في كل عام لذكرى رحيل سيد البيد يثبت لنا أن الغياب إحدى حيله الشعرية الذكية لتأكيد حضوره الأجمل بيننا، لم يغب يوما بشعريته المورقة عن مشهدنا الشعري، لم تعلن مراكبه الرحيل عن شواطئ شهرزاد الغارقة في أعماق الحلم بحنين الوجد لصوته الأشج، لم نفارق الجلوس والتأمل على بوابة الريح في انتظار «العراف» وشاذليته التي أدمنا مرارتها، ولنحاول حل الأحاجي في «الأسئلة» ولنعبر معه «التضاريس» التي غرست أطرافها الحادة في ذاكرتنا فأضحى «المغني» و«الصعلوك» و«البابلي» و«القرين» و«البشير» معنا وبنا رفقاء رحلة!
عاش سيد البيد حياة مجتمع عربي، وتماهى مع قضاياه الكبرى ودون في «مذكرات من أوراق بدوي» معاناته وآلامه من المحيط إلى الخليج، أبدع في كتابة جمالية النص التفعيلي فحملها أجيال من بعده يتردد في صدى نصوصهم صوت سيد البيد وهو يرتل «صاحبي» و«وضاح» و«غرفة باردة»، ليضيء قاموسه الكثير من الأفكار المظلمة والنزعات غير الإنسانية داخل عالم لم يبق للثبيتي به غير «تغريبة القوافل والمطر» ليعيش بها عمراً خالداً بيننا، فإن كان الموت قوياً ليغيب قلب الثبيتي النابض بالحياة فأطفأه للأبد لكنه لم يتجاسر على وجوده الشعري وموهبته الخالدة في التجريب وتحققت نبوءة «العراف» «ستموت النسور التي وشمت دمك الطفل وأنت الذي في عروق الثرى نخلة لا تموت».
يقول سيد البيد في «ترتيلة البدء»
جئت عرافا لهذا الرمل
أستقصي احتمالات السواد
جئت أبتاع أساطير
ووقتا ورماد
تكمن عبقرية محمد الثبيتي في المزج المدهش بين ما هو حداثي وتراثي، فهو شاعر ذاتي النزعة لا يستعير صوره من مفردات تفاصيل الحياة اليومية وإنما يمتاح في مصادره من نبع اللغة وإيقاعاتها الحيوية الداخلية، ليقوم بمزج عناصر الطبيعة والتاريخ في مصهر اللغة معيدا إنتاجها وهذا عكس المسار الذي تتخذه قصائد الشعراء الذين يدخلون اللغة في مصهر الوقائع وكأنهم يعيدون اكتشاف اللغة! يقول الدكتور سعيد السريحي في محاضرته «جدلية التراث في شعر محمد الثبيتي» «محمد الثبيتي يعيد قراءة التراث عبر لغته الأصلية المنتسبة ألفاظا وتراكيب للتراث، ولكن قراءته للتراث عبر كسره لسلطة المعنى القديم تضيء لنا إعادة إحياء التراث عبر لغة جديدة يمتلك محمد ناصيتها». إنَّ ثراء المعجم اللغوي يعني العلاقة الوطيدة بالتراث وليست الكلمات سوى كائنات شعرية تنسل في قصائده وتتناسل في كلماته، نراها حيث تسير القوافي وتفصح «التضاريس» عن خصوبتها وينتصب العراف يتلو علينا نبأ القوم حين عطلوا البيد، ويطل من ثناياها ذو القرنين مكفنا بالملح والقطران !
هذا محمد الثبيتي سيد البيد وما صنع لنا من ذاكرة شعرية نباهي بها فماذا صنعنا نحن لمحمد الثبيتي؟!
عاش سيد البيد حياة مجتمع عربي، وتماهى مع قضاياه الكبرى ودون في «مذكرات من أوراق بدوي» معاناته وآلامه من المحيط إلى الخليج، أبدع في كتابة جمالية النص التفعيلي فحملها أجيال من بعده يتردد في صدى نصوصهم صوت سيد البيد وهو يرتل «صاحبي» و«وضاح» و«غرفة باردة»، ليضيء قاموسه الكثير من الأفكار المظلمة والنزعات غير الإنسانية داخل عالم لم يبق للثبيتي به غير «تغريبة القوافل والمطر» ليعيش بها عمراً خالداً بيننا، فإن كان الموت قوياً ليغيب قلب الثبيتي النابض بالحياة فأطفأه للأبد لكنه لم يتجاسر على وجوده الشعري وموهبته الخالدة في التجريب وتحققت نبوءة «العراف» «ستموت النسور التي وشمت دمك الطفل وأنت الذي في عروق الثرى نخلة لا تموت».
يقول سيد البيد في «ترتيلة البدء»
جئت عرافا لهذا الرمل
أستقصي احتمالات السواد
جئت أبتاع أساطير
ووقتا ورماد
تكمن عبقرية محمد الثبيتي في المزج المدهش بين ما هو حداثي وتراثي، فهو شاعر ذاتي النزعة لا يستعير صوره من مفردات تفاصيل الحياة اليومية وإنما يمتاح في مصادره من نبع اللغة وإيقاعاتها الحيوية الداخلية، ليقوم بمزج عناصر الطبيعة والتاريخ في مصهر اللغة معيدا إنتاجها وهذا عكس المسار الذي تتخذه قصائد الشعراء الذين يدخلون اللغة في مصهر الوقائع وكأنهم يعيدون اكتشاف اللغة! يقول الدكتور سعيد السريحي في محاضرته «جدلية التراث في شعر محمد الثبيتي» «محمد الثبيتي يعيد قراءة التراث عبر لغته الأصلية المنتسبة ألفاظا وتراكيب للتراث، ولكن قراءته للتراث عبر كسره لسلطة المعنى القديم تضيء لنا إعادة إحياء التراث عبر لغة جديدة يمتلك محمد ناصيتها». إنَّ ثراء المعجم اللغوي يعني العلاقة الوطيدة بالتراث وليست الكلمات سوى كائنات شعرية تنسل في قصائده وتتناسل في كلماته، نراها حيث تسير القوافي وتفصح «التضاريس» عن خصوبتها وينتصب العراف يتلو علينا نبأ القوم حين عطلوا البيد، ويطل من ثناياها ذو القرنين مكفنا بالملح والقطران !
هذا محمد الثبيتي سيد البيد وما صنع لنا من ذاكرة شعرية نباهي بها فماذا صنعنا نحن لمحمد الثبيتي؟!