فعلاً.. إيش الهرجة ووش السالفة؟ فقد اجتاحنا مد القهوة الأمريكية المنتشرة بين قطاعات الشباب والشابات على نحو ملفت للنظر، حتى أصبحت سيدة المكان والزمان بانتشار محلاتها على الطرقات وفي الشوارع الرئيسية مع تنوع طرائق صنعها واختلاف مذاقاتها وتدرج مستوياتها بين السخونة والبرودة.
ولم يعد غريباً أن ترى أحدهم يدخل عليك بيتك أو مكتبك أو مستراحك وهو يحمل الـ«mug» وأعني العلبة الاسطوانية التي يرتشف منها قهوته باستمخاخ واضح.
والقهوة كما هو معروف شريك أصيل لمجالس وصوالين وخيم أهل الجزيرة العربية، لكن جيل «الأولين» نزاع إلى القهوة العربية المرة والتي تعتبر علامة فارقة في معايير الرجولة والكرم، وكانت -ولا تزال- في مقدمة ما يستضاف به الرجال في مجالسهم، وللقهوة عند مدمنيها «خرمة» واشتياق ولوعة عند غيابها وفقدها، ولفرط تعلق أهل الجزيرة العربية بها فقد تغزلوا بطعمها ورائحتها، وعبروا عن عشقهم لها في قصائد خالدة، لعل أشهرها البيت الدارج للفارس الشاعر الشيخ راكان بن حثلين
يا ما حلا الفنجال مع سيحة البال
في مجلسن ما فيه نفس ثقيلة
فيما يؤكد الشاعر الآخر بقوله:
بشرب من الدلة ولو كلها سم
ما هز فنجالك ولا أقول كافي
مادام من يمناك وتقول لي سم
باسم الله اشرب كل سمك عوافي
ويطلق العرب على القهوة أسماء عديدة مثل الكيف أو المر أو الشاذلية، والتي تنسب لعمر الشاذلي الذي قيل إنه أول من شرب القهوة، بينما قيل في رأي آخر إن الشاذلية نسبة لنوع فاخر من البن اليمني، والشاعر يقول في ذلك:
شبيت نار مهبوبة بالأكواس
وقربت محماس به الشاذلية
لكن الأشهر في وصف الشاذلية هي قصيدة الشاعر الكبير محمد الثبيتي:
أدر مهجة الصبح
صب لنا وطناً في الكؤوس
يدير الرؤوس وزدنا من الشاذلية حتى تفيء السحابة
أدر مهجة الصبح واسفح على قلل القوم قهوتك المرة المستطابة.
والغريب أننا مع هذا العشق والتعلق بالقهوة -ورغم تتابع الأجيال- إلا أننا لم نفكر في زراعتها عند مساقط الأمطار فوق جبال السودة أو القرعا أو الهدا والشفا، بل كان يمكن لنا أن نحل بديلاً عن اليمن التي كانت قهوتها هي الأشهر، بدليل نسبة أجودها عالمياً إلى مدينة مخا، والتي حرفت فصارت موكا، لكن بعض إخواننا اليمنيين استبدلوا البن الذي هو أجود، بالقات الذي هو سلوة خلواتهم ومقيلهم.والواضح مع انتشار القهوة الأمريكية بين أوساط الشباب في الداخل أو بين طلاب البعثات أن ذلك كله يأتي -تدريجياً- على حساب قهوتنا التقليدية التي سينحسر مجدها لاحقاً لتصبح ربما ركنا تراثيا للذكرى في الجنادرية.
لقد تحول المجد والهيام والدلال لهذه القهوة المحمولة التي يتأبطها الشاب في مكتبه أو في سيارته أو الملاحق أو الاستراحات أو في صوالين المقاهي التي يتوسع وجودها في شوارعنا خاصة مع سيطرة الاعتقاد بأن القهوة تحقق الصحصحة في بواكير النهار، لكنك مع ذلك سترى بعض الشباب العاطل يدخل عليك حاملاً قهوته وهمومه لتحسب أن ارتفاع تعاطي القهوة السوداء متزامن مع ارتفاع نسبة البطالة، فإن كان هذا الاستنتاج صحيحاً فإننا نتطلع أن يتقلص هذا الشغف بعد إنشاء وكالة توظيف السعوديين والتي جاءت على أنقاض هيئة توليد الوظائف، التي ماتت مؤخراً عن عمر ناهز الـ3 سنوات، ويتقبل العزاء في مبنى الوكالة الجديدة.
