يبدو أن سوق الشبكات الاجتماعية والإعلام الجديد أصبحت أكثر إغراء للمستثمر السعودي، وأكثر إلحاحاً من ذي قبل، حيث كان الأمير الوليد بن طلال من أوائل المستثمرين السباقين في اقتناص الفرص في هذه السوق النامية وذلك من خلال استثماره بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بـ 3.6 من أسهم الشركة بقيمة بلغت 300 مليون دولار أمريكي، ويجري الحديث حالياً عن مفاوضات بين إدارة تطبيق الـ «سناب شات» وبين المملكة القابضة للاستحواذ على حصة في أسهم التطبيق.
جاذبية سوق الشبكات الاجتماعية وقوة تأثيرها ساهمت باستحواذ الشركات العالمية على حصص من منتجات تقنية سعودية الهوية، كصفقة الاستحواذ على حصة من أسهم تطبيق (فيل إت) السعودي، التي أستحوذت عليها إحدى شركات وادي السيليكون الأمريكية وهي شركة bootstraplabs الاستثمارية.
وعلمت «عكاظ» أن القيمة السوقية لنظام قياس التأثير الاجتماعي «إلمام» (المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي) تتجاوز السبعة ملايين ريال، كما علمت أن عرضاً بالاستحواذ بمبلغ مقارب تم تقديمه للمالك الشهر الماضي إلا أنه لم يتم قبوله بحسب المصادر. يذكر أن «إلمام» هو أول نظام في الشرق الأوسط لقياس قوة التأثير الاجتماعي في الشبكات الاجتماعية ويعد منافسا لثلاثة مقاييس عالمية شهيرة هي كلاوت سكور وكريد وبيير إنديكس.
ويعمل «إلمام» بمعادلة خاصة ابتكرها ويملك حقوقها الفكرية المهندس رياض سعد، هذا وبدأ المشروع سنته الأولى بالسوق السعودي عام 2013، إذ لاقت تقاريره شهرة وانتشاراً واسعاً منذ أول تقرير له. وبحسب خبراء في التسويق والعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي فإن المشروع من المتوقع أن يكون منافساً شرساً لقوائم «فوربس» و «بيزنس» العربية التقليدية، نظير تطوره مقارنة بهما.
أسبوع فقط
وتأتي أهمية مشروع نظام قياس التأثير الاجتماعي «إلمام» من قوة وسرعة انتشاره إضافة لاحتمالية تحوله لحدث سنوي عربي من المتوقع أن يكون أبرز تظاهرة تجمع كبار المؤثرين في الشبكات الاجتماعية إضافة للشركات والجهات المهتمة. وقد بلغ عدد مرات ظهور التقرير داخل شبكة «تويتر» فقط نحو 40 مليون مرة، في نطاق المجتمع السعودي فقط خلال أسبوع واحد، وذلك وفقاً لإحصائيات خاصة بـ «عكاظ»، وهو ما يعد عامل جذب قوي، إضافة إلى تمتعه بتغطية صحفية وإعلامية تلقائية، يذكر أن التقرير يضم عددا من المؤثرين في «تويتر» السعودية قرابة 1700 مؤثر، ويتجاوز عدد المتابعين التراكمي للمؤثرين 272 مليون متابع.
جاذبية سوق الشبكات الاجتماعية وقوة تأثيرها ساهمت باستحواذ الشركات العالمية على حصص من منتجات تقنية سعودية الهوية، كصفقة الاستحواذ على حصة من أسهم تطبيق (فيل إت) السعودي، التي أستحوذت عليها إحدى شركات وادي السيليكون الأمريكية وهي شركة bootstraplabs الاستثمارية.
وعلمت «عكاظ» أن القيمة السوقية لنظام قياس التأثير الاجتماعي «إلمام» (المرصد السعودي للإعلام الاجتماعي) تتجاوز السبعة ملايين ريال، كما علمت أن عرضاً بالاستحواذ بمبلغ مقارب تم تقديمه للمالك الشهر الماضي إلا أنه لم يتم قبوله بحسب المصادر. يذكر أن «إلمام» هو أول نظام في الشرق الأوسط لقياس قوة التأثير الاجتماعي في الشبكات الاجتماعية ويعد منافسا لثلاثة مقاييس عالمية شهيرة هي كلاوت سكور وكريد وبيير إنديكس.
ويعمل «إلمام» بمعادلة خاصة ابتكرها ويملك حقوقها الفكرية المهندس رياض سعد، هذا وبدأ المشروع سنته الأولى بالسوق السعودي عام 2013، إذ لاقت تقاريره شهرة وانتشاراً واسعاً منذ أول تقرير له. وبحسب خبراء في التسويق والعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي فإن المشروع من المتوقع أن يكون منافساً شرساً لقوائم «فوربس» و «بيزنس» العربية التقليدية، نظير تطوره مقارنة بهما.
أسبوع فقط
وتأتي أهمية مشروع نظام قياس التأثير الاجتماعي «إلمام» من قوة وسرعة انتشاره إضافة لاحتمالية تحوله لحدث سنوي عربي من المتوقع أن يكون أبرز تظاهرة تجمع كبار المؤثرين في الشبكات الاجتماعية إضافة للشركات والجهات المهتمة. وقد بلغ عدد مرات ظهور التقرير داخل شبكة «تويتر» فقط نحو 40 مليون مرة، في نطاق المجتمع السعودي فقط خلال أسبوع واحد، وذلك وفقاً لإحصائيات خاصة بـ «عكاظ»، وهو ما يعد عامل جذب قوي، إضافة إلى تمتعه بتغطية صحفية وإعلامية تلقائية، يذكر أن التقرير يضم عددا من المؤثرين في «تويتر» السعودية قرابة 1700 مؤثر، ويتجاوز عدد المتابعين التراكمي للمؤثرين 272 مليون متابع.