-A +A
وليد الكاملي
مع كل حدث اجتماعي يطفو على السطح الإلكتروني المتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي؛ يكثر الأخذ والرد بين رواد هذه المواقع وتتفاوت ردود أفعال الناس بين مؤيد ومعارض ومحايد حتى تطفو للسطح حالة أخرى وحدث آخر، وهكذا تقريباً تبدو العملية التي تدير حراكنا المجتمعي المرتبط ارتباطاً وثيقاً بما يمكن اختزاله في «ترند» منصات التواصل الاجتماعي.

العجيب في الأمر هو أنه ورغم كل الاختلافات والتباين في ردود الأفعال إلا أن ثمة إجماعاً -نشأ مؤخراً- على أن هناك «وعياً» اجتماعيا يؤكد الجميع على أنه -أي هذا الوعي- الحاضر الغائب الذي سيتكفل بتضاؤل الأحداث التي تشوه المشهد الاجتماعي وتوحي بمجتمع غير واعٍ حتى إن تباينت حولها ردود الأفعال، وأن هذا الوعي إنما هو الخلاص الذي سينتقل بنا وبحراكنا الاجتماعي وبالتالي الثقافي إلى مربعات متقدمة.


والحقيقة أن هذا التفاؤل الذي أضحى ملحوظاً مؤشر جيد؛ لأنه حتى وإن غاب عنه -أي هذا التفاؤل الذي يعتمد ويراهن في إصراره على الوعي- أقول حتى إن غاب عنه مفهوم الوعي وأساليبه وأهدافه ونتائجه إلا أنه أمر في غاية الأهمية لكل مجتمع يعيش تحولات اجتماعية وثقافية متسارعه كالتي نعيش. وهنا أقف لا كعالم اجتماع ولا كفيلسوف يمكن أن يقرأ المشهد ويقيم أبعاد الوعي التي يلمسها الجميع دون ملامستها؛ بل أقف مع الجمع المتفائل كشريك لا يختلف عن أحد بيد أنه مسكون بالأسئلة.

إنني ومنذ أن قَفزت برأسي فكرة هذا المقال وأنا أبحث هنا وهناك في هذا الوعي الذي هو أوسع من أن يسبر أغواره أحد في مقالة صحافية كهذه؛ لأن الوعي في حقيقته نتيجة هلامية تتماس مع الكثير من شؤون الحياة والمجالات ولذلك فهو يبدو في مجمله أشبه بالحدس الجمعي الذي يتوالد بشكل تراكمي حتى يبلغ ذروة المعيار الذي يعتقد الجمع بأنه قد تحقق.

وعوداً على بدء وانطلاقاً مما بدأت الحديث عنه كتصور بسيط حين استشهدت بدولاب الأحداث الاجتماعية ومكانة الوعي بينها؛ أجدني مضطراً لطرح تساؤلات عن ماهية الوعي الذي يدّعون وماهية حدوده ومؤشراته التي أفضت إلى القول بوجوده في مشهد اجتماعي معقد ومركب وافتراضي في الغالب، وكما أسلفت فأنا أقف في طابور المتفائلين إلا أنني مسكون بالأسئلة، فضلاً عن أنني أتمنى صدقاً أن تكون لدينا مؤسسات بحثية تعمل على إيضاح مثل هذه المعادلات حتى نجد الإجابات على أسئلة الوعي التي لا تموت، ولكن للأسف ليس ثمة شيء مما ذكرت ولهذا يبدو في اعتقادي أن ذلك مؤشر مهم على أن الوعي الذي نزج به في ختام نقاش كل قضايانا المجتمعية كواقع أو بالأحرى كحبة مسكن؛ إنما هو إجماع رغبوي لمجتمع حالم وشغوف وليس رأياً نتج عن بحث وتحليل علمي. وما المؤسسات البحثية التي ذكرت إلا جزء بسيط من منظومة ممتدة يجب أن تكون حاضرة ليكتمل بوجودها البناء الأفقي الذي تتجلى فيه جميع الأنشطة الإنسانية والاجتماعية المكونة للوعي مع ملاحظة أن يكون ذلك بمشاركة مجتمعية فاعلة حتى يتحقق بذلك وجود الناس الاجتماعي تماماً كما يصف ماركس ذلك بقوله: «ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، وإنما وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم».

أخيراً؛ يظل سؤال الوعي قائماً كصنم أخرس يطوف حوله صناع يدّعون التمسك به متى ما أرادوا ويتخلون عنه متى ما أرادوا -أي حسب المصالح والأهواء- وهذا هو أبشع تعامل يمكن أن يتعرض له الوعي المجتمعي على الإطلاق بل إنه الوعي المزيف بعينه أو الوعي الموجه الذي يخلق حالة اجتماعية وثقافية هشة ليس بمقدورها إلا أن تخلّف مجتمعاً هشاً ومتصالحاً مع أوهامه المعرفية الفاقدة لكل أشكال الحقيقة.