ولم يعد غريباً أن ترى أحدهم يدخل عليك بيتك أو مكتبك أو مستراحك وهو يحمل الـ«mug» وأعني العلبة الاسطوانية التي يرتشف منها قهوته باستمخاخ واضح.
والقهوة كما هو معروف شريك أصيل لمجالس وصوالين وخيم أهل الجزيرة العربية، لكن جيل «الأولين» نزاع إلى القهوة العربية المرة والتي تعتبر علامة فارقة في معايير الرجولة والكرم، وكانت -ولا تزال- في مقدمة ما يستضاف به الرجال في مجالسهم، وللقهوة عند مدمنيها «خرمة» واشتياق ولوعة عند غيابها وفقدها، ولفرط تعلق أهل الجزيرة العربية بها فقد تغزلوا بطعمها ورائحتها، وعبروا عن عشقهم لها في قصائد خالدة، لعل أشهرها البيت الدارج للفارس الشاعر الشيخ راكان بن حثلين
يا ما حلا الفنجال مع سيحة البال
في مجلسن ما فيه نفس ثقيلة
فيما يؤكد الشاعر الآخر بقوله:
بشرب من الدلة ولو كلها سم
ما هز فنجالك ولا أقول كافي
مادام من يمناك وتقول لي سم
باسم الله اشرب كل سمك عوافي
ويطلق العرب على القهوة أسماء عديدة مثل الكيف أو المر أو الشاذلية، والتي تنسب لعمر الشاذلي الذي قيل إنه أول من شرب القهوة، بينما قيل في رأي آخر إن الشاذلية نسبة لنوع فاخر من البن اليمني، والشاعر يقول في ذلك:
شبيت نار مهبوبة بالأكواس
وقربت محماس به الشاذلية
لكن الأشهر في وصف الشاذلية هي قصيدة الشاعر الكبير محمد الثبيتي:
أدر مهجة الصبح
صب لنا وطناً في الكؤوس
يدير الرؤوس وزدنا من الشاذلية حتى تفيء السحابة
أدر مهجة الصبح واسفح على قلل القوم قهوتك المرة المستطابة.
والغريب أننا مع هذا العشق والتعلق بالقهوة -ورغم تتابع الأجيال- إلا أننا لم نفكر في زراعتها عند مساقط الأمطار فوق جبال السودة أو القرعا أو الهدا والشفا، بل كان يمكن لنا أن نحل بديلاً عن اليمن التي كانت قهوتها هي الأشهر، بدليل نسبة أجودها عالمياً إلى مدينة مخا، والتي حرفت فصارت موكا، لكن بعض إخواننا اليمنيين استبدلوا البن الذي هو أجود، بالقات الذي هو سلوة خلواتهم ومقيلهم.والواضح مع انتشار القهوة الأمريكية بين أوساط الشباب في الداخل أو بين طلاب البعثات أن ذلك كله يأتي -تدريجياً- على حساب قهوتنا التقليدية التي سينحسر مجدها لاحقاً لتصبح ربما ركنا تراثيا للذكرى في الجنادرية.
لقد تحول المجد والهيام والدلال لهذه القهوة المحمولة التي يتأبطها الشاب في مكتبه أو في سيارته أو الملاحق أو الاستراحات أو في صوالين المقاهي التي يتوسع وجودها في شوارعنا خاصة مع سيطرة الاعتقاد بأن القهوة تحقق الصحصحة في بواكير النهار، لكنك مع ذلك سترى بعض الشباب العاطل يدخل عليك حاملاً قهوته وهمومه لتحسب أن ارتفاع تعاطي القهوة السوداء متزامن مع ارتفاع نسبة البطالة، فإن كان هذا الاستنتاج صحيحاً فإننا نتطلع أن يتقلص هذا الشغف بعد إنشاء وكالة توظيف السعوديين والتي جاءت على أنقاض هيئة توليد الوظائف، التي ماتت مؤخراً عن عمر ناهز الـ3 سنوات، ويتقبل العزاء في مبنى الوكالة الجديدة.