منذ أكثر من عقد من الزمان كنت أبحث في جامعة أم القرى عن مكان قاعة المحاضرات التي تقرر أن تكون القاعة الأولى لإعداد برنامج الماجستير، وبعد بحث في أروقة الجامعة عرفت مكان القاعة، ودخلتها لأكتشف أن الطلاب الذين لم يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة قد بدأوا فعلاً في استقبال أولى محاضرات البرنامج، وقتها كنت حاسر الرأس وتعرضت لأجل هذا لدش كلامي ساخر لمخالفة التقاليد الجامعية آنذاك بعدم تغطية الرأس، ضحك الجميع، وصمت أحد الطلاب الذي جلس بعيداً عن الصف الأول، وكان هذا الطالب صديقي فيما بعد الدكتور أحمد العرفج، جلست بجانبه لأنه لم يضحك، لكنه ابتسم وأومأ لي بعينيه، ومن وقتها تعرفت عن قرب على أحمد العرفج المثقف والإعلامي والأكاديمي والمبدع الشغوف بالمعرفة ونثرها في كل الأوساط، كنت مشبعاً بالحارة «المكية»، وكان هو كذلك «مدني» الهوى، وعلى خلاف الرزانة التي قد تكون مصطنعة لطلاب الدراسات العليا آنذاك كان صديقي أحمد العرفج مثقفاً جداً في قالب بسيط جداً لا تنقضي طرائفه ونكاته العميقة..
تفرقت بنا سبل الحياة ومضى كل إلى طريقه، ولكنه ظل دائماً قريباً من القلب والعقل، لأنه مثل لي على الأقل في شواهد كثيرة حالة نادرة تجمع ما بين الثقافة والمعرفة العميقة بنخبويتها والقدرة على نشر هذه المعرفة بسعادة وتفاؤل للبسطاء الذين قد يكونون أكثر عمقاً من غيرهم وأكثر احتياجاً للإقبال على الحياة بحلوها ومرها، ويحتاجون فقط إلى من يقول لهم أنتم أفضل بكثير مني، أنتم تملكون قدرات وإمكانيات لم تكتشفوها بعد وأنا سأساعدكم على اكتشافها.. أن تكون مثقفاً وكاتباً ومبدعاً في أكثر من فن فهذا شأنك، وستجد كثيراً ممن يفوقك أو يقل عنك فناً وعلماً ومهارة في مجالك وفي مجموع هذا كله فإنه شأن شخصي لا يهم إلا المقربين منك أحياناً، ولكن التفوق والإبداع الحقيقي هو في مدى قدرتك وشغفك على أن تجد هذه المعرفة طريقها إلى الناس بمختلف فئاتهم وشرائحهم لا لتقول لهم انظروا إلي أنا، بل لتحفزهم لينظروا إلى ذواتهم وأنفسهم ويكتشفوا ما هو مكنون في ذواتهم من طاقات ومواهب وإمكانيات عليهم أن يطلقوها إلى آفاق هم بها أجدر وأكثر قدرة على فعلها!!
البعض لا يعجبهم أسلوب العرفج في برنامجه الشهير في قناة روتانا «ياهلا بالعرفج»، أو في طريقته في التعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن الكثير وأنا منهم نتفق على أن العرفج مثل حالة ثقافية مثيرة للإعجاب والنقد على هذا الحضور الطاغي والخزين المعرفي المتنوع والنقد بأسلوب متمكن للحالة لا للشخصية والقدرة على الاستفادة الحقيقية والتقاط ثورة وسائل التواصل الاجتماعي والتسلل من خلالها لمختلف الشرائح الاجتماعية.. وهو بهذا العمل يخرج المثقف والكاتب والإعلامي والأكاديمي من دائرته المغلقة وعلاقاته الخاصة إلى أوساط جماهيرية وشعبوية قد لا يصل إليها ممن يملكون فعلاً ما يقولونه للناس ولكنهم ظلوا محصورين في دائرتهم المغلقة بغفلتهم أو باختيارهم، أو لعدم قدرتهم على تحمل وهج الحوار والنقد أو حتى الشتم القاسي الذي قد يتعرضون له، فيما يكتفي عامل المعرفة والسعادة إزاءه بعمل «ريتويت» ليقول لهم هأنذا وها أنتم!!
* كاتب سعودي
تفرقت بنا سبل الحياة ومضى كل إلى طريقه، ولكنه ظل دائماً قريباً من القلب والعقل، لأنه مثل لي على الأقل في شواهد كثيرة حالة نادرة تجمع ما بين الثقافة والمعرفة العميقة بنخبويتها والقدرة على نشر هذه المعرفة بسعادة وتفاؤل للبسطاء الذين قد يكونون أكثر عمقاً من غيرهم وأكثر احتياجاً للإقبال على الحياة بحلوها ومرها، ويحتاجون فقط إلى من يقول لهم أنتم أفضل بكثير مني، أنتم تملكون قدرات وإمكانيات لم تكتشفوها بعد وأنا سأساعدكم على اكتشافها.. أن تكون مثقفاً وكاتباً ومبدعاً في أكثر من فن فهذا شأنك، وستجد كثيراً ممن يفوقك أو يقل عنك فناً وعلماً ومهارة في مجالك وفي مجموع هذا كله فإنه شأن شخصي لا يهم إلا المقربين منك أحياناً، ولكن التفوق والإبداع الحقيقي هو في مدى قدرتك وشغفك على أن تجد هذه المعرفة طريقها إلى الناس بمختلف فئاتهم وشرائحهم لا لتقول لهم انظروا إلي أنا، بل لتحفزهم لينظروا إلى ذواتهم وأنفسهم ويكتشفوا ما هو مكنون في ذواتهم من طاقات ومواهب وإمكانيات عليهم أن يطلقوها إلى آفاق هم بها أجدر وأكثر قدرة على فعلها!!
البعض لا يعجبهم أسلوب العرفج في برنامجه الشهير في قناة روتانا «ياهلا بالعرفج»، أو في طريقته في التعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن الكثير وأنا منهم نتفق على أن العرفج مثل حالة ثقافية مثيرة للإعجاب والنقد على هذا الحضور الطاغي والخزين المعرفي المتنوع والنقد بأسلوب متمكن للحالة لا للشخصية والقدرة على الاستفادة الحقيقية والتقاط ثورة وسائل التواصل الاجتماعي والتسلل من خلالها لمختلف الشرائح الاجتماعية.. وهو بهذا العمل يخرج المثقف والكاتب والإعلامي والأكاديمي من دائرته المغلقة وعلاقاته الخاصة إلى أوساط جماهيرية وشعبوية قد لا يصل إليها ممن يملكون فعلاً ما يقولونه للناس ولكنهم ظلوا محصورين في دائرتهم المغلقة بغفلتهم أو باختيارهم، أو لعدم قدرتهم على تحمل وهج الحوار والنقد أو حتى الشتم القاسي الذي قد يتعرضون له، فيما يكتفي عامل المعرفة والسعادة إزاءه بعمل «ريتويت» ليقول لهم هأنذا وها أنتم!!
* كاتب سعودي