-A +A
محمد المختار الفال
السرقات الفكرية والأدبية شيء قديم، عرفها التراث والأدب العربيان، لكن «السراق» المعروفين قلة، والسبب، الذي أبقى ذكرهم، أنهم كانوا فنانين، أهل علم وذوق وحرفة، أما المتطفلون على الأدب والعلم فلم يحفظ التاريخ أسماءهم ولا سرقاتهم لأنها لا تستحق.. والسرقات الأدبية التي قاومت النسيان لم تكن سهلة، في زمن لا يعرف انفجار المعلومات ولا انتشار الكتب بعد اختراع المطبعة وما تلاها من وسائل المعرفة، فقد كانت تتطلب سعة في الاطلاع ومعرفة بفنون الحقل الذي يخوض فيه «السارق»، يعرف نادره ومطروحه، جميله وقبيحه، المحتفى به والمتروك، الصورة الجديدة والمطروقة.. ولأن البيئة كاشفة وأهل الصنعة يترصدون الانتحال والسرقات، فقد كان من يقدم على سرقة صورة أو معنى أو فكرة يحتاط لذلك ويعمي على المسروق بالحيل الفنية والصياغة الأسلوبية ما يجعله قادرا على تمرير «مسروقه» دون أن يرصده كل الناس...
هذا بعض ما كان من حال لصوص الأفكار والصور الشعرية والتراكيب المبتكرة والقوالب غير المسبوقة في زمن «التجويد» أما في زمن «الاستسهال» الذي نعيش فيه اليوم وانفجار المعلومات وثورة الاتصالات وكثرة القادرين على القراءة بأكثر من لغة فقد اتسعت دائرة السرقة وتنوعت أشكالها وأغراضها وأحجامها، بحسب ذمة السارق وطموحه وقدرته على الهضم، فهناك «حرامية» الكتب المغمورة في التراث أو النادرة في الثقافات الأخرى وهذا النوع من اللصوص، عادة، يكون لديه بعض من علم، لكن الطمع والرغبة في الشهرة والاستزادة في عدد الأعمال يغريه بانتحال ما ليس له.. وهناك سراق البحوث الجزئية والنصوص المختصرة وهؤلاء - عادة - ضعاف الهمة من أساتذة الجامعات البلداء الذين تقصر بهم إمكاناتهم عن إنتاج ما يدلسون به على أقسامهم للحصول على «الترقيات» رغم ضعف قدرات الكثيرين ممن يفحص متطلبات تلك الترقيات. وهناك سراق المقالات والأبيات الشعرية، ويتفاوتون في القدرات والكسل، فالبعض لا يستطيع حتى اللعب على الفكرة بأسلوبه فيورد «المنتج» كما هو ويضع عليه اسمه، اعتمادا على أن أحدا لن يكتشفه، وإذا اكتشفه البعض هون عليه المجتمع وسمع من يقول: يا أخي هو ليس الأول ولن يكون الآخير. ثم ماذا سرق المسكين؟ غيره ينهب المال والأرض ولا أحد يشير إليه.. وهناك سراق الأفكار «المشاعة»، وهؤلاء يملؤون الصحف والتلفزيون والمواقع الإلكترونية، ولو تفرغ أحد المهتمين لرصد مدى أصالة الأفكار المطروحة في التحليلات السياسية والاقتصادية في وسائل الإعلام، لجاء بالعجب العجاب، فالفكرة الواحدة تولد عشرات المرات ويدعي أبوتها الآلاف، وهي في الأصل فكرة طرحها واحد في وسيلة ما ثم تناسلت، وكلما كانت الوسيلة قليلة الشيوع والشعبية اهتم بما تطرحه سراق الأفكار.

يا ترى: متى تستيقظ ضمائر لصوص الحقوق الفكرية والأدبية؟ وكيف يحمي المجتمع بيئته الثقافية من المزيفين؟ وهل يحتاج إلى حراسة الفكر كما يحرس المصارف؟.