كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس لـ«عكاظ» أن مشروع النقل العام في جدة، يتكون من 3 خطوط كمرحلة أولى، تشمل الخط الأزرق والبرتقالي والأخضر، فيما الخط الأحمر سيكون بعد عام 2020، مبينا أن محطة الانطلاق ستكون كبيرة جدا في المطار القديم، والتي يمر بها الخط الأخضر، والذي يربط ملعب الملك عبدالله إلى طريق الملك عبدالله مرورا بطريق الملك بطول 58 كلم ويمر بـ24 محطة.
وبين أن جسر أبحر سيكون تحفة معمارية جديدة وعلامة جديدة لمدينة جدة يقطع شرم أبحر، وسيمر بالخط الأخضر، ولدينا شبكة الحافلات وشبكة التغذية، ولدينا الترام في الكورنيش والتاكسي البحري كل هذه العناصر اعتمدت وأقرت، وسنبدأ تباعا في طرح هذه المشاريع من هذه السنة، مشيرا إلى تفاؤله بأن تكون جدة أكثر تميزا في ظل الدعم الذي تلقاه من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وقال أبو راس: قمنا بعملية تأهيل للشركات الراغبة في العمل بالمشروع ومعرفة مدى رغبتهم في المشاركة، واستقر الرأي على أربع شركات عالمية أمريكية وإسبانية وشركتين بريطانيتين وتم تشكيل لجنة تحكيم على مستوى عال من 7 خبراء عالميين اجتمعوا مع بعض وحددوا آليات تقييم التصاميم المعمارية وأعطوا مرئياتهم كلجنة فنية متخصصة، ونحن كلجنة تحضيرية لم نتدخل أبدا وبناء عليه تم رفع التوصية للجنة العليا.
وأضاف: يتكون مشروع النقل العام بمحافظة جدة من شبكة للمترو وبعدد ثلاثة خطوط كمرحلة أولى، وخط عربات الكورنيش (الترام) الذي يربط بين شمال أبحر مرورا بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة، وخط النقل البحري (التاكسي البحري) الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيرا محطة المنطلق متعددة الأنماط والتي يمر خلالها خط المترو الأخضر. وبين أنه عقب توقيع العقد الثالث للتصاميم المعمارية مع «شركة فوستر وشركاه البريطانية»، ستعمل على تصميم جميع محطات المشروع والمباني، وتصميم القاطرات والحافلات ووسائط النقل البحري من الداخل والخارج، وكذلك تصميم السمة المميزة للمشروع.
وأشار إلى الخط الأزرق ينطلق من جنوب جدة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بطول 33 كلم ويمر بـ19 محطة فيما الخط البرتقالي يربط جسر أبحر المعلق مرورا بطريق المدينة إلى طريق مكة القديم بطول 42 كلم، ويمر بـ30 محطة، فيما يربط الخط الأخضر منطقة البلد بمحطة قطار الحرمين بطول 16.5 كم ويمر بـ12 محطة. ويتكون القطار الخفيف من 3 خطوط، الأول يمر عبر شارع صاري بطول 17 كلم ويمر بـ19 محطة والثاني عبر شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز بطول 11 كلم ويمر بـ9 محطات، والثالث يمر بشارع فلسطين بطول 9 كلم ويمر بـ11 محطة ويصل إلى 37 كم في المرحلة الثانية للمشروع.
وحول شبكة الحافلات فإنها تقطع مسافة إجمالية 661 كم ويصل عدد محطاتها إلى 734 محطة وتشمل شبكة خطوط داخل الأحياء السكنية بطول 400 كلم وشبكة الخطوط ذات المسار المخصص بطول 27 كلم وشبكة الخطوط السريعة في المحاور الرئيسية بطول 261 كلم.
أما جسر أبحر المعلق ويربط جنوب أبحر بشمالها عبر مروره فوق شرم أبحر ويربط طريق جدة – المدينة السريع وطريق الملك عبدالعزيز بأبحر الشمالية كمحور ربط رئيسي.
وبين أن جسر أبحر سيكون تحفة معمارية جديدة وعلامة جديدة لمدينة جدة يقطع شرم أبحر، وسيمر بالخط الأخضر، ولدينا شبكة الحافلات وشبكة التغذية، ولدينا الترام في الكورنيش والتاكسي البحري كل هذه العناصر اعتمدت وأقرت، وسنبدأ تباعا في طرح هذه المشاريع من هذه السنة، مشيرا إلى تفاؤله بأن تكون جدة أكثر تميزا في ظل الدعم الذي تلقاه من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وقال أبو راس: قمنا بعملية تأهيل للشركات الراغبة في العمل بالمشروع ومعرفة مدى رغبتهم في المشاركة، واستقر الرأي على أربع شركات عالمية أمريكية وإسبانية وشركتين بريطانيتين وتم تشكيل لجنة تحكيم على مستوى عال من 7 خبراء عالميين اجتمعوا مع بعض وحددوا آليات تقييم التصاميم المعمارية وأعطوا مرئياتهم كلجنة فنية متخصصة، ونحن كلجنة تحضيرية لم نتدخل أبدا وبناء عليه تم رفع التوصية للجنة العليا.
وأضاف: يتكون مشروع النقل العام بمحافظة جدة من شبكة للمترو وبعدد ثلاثة خطوط كمرحلة أولى، وخط عربات الكورنيش (الترام) الذي يربط بين شمال أبحر مرورا بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة، وخط النقل البحري (التاكسي البحري) الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المترو البرتقالي، وأخيرا محطة المنطلق متعددة الأنماط والتي يمر خلالها خط المترو الأخضر. وبين أنه عقب توقيع العقد الثالث للتصاميم المعمارية مع «شركة فوستر وشركاه البريطانية»، ستعمل على تصميم جميع محطات المشروع والمباني، وتصميم القاطرات والحافلات ووسائط النقل البحري من الداخل والخارج، وكذلك تصميم السمة المميزة للمشروع.
وأشار إلى الخط الأزرق ينطلق من جنوب جدة إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بطول 33 كلم ويمر بـ19 محطة فيما الخط البرتقالي يربط جسر أبحر المعلق مرورا بطريق المدينة إلى طريق مكة القديم بطول 42 كلم، ويمر بـ30 محطة، فيما يربط الخط الأخضر منطقة البلد بمحطة قطار الحرمين بطول 16.5 كم ويمر بـ12 محطة. ويتكون القطار الخفيف من 3 خطوط، الأول يمر عبر شارع صاري بطول 17 كلم ويمر بـ19 محطة والثاني عبر شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز بطول 11 كلم ويمر بـ9 محطات، والثالث يمر بشارع فلسطين بطول 9 كلم ويمر بـ11 محطة ويصل إلى 37 كم في المرحلة الثانية للمشروع.
وحول شبكة الحافلات فإنها تقطع مسافة إجمالية 661 كم ويصل عدد محطاتها إلى 734 محطة وتشمل شبكة خطوط داخل الأحياء السكنية بطول 400 كلم وشبكة الخطوط ذات المسار المخصص بطول 27 كلم وشبكة الخطوط السريعة في المحاور الرئيسية بطول 261 كلم.
أما جسر أبحر المعلق ويربط جنوب أبحر بشمالها عبر مروره فوق شرم أبحر ويربط طريق جدة – المدينة السريع وطريق الملك عبدالعزيز بأبحر الشمالية كمحور ربط رئيسي.