئك التكفيريون هذا الإثم، ولم أوبقوا أنفسهم فيه، وما السبب الباعث لهم على سلوك هذا السبيل الذي عرف مآله، وعلمت عاقبته؟!
وهو سؤال الساعة، وقضية العصر، ونازلة النوازل، التي تكلم عليها أهل العلم، بما يشفي العلة، وينقع الغلة، ويقيم الحجة، ويهدي إلى المحجة، وإلى صراط الله المستقيم.
ولعل من أفضل ما يشار إليه، ويعتمد عليه: ما أجاب به فضيلة العلامة المحدث الكبير الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ــ رحمه الله تعالى ــ وأيده في القول به سماحة الإمام العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ابن باز ــ رحمه الله تعالى، وسماحة الإمام العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ــ رحمه الله تعالى ــ كما هو مبسوط في موضعه من كتاب «فتنة التكفير 12 ــ 38».
فإنه ــ أي فضيلة الشيخ الألباني رحمه الله ــ قال ــ بعدما بين أن مسألة التكفير هي فتنة قديمة تبنتها فرقة من الفرق الإسلامية القديمة وهي المعروفة (بالخوارج) ــ قال: «فالآن يوجد في بعض الجماعات الذين يلتقون مع دعوة الحق، في اتباع الكتاب والسنة، ولكنهم ــ مع الأسف الشديد ــ يقعون في الخروج عن الكتاب والسنة من جديد، وباسم الكتاب والسنة!
والسبب في ذلك يعود إلى أمرين اثنين في فهمي ونقدي:
أحدهما: هو ضحالة العلم، وقلة التفقه في الدين.
والأمر الآخر ــ وهو مهم جدا ــ أنهم لم يتفقهوا بالقواعد الشرعية، والتي هي أساس الدعوة الإسلامية الصحيحة، التي يعتبر كل من خرج عنها من تلك الفرق المنحرفة عن الجماعة التي أثنى عليها رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ في غير ما حديث، بل والتي ذكرها ربنا ــ عز وجل، وبين أن من خرج عنها يكون قد شاق الله ورسوله، أعني بذلك قوله عز وجل:
(ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) [النساء: 115].
فإن الله ــ عز وجل ــ لأمر واضح جدا عند أهل العلم ــ لم يقتصر على قوله: (ومن يشاقق الرسول من بعدما تبين له الهدى...) وإنما أضاف إلى مشاققة الرسول: اتباع غير سبيل المؤمنين.
إذا، فاتباع سبيل المؤمنين، أو عدم اتباع سبيل المؤمنين: أمر هام جدا، إيجابا وسلبا.
فمن اتبع سبيل المؤمنين، فهو الناجي عند رب العالمين، ومن خالف سبيل المؤمنين، فحسبه جهنم وبئس المصير.
من هنا: ضلت طوائف كثيرة جدا، قديما وحديثا؛ لأنهم لم يلتزموا سبيل المؤمنين، وإنما ركبوا عقولهم، بل اتبعوا أهواءهم في تفسير الكتاب والسنة، ثم بنوا على ذلك نتائج خطيرة جدا، وخرجوا بها عما كان عليه سلفنا الصالح.
وهذه الفقرة من الآية الكريمة: (ويتبع غير سبيل المؤمنين) أكدها ــ عليه الصلاة والسلام ــ تأكيدا بالغا في غير ما حديث نبوي صحيح، وهذه الأحاديث التي أشير إليها.. ليست مجهولة عند عامة المسلمين فضلا عن خاصتهم، لكن المجهول فيها هو أنها تدل على ضرورة التزام سبيل المؤمنين في فهم الكتاب والسنة.
وهذه النقطة يسهو عنها كثير من الخاصة، فضلا عن هؤلاء الذين عرفوا بجماعة التكفير.. فلا يكفي أن يكون المسلم مخلصا وجادا فيما هو في صدده من العمل بالكتاب والسنة، والدعوة إليهما، بل لا بد بالإضافة إلى ذلك من أن يكون منهجه سويا سليما».
ثم شرع فضيلته ــ رحمه الله ــ في إيراد الأحاديث الدالة على وجوب اتباع سبيل المؤمنين؛ لتحصل بذلك السعادة في الدنيا والنجاة في الآخرة، مما سوف أستوفي الكلام عليه في حلقة الأسبوع القادم ــ إن شاء الله.

*إمام وخطيب المسجد الحرام