احتُفل بأول يوم عالمي للمرأة في مارس العام 1975م، لكن المرأة ومكانتها وتأثيرها يعود منذ خلق الله الكون وأمر الملائكة بالسجود لآدم وأسكنه الجنة وخلق له حواء؛ لتؤنس وحدته وتزيل وحشته (خلقتها لك لتؤنس وحدتك وتعينك على أمرك). ومن يومها والمرأة تلعب دوراً مهماً في الأحداث التاريخية، فبعد حواء كانت هناك أختا هابيل وقابيل، وبسببهما كانت أول جريمة في التاريخ، مروراً بامرأة نوح وامرأة لوط وأم موسى وامرأة العزيز وزوجة إبراهيم ومريم بنت عمران، وفي إسلامنا خديجة وعائشة وأم سلمة وغيرهن كثير، فلا يكاد يخلو زمن من امرأة، فلهن دور بارز في مجرى الأحداث والتأثير فيها حتى تقوم الساعة. النساء شقائق الرجال، وهذا معناه المساواة بين الذكر والأنثى مع مراعاة الفوارق الجنسية بين الذكورة والأنوثة. فللمرأة دور بارز في صنع الأحداث والتأثير بشخصيتها على المجتمع سلباً أو إيجاباً، أعطاها الإسلام من الحقوق والواجبات ووضعها في المكان اللائق بها، وهذا ما تؤكده الأدلة الحسية والشواهد التاريخية، فقد شاركت مع رسول الله في بناء دولته في المدينة وجاهدت إلى جانبه وحاربت معه يوم الخندق، ويوم أحد كانت أم عمارة نسيبة بنت كعب تقاتل دونه حتى وجدت مطعونة باثنتى عشرة طعنة، ويقول عنها رسول الله: «ما التفت يميناً ويساراً إلا وأنا أراها تقاتل دوني». وقد عملت المرأة في عهد النبوة في الفلاحة والزراعة والتجارة والصناعة، وشاركت في الحياة الاجتماعية بكافة صورها، وكانت أم مبشر الأنصاري صاحبة مرزعة نخل تديرها بنفسها، كما ركبت البحر أم حرام إلى قبرص وجاهدت هناك وماتت ودفنت فيها، وكان في مكة المكرمة مائتان وخمسون عالمة وفقيهة في القرن السابع الهجري، اشتغلن بالعلوم الفقهية المختلفة، وكن يجلسن للدرس وتعليم الناس العلم، كما تولت سمراء الأسدية حسبة السوق في مكة المكرمة، وكانت تمنع الغش التجاري وتضرب بسوط كان معها، كما عين الخليفة عمر الشفاء بنت عبدالله الحسين على السوق في المدينة المنورة، كما عين الخليفة الحكم بن الناصر امرأة تدعى لبنى على رئاسة الدولة يقول عمر: (والله كنا في الجاهلية لا نعد للنساء شيئاً، فلما جاء الإسلام وذكرهن الله رأين بذلك علينا حقاً من غير أن يدخلن في أمورنا، فبينما أنا في أمر أتأمره إذا قالت امرأتي لو فعلت كذا كذا قال: قلت لها مالك ولما هاهنا فيما تكلفك في أمر أريده، فقالت لي عجباً لك يا ابن الخطاب ما تريد أن تراجع أنت، وأن ابنتك لتراجع رسول الله حتى يظل يومه غضبان). ويقول: (كنا بمكة لا يكلم أحدنا امرأته إنما هي خادم البيت فإذا كان له حاجة سفع رجليها فتقضي حاجته، فلما قدمنا المدينة تعلمن من نساء الأنصار فجعلن يكلمن ويراجعن). وقد رفع الإسلام من شأن المرأة واعتبرها إنساناً كريماً تشارك الرجل في الكرامة قال تعالى: (ولقد كرمنا بن آدم). وتشاركه في المسؤولية الإنسانية قال تعالى: (إني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض). وفي المسؤولية الجنائية قال تعالى (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما). فالإسلام في نظرته للمرأة لم يجعلها منافسة للرجل؛ لأن كل من الرجل والمرأة له مكانه في بناء المجتمع لقوله تعالى: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى. وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى. وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنثَى. إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى). مؤكدا عز وجل قضية التكامل بين الرجل والمرأة كقضية التكامل بين الليل والنهار المختلفين في الطبيعة، فالنهار يملؤه النور والحركة، والليل يملؤه الظلمة والسكون، فكلاهما يختلف في طبيعة مهمته الكونية، ولكنهما مع ذلك متكاملان في المهمة. فمهمة الذكر في الحياة تختلف عن مهمة الأنثى ولو تساويا في المهمات لما استقامت الحياة، واختلاف الوظائف ترتب عليه اختلافات في التكوين النفسي والعاطفي والجسدي، فمنشأ الفروق والاختلافات بين الجنسين هو اختلاف الوظائف والمهمات الاجتماعية الفطرية والأسرية لقوله تعالى: (وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ)، وقد أعطى الإسلام المرأة شخصية حقوقية كاملة مستقلة تاركاً لها حق الولاية على أموالها والتصرف فيها، وأعطى لها الولاية في عقد زواجها بالكفؤ، ولها حق اختيار الزوج ورفضه، فالخنساء بنت خدام زوجها أبوها وهي كارهة فأتت رسول الله فرد زواجها، واحترم رأي بريرة عندما رفضت شفاعته في زوجها لترده كما أنها مساوية للرجل في الثواب والعقاب والأمور التكليفية؛ لذا فإن الشورى وهو يناقش توصية الدكتورة لطيفة الشعلان بمنع الولاية على المرأة إنما يقف على أرض صلبة أساسها ديننا الإسلامي العظيم لتحقق المرأة ما حرمت منه سنين.