لو استرجعنا بذاكرتنا لنبحث عن ذلك المعلم الذي لا يعترف بالدرجة الكاملة ويراها بأنها حلم إبليس في الجنة، وأن كفاءته تظهر من خلال عدم حصول الشخص على تلك الدرجة، وكأن في الوصول إليها إخلالاً بقوانين الكون ومن علامات الساعة، حتى عندما لا يجد خطأ يحمي به الكون نجده يذهب إلى البحث عن الفاصلة أو الخط أو نقطة آخر السطر التي لم تكتب بشكل جيد، ونحمد الله بأنهم ليسوا كثراً ولكنهم حفروا الذاكرة بأسمائهم وطبعوا سلوكهم في أذهاننا كلما تطرق نقاش لمثل هذه التصرفات، وتتجلى مهارتهم في محاربة الدرجة الكاملة في الاختبارات العملية أو الشفوية التي يبدأ من خلالها بتوجيه الأسئلة التي أشك بأن لها إجابة أو على الأقل بأنه يعلم الجواب لتراه وقد ارتسمت على محياه ابتسامة الانتصار ونظرة العظمة وخاصة إذا ما تلاعب في نبضات قلب الطالب (الضحية) واحمر وجهه وتساقط عرقه، ليذهب إلى منزله وقد تغذت روحه وارتاحت سريرته وقرت عينه.
ممارسة مثل هذا السلوك يتطلب الكثير من التأمل ومحاولة تفسير الاستمتاع ونقطة الإشباع التي يبحث عنها، ويتعدى البعض ذلك لنجده عند الإعداد لامتحانات الطلاب يتفنن في وضع الأسئلة التي تحتاج إلى نابغة لحلها، وكأنه يضع لغزاً يريد أن يحير به العالم وليس سؤالاً يقيس من خلاله مستوى الطالب واجتهاده، وعند نقاش النتائج نجده يتفاخر بأن أسئلته كانت الأقل إجابة وكأنه حقق منجزاً علمياً وحدثاً تاريخياً، ويتكرر ذلك السلوك عند إرسال مقالة علمية وتستقبل ملاحظات التعديل بحماس التعلم من التجربة لتجدها تجاوزت التفاصيل العلمية وتوقفت عند طلب بإعادة صياغة الكلمات وتقسيم المعلومة على أكثر من جملة ونحو ذلك، وكأن في ذلك إثبات وجود فليس من المعقول ولا المقبول لديه أن يصبح مراجعاً ولا يؤدي هذه المهمة دون إرسال تعليقات للتعديل.
زرع الحماس والشغف والتخلص من الإحباط الذي قد ينتاب الطالب من مهام المعلم المميز سواء كان في المرحلة المدرسية أو الجامعية، وأيضاً نجد الكثير من هؤلاء المعلمين قد حفرت أسماؤهم وصورهم في قلوبنا قبل ذاكرتنا، فلن أنسى مدرس الرياضيات في الثانوية الذي تمكن بكلمات قليلة ولطيفة أن يسجل موقفاً راسخاً في ذهني ينتابني شعور برغبة تقبيل رأسه كلما تذكرته، وذلك عندما لاحظ تكرار قلة مشاركتي وسرحاني فسألني عن ما إذا كان هنالك ما يستطيع أن يقدمه لمساعدتي، وتميز سؤاله بأنه لم يكن عابراً ولم أجد في إلحاحاً، نحتاج إلى مثل هؤلاء المعلمين ممن يترك انطباعاً مختلفاً عن التعليم والمؤسسة التعليمية، وأعتذر إذا أزعجت ذاكرتك بصورة المعلم الأول.
كاتب سعودي
alaqeelme@
ممارسة مثل هذا السلوك يتطلب الكثير من التأمل ومحاولة تفسير الاستمتاع ونقطة الإشباع التي يبحث عنها، ويتعدى البعض ذلك لنجده عند الإعداد لامتحانات الطلاب يتفنن في وضع الأسئلة التي تحتاج إلى نابغة لحلها، وكأنه يضع لغزاً يريد أن يحير به العالم وليس سؤالاً يقيس من خلاله مستوى الطالب واجتهاده، وعند نقاش النتائج نجده يتفاخر بأن أسئلته كانت الأقل إجابة وكأنه حقق منجزاً علمياً وحدثاً تاريخياً، ويتكرر ذلك السلوك عند إرسال مقالة علمية وتستقبل ملاحظات التعديل بحماس التعلم من التجربة لتجدها تجاوزت التفاصيل العلمية وتوقفت عند طلب بإعادة صياغة الكلمات وتقسيم المعلومة على أكثر من جملة ونحو ذلك، وكأن في ذلك إثبات وجود فليس من المعقول ولا المقبول لديه أن يصبح مراجعاً ولا يؤدي هذه المهمة دون إرسال تعليقات للتعديل.
زرع الحماس والشغف والتخلص من الإحباط الذي قد ينتاب الطالب من مهام المعلم المميز سواء كان في المرحلة المدرسية أو الجامعية، وأيضاً نجد الكثير من هؤلاء المعلمين قد حفرت أسماؤهم وصورهم في قلوبنا قبل ذاكرتنا، فلن أنسى مدرس الرياضيات في الثانوية الذي تمكن بكلمات قليلة ولطيفة أن يسجل موقفاً راسخاً في ذهني ينتابني شعور برغبة تقبيل رأسه كلما تذكرته، وذلك عندما لاحظ تكرار قلة مشاركتي وسرحاني فسألني عن ما إذا كان هنالك ما يستطيع أن يقدمه لمساعدتي، وتميز سؤاله بأنه لم يكن عابراً ولم أجد في إلحاحاً، نحتاج إلى مثل هؤلاء المعلمين ممن يترك انطباعاً مختلفاً عن التعليم والمؤسسة التعليمية، وأعتذر إذا أزعجت ذاكرتك بصورة المعلم الأول.
كاتب سعودي
alaqeelme@