-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
رأس صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير محافظة جدة الاجتماع الثاني صباح أمس وأقر المجلس القرارات اللازمة التي تساهم في خدمة المواطنين وراحتهم. وأكد سموه على الجهات ذات العلاقة ببذل كافة الجهود ومتابعة وتنسيق الخدمات وتطويرها بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة ومصلحة المواطن والوطن.

خط سير للنقل الجماعي
إلى الصناعية الأولى


كثف المجلس المحلي في محافظة جدة دراسته لإنشاء خط سير يربط المدينة الصناعية بخطوط النقل الجماعي وتشمل الدراسة مسح المنطقة المراد إيصال الخدمة لها بين المدن الصناعية الأولى والثانية وإيجاد مسار مناسب للخدمة مع تحديد الاحتياج من واقع إعداد استمارة معدة من الشركة السعودية للنقل الجماعي للمصانع والشركات، إلى جانب مناقشة للدراسة التي أعدتها شركة (سابتكو) لتسيير خط مقترح للمدينة الصناعية جنوب جدة حسب معايير ومعطيات النقل العام داخل المدن وتضمنت الدراسة المسار المقترح من قبل النقل الجماعي، وكذلك خط السير المقترح من هيئة المدن الصناعية داخل المدينة الصناعية.
إلى ذلك أوصت لجنة مختصة بتأييد دراسة تسيير خدمة للمدينة الصناعية الأولى حسب الدراسة المقدمة وعلى خط السير المقترح من (سابتكو) في الجزء الواقع داخل المدينة الصناعية وحسب الدراسة. وبالنسبة للخدمة المطلوبة للمدينة الصناعية الثانية يمكن تقديمها بواسطة خدمات تعاقدية عن طريق (نقل منسوبي الغير) بعقود من قبل المنشآت المصرح لها بحيث يتم النقل إلى أقرب محطة توقف في المدنية الصناعية الأولى أو لنقاط معينة في المدينة مع أهمية مشاركة وتعاون الجهات المعنية في دعم وتوفر متطلبات النقل العام للمسار منها تنفيذ محطات توقف الحافلات وما يلزم لها من مظلات وكراسي انتظار والتوعية والتعريف بالخدمة بواسطة الشركة السعودية للنقل الجماعي وتشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ المتطلبات.


افتتاح جزئي لمجمع
الملك عبدالله وقريبا شرق جدة


استعرض المجلس المحلي في جدة الوضع الصحي للمنشآت الطبية، وتابع نتائج اللجنة الصحية فيما يتعلق بموقف تشغيل مجمع الملك عبدالله الطبي شمال جدة، ونظر في موجز لواقع العمل بالمستشفى حالياً وما تم إنجازه منها تشغيل العيادات الخارجية، إنشاء مختبر مركزي ووحدات العناية المركزة، تجهيز مقر لبنك الدم، تشغيل جزئي لقسم العمليات، تجهيز السجلات الطبية وقسم الأشعة، تطوير الموقع العام للمجمع، إنشاء مركز الأسنان، تطوير قسم المناظير، مستودع بمساحة 1000م2، مركز غسيل كلوي، مركز التدريب والتطوير وإنشاء مركز الأورام.
واستعرض المجلس المحلي ما أنجز في مستشفى شرق جدة بسعة 300 سرير، إضافة إلى 60 سريرا وأوصت اللجنة الصحية بتوفير الكوادر الطبية والفنية المتميزة في مختلف التخصصات.. وتعزيز بنود ميزانية المستشفيين مع إعداد خطة استراتيجية بعيدة لاحتياجات محافظة جدة من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.

980 منشأة و87 ألف موظف وموظفة


تناول المجلس المحلي نتائج دراسة حركة النقل بين المناطق الصناعية وأحياء محافظة جدة وخلص إلى مؤشرات إحصائية منها أن عدد المصانع يبلغ 550 وعدد العاملين 80.000، أما جدة (2) فيبلغ عدد المصانع والمنشآت 230 وعدد العاملين 5000 وجدة الثالثة تبلغ مصانعها 200 والعاملين 2000، وجدة (4) لا توجد بها أي منشآت أو مصانع ولا يعمل بها أحد حتى الساعة، وخلص التقرير الإحصائي الى ان عدد المدن الصناعية 4 مدن ويبلغ عدد المصانع والمنشآت 980 ويزيد عدد العاملين عن 87.000.