-A +A
? أيمن باهي، محمد حفني (القاهرة)

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء عن تقديم مساعدات لمصر تشمل مليار دولار وديعة في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية في إطار مبلغ قدمته المملكة يصل إلى 4 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد أمس بحضور عدد كبير من رؤساء الدول والقادة والمستثمرين من أكثر من 80 دولة في إطار دعم الاقتصاد المصري، في المقابل قدمت كل من الإمارات والكويت استثمارات بقيمة إجمالية تصل إلى 8 مليارات دولار بمعدل 4 مليارات دولار لكل دولة. بالاضافة إلى 500 مليون دولار من سلطنة عمان، وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر على التعبير عن العرفان البالغ للراحل الملك عبدالله والتقدير البالغ لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال السيسي: «لقد وجدت مصر دوما من أشقائها العرب مواقف تبرهن على أخوة حقيقية وصداقة متينة، وما اجتماعنا اليوم إلا نتاج خالص لجهد صادق بذله المغفور له بإذن الله جلاله الملك عبدالله بن عبدالعزيز من خلال دعوته الكريمة لعقد هذا المؤتمر، وليس غريبا على المملكة العربية السعودية تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن تكون تلك هي مواقفها المشرفة إزاء أشقائها فذاك نهج ملكها المؤسس وسار على خطاه الكريمة ملوكها الأجلاء».

وأوضح السيسي أن مصر تعمل على زيادة معدل النمو الاقتصادي إلى 6 في المئة على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة وخفض معدل البطالة إلى 10 في المئة.

وعرض الملامح الرئيسية للسياسة الاقتصادية التي تنتهجها البلاد لتحقيق التنمية الشاملة قائلا: إنها تهدف لزيادة معدل النمو الى ما يزيد على 6 بالمئة على الأقل خلال الخمس سنوات القادمة بالتوازي مع خفض نسبة البطالة إلى 10 بالمئة.

وأضاف: إن المحور الأول في خطة التنمية هو استعادة استقرار الاقتصاد الكلي للدولة واستعادة التوازن المالي من خلال خفض عجز الموازنة العامة للدولة وترسيخ مبادئ العدالة الضريبية.

وأكد على أن الحكومة ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية وأنها تعمل على تحسين بيئة الاستثمار واجتذاب الاستثمارات من خلال تنفيذ حزمة من الإصلاحات التشريعية.

وتضم أجندة المؤتمر 10 ورش عمل على مدار اليوم وغداً بمعدل 5 ورش عمل، تتناول كل ورشة عرض الوزير المختص حول فرص الاستثمار في قطاعات التعدين، والإسكان، والاتصالات، والصناعة، والسياحة، والزراعة، والطاقة، والتجارة الداخلية على الرؤساء التنفيذين للشركات العالمية، بالإضافة إلى ورشة خاصة تعقد لمدة ساعة حول الفرص الاستثمارية التى يولدها مشروع تنمية محور قناة السويس فى مختلف القطاعات، وتعقد تلك الورش بقاعات قريبة من القاعة الرئيسية.

وبدأ اليوم الأول للمؤتمر أمس بتسجيل المشاركين منذ الساعة التاسعة صباحا حتى 4 عصرا ثم توافد جميع الوفود ورؤساء الدول في مركز المؤتمرات قبل الافتتاح الرسمي.

وتسلط الجلسة الثانية الضوء على دور مصر في المنطقة، أعقبها عرض من وزير الإسكان بمشاركة قائد عام إقليمي مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، قبل أن ينتهى اليوم الأول بعشاء ترحيب بمنتجع موفنبيك شرم الشيخ تدعمه شركة السويدي إليكتريك.

وسيشهد يوم غد عقد جلسة للإعلان عن مراسم توقيع الاتفاقيات، يليها جلسة بعنوان «منظـور المسـتثمر العالمـي» لدراسـة رؤساء مؤسسات الاستثمار الرئيسـية الخاصة بآفاق الاسـتثمار فـي مصر، يليها جلسة للدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي بعنوان «ضرورة تنويع الاقتصاديات الناشئة» تتناول خلالها متطلبات النمو المستدام على المدى الطويل حول اقتصاد متوازن ومتنوع، مع استعراض أولويات مصر في عملية التنويع، بمشاركة الرؤساء التنفيذيين العالميين.

وسيعقد اليوم 5 ورش عمـل بالتوازي علـى المسـتوى القطاعي بمصر، وسـوف تتضمـن هـذه الـورش النظـرة العامة للـوزراء، وعـرض البنـوك الاسـتثمارية الوطنيـة لفـرص الاسـتثمار بالقطاعـات، ومسـاهمة المشـاركين مـن القطـاع الخـاص، وستكون ورشة العمل الأولى بقاعـة سـيناء تحت عنوان «النفـط والغـاز والتعديـن»، وورشـة عمـل بقاعـة البحـر الأحمـر بعنوان «الإسـكان والتعميـر والتنميـة»، وورشـة عمـل بقاعـة قنـاة السـويس بعنوان «تكنولوجيـا المعلومـات والاتصالات»، ورشـة عمـل بقاعـة وادي النيـل بعنوان «الصناعـة والتصنيـع»، وورشـة عمـل بقاعة سـيوة بعنوان «السـياحة».

وسيبدأ اليوم الثالث في تمام الساعة التاسعة من صباح غد بجلسة رئيسية لمدة 45 دقيقة، تحت عنوان «تمويل الأسواق الناشئة» يتناول خلالها الدكتور شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية، بمشاركة قادة المؤسسات الدولية تصنيف أسـواق رأس المـال المصريـة مـن ضمـن أفضـل أسـواق المـال أداء في العالـم العـام الماضـي، وتنتهي جلسات اليوم الثالث والأخير بجلسة رئيسية بعنوان «الرياضة: التنمية، والتماسك والفرص الاستثمارية» يعرض خلالها وزير الرياضة والشباب المهندس خالد عبد العزيز التاريخ الرياضي الطويل لمصر، وكيف يمكن استغلاله على نحو أوسع ليلعب دوراً في بناء المجتمع وخلق فرص للاستثمار ودعم التماسك المجتمعي، بالإضافة إلى فرص الاستثمار في القطاع بمشاركة الأبطال الرياضيين، فيما تختتم أعمال المؤتمر بمؤتمر إعلامي للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.