اتجهت المملكة العربية السعودية منذ سنوات إلى التعاملات الرقمية في شتى القطاعات الأمنية والخدمية من خلال عملية التحول الرقمي واحتلت بذلك المرتبة الثانية عالمياً في هذا المجال.
ونظراً لتزايد عمليات التحايل وانتشار المكاتب المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتذليلاً لجهد المواطن ووقته وحرصاً على تسهيل معاملاته في مجال الاستقدام فقد استحدثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية «منصة مساند» وهي أحد أهم الإنجازات الخدمية كمبادرة إلكترونية شاملة ومتكاملة الخدمات وهي المنصة الرسمية الوحيدة والمعتمدة للاستقدام في المملكة أُسست لضبط وتنظيم التعاملات بين صاحب العمل والعمالة المنزلية وأصحاب مكاتب الاستقدام من خلال قنوات رسمية ميسرة ومعتمدة يسودها الاحترام وحفظ الحقوق لجميع الأطراف وسرعة التنفيذ والالتزام بالتعاقدات المبرمة بين صاحب العمل والعاملة المنزلية، فاعتمدت المنصة على أعلى المعايير التقنية لاختصار رحلة الاستقدام وحرية الاختيار بين أكثر من 1000 مكتب استقدام معتمد داخل المملكة، ويتم الاستقدام عبر المنصة من 14 دولة معتمدة من خلال قنوات إلكترونية موثوقة، كما تبرز على المنصة بعض الخدمات المهمة مثل متابعة وتحسين نقل خدمات العمالة المنزلية، بالإضافة إلى خدمة رفع الشكاوى أو الملاحظات بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة الفروع وذلك لحماية حقوق أطراف العلاقة التعاقدية للاستقدام ورفع مستوى الخدمات من خلال المنصة.
كتبت سابقاً عن منصة «مساند»، وأكتب اليوم بعد أن مررت بتجربة رائدة ورائعة في الاستقدام عبر المنصة بخمس خطوات سريعة وميسرة بدءاً بتحديد نوع الاستقدام، ونوعه حسب التفضيل، إما استقدام عامل بمواصفات محددة أو استقدام عامل محدد مسبقاً بالاسم عبر خدمة «معروفة»، مروراً بمقدم الخدمة واستعراض جميع المكاتب مع إمكانية التصنيف والفرز حسب الرغبة وحسب تقييمات العملاء المنشورة على المنصة والتي تتيح فرصة المفاضلة وتساهم في التطوير والتنافسية بين مقدمي الخدمة، وبعد هذه الخطوة يتم استلام عروض طلبات الاستقدام من مقدم الخدمة وتتضمن الراتب المستحق للعامل مع سير ذاتية ليتم ترتيبها حسب الأفضلية، يليها مباشرة عملية الدفع بأمان تام من خلال «مساند» بعد إنشاء العقد والاتفاق على محتواه، ثم تتبع الطلب إلكترونياً حتى وصول العمالة.
أخيراً.. بقي أن ننبه إلى بعض الصفحات المزورة لمنصة مساند على مواقع التواصل والحذر من تصفحها أو التعامل من خلالها والتأكد من الصفحة الرسمية للمنصة حفظاً لأموالنا من النصب والاحتيال.
ونظراً لتزايد عمليات التحايل وانتشار المكاتب المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتذليلاً لجهد المواطن ووقته وحرصاً على تسهيل معاملاته في مجال الاستقدام فقد استحدثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية «منصة مساند» وهي أحد أهم الإنجازات الخدمية كمبادرة إلكترونية شاملة ومتكاملة الخدمات وهي المنصة الرسمية الوحيدة والمعتمدة للاستقدام في المملكة أُسست لضبط وتنظيم التعاملات بين صاحب العمل والعمالة المنزلية وأصحاب مكاتب الاستقدام من خلال قنوات رسمية ميسرة ومعتمدة يسودها الاحترام وحفظ الحقوق لجميع الأطراف وسرعة التنفيذ والالتزام بالتعاقدات المبرمة بين صاحب العمل والعاملة المنزلية، فاعتمدت المنصة على أعلى المعايير التقنية لاختصار رحلة الاستقدام وحرية الاختيار بين أكثر من 1000 مكتب استقدام معتمد داخل المملكة، ويتم الاستقدام عبر المنصة من 14 دولة معتمدة من خلال قنوات إلكترونية موثوقة، كما تبرز على المنصة بعض الخدمات المهمة مثل متابعة وتحسين نقل خدمات العمالة المنزلية، بالإضافة إلى خدمة رفع الشكاوى أو الملاحظات بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة الفروع وذلك لحماية حقوق أطراف العلاقة التعاقدية للاستقدام ورفع مستوى الخدمات من خلال المنصة.
كتبت سابقاً عن منصة «مساند»، وأكتب اليوم بعد أن مررت بتجربة رائدة ورائعة في الاستقدام عبر المنصة بخمس خطوات سريعة وميسرة بدءاً بتحديد نوع الاستقدام، ونوعه حسب التفضيل، إما استقدام عامل بمواصفات محددة أو استقدام عامل محدد مسبقاً بالاسم عبر خدمة «معروفة»، مروراً بمقدم الخدمة واستعراض جميع المكاتب مع إمكانية التصنيف والفرز حسب الرغبة وحسب تقييمات العملاء المنشورة على المنصة والتي تتيح فرصة المفاضلة وتساهم في التطوير والتنافسية بين مقدمي الخدمة، وبعد هذه الخطوة يتم استلام عروض طلبات الاستقدام من مقدم الخدمة وتتضمن الراتب المستحق للعامل مع سير ذاتية ليتم ترتيبها حسب الأفضلية، يليها مباشرة عملية الدفع بأمان تام من خلال «مساند» بعد إنشاء العقد والاتفاق على محتواه، ثم تتبع الطلب إلكترونياً حتى وصول العمالة.
أخيراً.. بقي أن ننبه إلى بعض الصفحات المزورة لمنصة مساند على مواقع التواصل والحذر من تصفحها أو التعامل من خلالها والتأكد من الصفحة الرسمية للمنصة حفظاً لأموالنا من النصب والاحتيال.