-A +A
عبدالعزيز غزاوي (جدة)
كشفت لـ «عكاظ» مصادر فنية في مشروع قطار الحرمين عن الانتهاء من الأعمال المدنية (المرحلة الأولى) لمنطقة المدينة المنورة من المحطة الكيلومترية 255 إلى المحطة الكيلومترية 447 على مسار المشروع.
وبينت أن مقاول المرحلة الأولى أنهى أعماله المقررة وتم تسليم المنطقة إلى مقاول المرحلة الثانية، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ جميع الجسور والعبارات والقطع والردم وتنفيذ شبك الحماية على طول المسار، مشيرة إلى وجود 34 جسرا ونفقا في منطقة المدينة المنورة منها 19 جسرا للقطار و(6) للسيارات ومثلها معابر للجمال، ونفق للقطار، وجسران على وادي الفرع، وبلغ إجمالي كمية القطع الصخري في المنطقة حوالي 17.5 مليون متر مكعب، فيما وصل ارتفاع القطع إلى 75 مترا، ويدخل القطار إلى الجزيرة الوسطية للطريق الدائري الثالث عبر نفق طولة 550 مترا، ويستمر المسار في الجزيرة الوسطية لمسافة 14 كيلو مترا، حيث تم تنفيذ جدار الحماية من التصادم على جانبي المسار ويمر على تقاطعي قباء وعلي بن أبي طالب اللذين تم تنفيذهما كجزء من أعمال القطار في الجزيرة الوسطية للطريق الدائري عبر النفق كما يستمر المسار ويخرج من الجزيزة الوسطية عبر جسر معلق بطول 1042 مترا ليتقاطع المسار مع طريق الهجرة ليصل إلى محطة المدينة المنورة.