أذكر في إحدى مناقشاتي مع بروفيسور إنثروبولوجي بريطاني أنه قال لي: «في الكثير من المجتمعات حول العالم، حينما تواجه العائلة مصاعب، عادة ما تكون المرأة هي العنصر المنقذ. فتجدها تتدخل لتنتشل العائلة من أزمتها. فتعمل خارج المنزل وتعود لتطعم الأطفال وتدير المنزل وتصبح مثل الأخطبوط بأذرع كثيرة تعمل في كل مجال. والمرأة عادة أقدر من الرجل في أداء مهمات مختلفة بنفس الوقت multi-tasking»، وبدأ يعطيني أمثلة من مجتمعات كثيرة لم أكن أعرف عنها معلومات كافية. وأعترف بأنني وقتها لم أعر حديثه الاهتمام الكافي، ولكنني أتذكر بأن كلامه لفت نظري بطريقة ما.
مرت السنوات وكل فترة أرى مثالا يؤكد لي ملاحظة ذلك البروفيسور. أنظر حولي لأصدقاء يعيشون في ظروف مختلفة: عربيات وأوروبيات ويابانيات وأمريكيات وأفريقيات وجنوب أمريكيات وأستراليات وغير ذلك، وأجد أنهن يندرجن تحت مسمى الأمهات الأخطبوطيات ذوات القدرات الخارقة، يعملن بأقل الإمكانيات لينتجن أفضل ما يمكن عمله بالظروف المتاحة. إنهن يدعمن عوائلهن ربما أكثر من الرجل أحيانا ويملكن قدرات على التأقلم والتحمل تثير التعجب.
انظروا حولكم هنا أصدقائي. تجدن أمهات عاملات لا يوفر لهن عملهن لا حقوقا لساعات رضاعة ولا حضانات لأطفالهن ولا إجازات أمومة طويلة مدفوعة ولا إجازات حينما يمرض أطفالهن ولا منظومات لدعم الأم العاملة ولا مواصلات متوفرة وسهلة، ومع ذلك أصبح مجتمعنا مجتمع نساء عاملات، ونرى ذلك يزداد أكثر وأكثر، فالمجتمع يتوجه كما أراه لإدراج المرأة ضمن القوى العاملة.
ومجتمعنا ليس المجتمع الوحيد الذي تجد فيه المرأة نفسها في موقع مسؤولية أحيانا، فنحن بالعكس نعتبر من المجتمعات المرفهة بالنسبة لغيرنا في هذا المجال. وأذكر عاملة منزلية فلبينية قالت لي مرة إن الكثير من النساء في الفلبين هن من ينفقن على أطفالهن، فالآباء إما في صالات القمار أو ينفقون أموالهم خارج إطار المنزل، وتجد الأم نفسها في موقع لا تملك فيه إلا التدخل. ولدي صديقة يابانية حكت لي قصة ابنها الوحيد الذي يخرج من مدرسته على قدميه ليتوجه لمؤسسة تعليمية بعد المدرسة يقصدها أطفال كثيرون مثله، ليحلوا الواجبات المدرسية لساعات طويلة إلى أن تنهي هي عملها فتعود منه متعبة وتبدأ مع ابنها في تحضير الطعام وينام بعدها لتبدأ هي تحضير الطعام لليوم التالي، بالإضافة إلى ترتيب المنزل والغسيل والكي وألف مهمة أخرى.
أصدقائي المرأة مخلوق خارق يستاهل التحية والتقدير. ربما يتوجب علينا تذكر مقولة رسولنا الكريم: «أمك ثم أمك ثم أمك» لنعرف كم ضاعف حق الأم، فليس هذا بالتأكيد من فراغ.
مرت السنوات وكل فترة أرى مثالا يؤكد لي ملاحظة ذلك البروفيسور. أنظر حولي لأصدقاء يعيشون في ظروف مختلفة: عربيات وأوروبيات ويابانيات وأمريكيات وأفريقيات وجنوب أمريكيات وأستراليات وغير ذلك، وأجد أنهن يندرجن تحت مسمى الأمهات الأخطبوطيات ذوات القدرات الخارقة، يعملن بأقل الإمكانيات لينتجن أفضل ما يمكن عمله بالظروف المتاحة. إنهن يدعمن عوائلهن ربما أكثر من الرجل أحيانا ويملكن قدرات على التأقلم والتحمل تثير التعجب.
انظروا حولكم هنا أصدقائي. تجدن أمهات عاملات لا يوفر لهن عملهن لا حقوقا لساعات رضاعة ولا حضانات لأطفالهن ولا إجازات أمومة طويلة مدفوعة ولا إجازات حينما يمرض أطفالهن ولا منظومات لدعم الأم العاملة ولا مواصلات متوفرة وسهلة، ومع ذلك أصبح مجتمعنا مجتمع نساء عاملات، ونرى ذلك يزداد أكثر وأكثر، فالمجتمع يتوجه كما أراه لإدراج المرأة ضمن القوى العاملة.
ومجتمعنا ليس المجتمع الوحيد الذي تجد فيه المرأة نفسها في موقع مسؤولية أحيانا، فنحن بالعكس نعتبر من المجتمعات المرفهة بالنسبة لغيرنا في هذا المجال. وأذكر عاملة منزلية فلبينية قالت لي مرة إن الكثير من النساء في الفلبين هن من ينفقن على أطفالهن، فالآباء إما في صالات القمار أو ينفقون أموالهم خارج إطار المنزل، وتجد الأم نفسها في موقع لا تملك فيه إلا التدخل. ولدي صديقة يابانية حكت لي قصة ابنها الوحيد الذي يخرج من مدرسته على قدميه ليتوجه لمؤسسة تعليمية بعد المدرسة يقصدها أطفال كثيرون مثله، ليحلوا الواجبات المدرسية لساعات طويلة إلى أن تنهي هي عملها فتعود منه متعبة وتبدأ مع ابنها في تحضير الطعام وينام بعدها لتبدأ هي تحضير الطعام لليوم التالي، بالإضافة إلى ترتيب المنزل والغسيل والكي وألف مهمة أخرى.
أصدقائي المرأة مخلوق خارق يستاهل التحية والتقدير. ربما يتوجب علينا تذكر مقولة رسولنا الكريم: «أمك ثم أمك ثم أمك» لنعرف كم ضاعف حق الأم، فليس هذا بالتأكيد من فراغ.