-A +A
مازن بن عبدالوهاب كردي
مع ذكرى اليوم الوطني 93 لبلادي السعودية تتجدد فينا روح الانتماء لأولئك الأجداد، فبارك الله باليوم الوطني وبارك الله بلادنا وحفظها من كل شر ودام عزك يبدأ بنا، بأحلامنا، بهمتنا نرفعك لتكون في قمة الأوطان، ووصلنا للفضاء وحققنا كل النجاح بالصناعة والأمن السيبراني والذكاء الصناعي والسياحة والفن.

فالفن هو الإبداع والتميز بالأصالة والتفرد، وهو وسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر، وهو إحدى أهم الوسائل الإعلامية التي ترقى بفكر المتلقي والمتذوق، حيث يساعد على ترسيخ الهوية الوطنية، ويساعد على تشكيل الشخصية الإنسانية والوصول إلى القيم الجمالية والأخلاقية المثلى للمجتمع، وأنواع الفنون:


المسرح:ظهر المسرح السعودي في القرن العشرين، أما الظهور الحقيقي للفن المسرحي فى المملكة يعود بداياته من خلال فن المسرح، وحيث تم تقديم عرض مسرحي سعودي في منطقة القصيم لمسرحية بعنوان: (حوار بين جاهل ومتعلم)، وكان أمام الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- عام 1928م، ومن بعدها انطلقت الفنون بشكل.

السينما:

بداية الثلاثينيات من القرن العشرين، فكان أول ظهور للسينما في المملكة كان عام 1933م في مدينة الظهران من خلال شركة أرامكو للبترول، واستمر الوضع على ما هو عليه حتى فترة بداية الثمانينيات، ثم ظهرت سينما الأحواش في الخمسينيات، وهي عبارة عن عروض في مساحات مفتوحة حول المنازل، وكان هذا النوع من السينما موجود في عدة مدن، كما ظهرت في صورتها الأخيرة في بداية عام 2017م في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- وتعيش السينما السعودية طفرة جديدة لم تعهدها من قبل.

الدراما التلفزيونية:ظهر التلفزيون فى ستينيات القرن العشرين، ومع بداية ظهور التلفزيون ظهرت الدراما السعودية، وانتقلت في ازدياد مع وجود الفضائيات في تسعينيات القرن الماضي، وظهور قنوات فضائية سعودية على الصعيد العام.

الغناء:ظهر بأطوار وأشكال مختلفة بداية من الغناء فى المناسبات والأعياد وقيام الدولة السعودية.

والانطلاق الحقيقي للأغنية السعودية ظهر على يد طارق عبدالحكيم عام 1953م، فتم تدريس الموسيقى أكاديمياً، ابتداءً من تأسيس الإذاعة في جدة، وتوفر قسم للموسيقى في غرب المملكة، إلى أن ظهر تلفزيون أرامكو، وظهر جيل سعودي بارز على المستوى العربي مثل طلال مداح ومحمد عبده وغيرهم.

الفن التشكيلي:ظهر في الواقع الحقيقي بالمملكة عام 1959م، حينما أدخلت المملكة مادة الرسم التربية الفنية. ومن هنا بدأ الفن التشكيلي خطوة تلو خطوة، وأقام الملك سعود بن عبدالعزيز -رحمه الله- أول معرض للفنون التشكيلية عام 1959م، وانتشر بعض الفنانين التشكيليين بعد رجوعهم من مصر، وتم إنشاء معهد التربية الفنية للمعلمين بالرياض عام 1965م، وتخرج منه فنانون وبعض طلاب العرب الملتحقون به.

قانون الفن السعودي يقوم على إظهار رسالة ورؤية تبين الغرض من القانون الذي يتماشى مع المبادئ والأعراف والتقاليد، وكان تأسست وزارة الثقافة والفنون يوم 17رمضان 1439هـ موافق 2 يونيو 2018م بموجب أمر ملكي وتعمل الوزارة على المساهمة في بناء مجتمع حيوي. وبتاريخ 27 مارس 2019م أطلقت وزارة الثقافة رؤيتها وتوجهاتها كوثيقة تجسد رسالة الوزارة وطموحها وتعكس أهدافها المتمثلة في الثقافة كنمط حياة، وتعزيز مكانة المملكة الدولية.

إجراءات تسجيل الملكية الفكرية:أصدرت اللائحة التنفيذية لقانون حقوق المؤلف الصادرة بالقرار رقم (م/‏ و/‏1688/‏1) المؤرخ 10/‏4/‏1425 الموافق 29 مايو 2004 والمعدلة حتى القرار رقم (4/‏8/‏2019) المؤرخ 4/‏9/‏1440هـ الموافق 9 مايو 2019م

حق ملكية المؤلف: هو مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه، كما توجد هذه المصنفات والمكونه من (6) محاور ومنها:

المصنفات المحمية:

تعد المصنفات التالية متمتعة بالحماية:

1–المصنفات المسرحية أو المسرحيات الموسيقية

2–المصنفات التي تؤدى بحركات أو خطوات فنية، والتمثيليات الإيمائية

3–المصنفات السينمائية أو التي يعبر عنها بأسلوب مماثل للأسلوب السينمائي

وفرض القائمون على قانون الفن بسـن ضوابط عدة ومن خالفها سواء كان من المملكة أو من العاملين بهذا المجال فيطبق عليه العقوبة المقررة لذلك كما جاء بالمادة (22 ): وتكون العقوبة أولاً: الإذار، ثانياً: غرامة مالية لا تزيد على (250,000) ريال سعودي، ثالثاً: إغلاق المنشأة المتعدية أو التي ساهمت في الاعتداء على حق المؤلف مدة لا تزيد على شهرين، رابعاً: مصادرة جميع نسخ المصنف والمواد المخصصة والمستخدمة في ارتكاب التعدي على حق المؤلف، خامساً: السجن مدة لا تزيد على (6) أشهر وفي حال تكرار التعدي تجوز مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة.

ختاماً لا يسعني إلا أن أقول دام عزك يا وطني ودام تقدمك وازدهارك.. فاليوم يومك والمستقبل بين يديك دمت سالماً من كل شر يا وطني.