-A +A
اطلعنا بكل تقدير على ما كتبه الاستاذ عبدالله عمر خياط بعدد عكاظ رقم «14775» الصادر بتاريخ 10/2/1428هـ تحت عنوان «التقاعد المبكر لموظفي الخطوط» والذي تحدث من خلاله عن برنامج «السعودية» للتقاعد المبكر واشار لبعض الاجراءات التي تتم لحفظ حقوق الموظف وبعض الجهات التي يكون ملتزما نحوها بناء على مسوغات ثانوية.بداية نشكر سعادة الاستاذ عبدالله عمر خياط على ملاحظاته القيمة ونود ان نشير أن «السعودية» لا تحيل موظفيها للتقاعد المبكر وانما تقبل طلبات الاحالة على التقاعد لبعض الموظفين الذين يشغلون وظائف غير تشغيلية في اطار برنامج تحسين القوى العاملة وذلك بناء على رغبتهم الشخصية وكذلك بالنسبة لبعض الوظائف التشغيلية كحالات بعض الموظفين الذين يعانون من ظروف صحية او لاسباب اخرى مثل تدني مستوى الاداء وقلة الانتاجية ونحوها بحيث يمكن اتاحة الفرصة لشغل تلك الوظائف بموظفين جدد اكثر عطاء وانتاجية خلفا لأولئك الذين طلبوا الاحالة على التقاعد كما يتم تحديد نسبة التعويض على ضوء مدة خدمة الموظف بحيث لا يتساوى الموظف القديم مع الموظف الجديد وهذه القاعدة تنطبق على كافة الموظفين وهناك لجنة تنفيذية مختصة تقوم بدراسة طلبات التقاعد واعتمادها بالتنسيق مع الادارات التي يعمل بها أولئك الموظفون.أما بالنسبة لما اشار اليه الاستاذ عبدالله عمر خياط حول تعهد الموظف المتقاعد بقيام الموارد البشرية باستكمال اجراءات احالته على التقاعد المبكر حسب البرنامج المعد لذلك وحق الخطوط الجوية العربية السعودية في خصم أي مستحقات تم التزام الموظف بها نحو الغير او اي التزام تبلغ به الادارة المالية رسميا من قبل الشؤون القانونية او الموارد البشرية فهو اجراء صحيح يتم القيام به للحفاظ على حقوق هذه الجهات «صندوق التنمية العقاري- بنك التسيلف - الجمعية التعاونية» وغيرها من الجهات الاخرى.اما بالنسبة للنقطة الثانية من المقال حول توقيع الموظف على اقرار بالموافقة على الاجراءات المالية المتعلقة بصرف الحافز التشجيعي خلال اربعة اشهر.. الخ، مما جاء في هذه الفقرة من المقال.. فأننا نؤكد ان الاجراءات المتبعة لا تتضمن النموذج الخاص بالتقاعد المبكر.

المشرف العام على العلاقات العامة
عبدالله بن مشبب الاجهر