لولا بعض التحفّظ الذي أحسه في خاطري دون سبب محدد؛ فإني أكاد أقول بالصوت الجهير: «إن جدة تفقد روحها.. وتموت موتًا بطيئًا»!..نعم، إنها حقيقة مفزعة سيخلص إليها كل من يطوف اليوم في طرقاتها، ويسرّح بصره في ميادينها، ويتأمل جيدًا مبانيها ومشاريعها العمرانية، ويستدعي من ذاكرته سمت هذه المدينة الساحرة في تاريخها المديد، الضارب عمقًا في التاريخ والحضارة، وهي التي جلست في مدخل العابرين إلى الحرمين الشريفين، فأخذت منهم وأعطت، فصارت كأنها مدينة من طبقات حضارية متمازجة بشكل عبقري، يكسبها تفردها «الجداوي» الذي لا يماثله سمت حضاري في أي بقعة من العالم، تميز تلمسه في طراز المباني وقد ازدانت بالرواشين المنقوشة والأعمال الخشبية المزخرفة والبناء المنقبي المتفرد في خصائصه، كما كنت تستشعره في الميادين وقد ازدانت بالمجسمات الجمالية الآخذة بُعدها من الفن المتصل أصلاً بهذه المدينة «العروس»، وتلحظه كذلك في الإنسان الجداوي ملبسًا وسلوكًا وحضارة ووعيًا وثقافة..
ورغم ذلك؛ كانت منفتحة، بل كانت سباقة إلى كل جديد، جريئة في اصطناع كل موضة، كما يقول الأديب أحمد السباعي - رحمه الله -، ليس اصطناع تقليد ومحاكاة، بل استيعاب في المجموع دون أن تفقد خصائصها الحضارية.. هكذا كانت، قبل أن يتعاقب عليها «أمناء»، لم يستطيعوا المحافظة على قناديل الفرح المضاءة في سمائها، فجعلوا منها حقل تجارب دون الاستناد إلى خارطة طريق مدروسة تحافظ على ملامح وهوية جدة، بوصفها مدينة تجمع بين التاريخ والجغرافيا، فعمل كل على هواه ومزاجه الخاص، يهدم كيفما اتفق، ويبني حسبما يعنّ له المزاج، ويضيف ما يراه مناسبًا من وجهة نظره دون النظر إلى حاجة المدينة واحتياجاتها وطبيعتها المتفردة، وإنما هو مجرد رؤية شخصية وتجارب فردية، فضاعت الهوية، واختفى البحر، وسُرق الشاطئ، وأسلمت حدائق المدينة نفسها قهراً إلى طغيان كتل الأسمنت المسلح بدل الخضرة التي من المفترض أن تكون الرئة التي تتنفس بها المدينة.. غابات الأسمنت تتكاثر وتتناسل بشكل عشوائي، وكأن المدينة خلت من «كود معين للبناء»، تلزم به البُناة وتشترط من خلالها المتطلبات والاشتراطات والأدلة الإرشادية التي تحمي الصحة والسلامة العامة للسكان، أو إنه موجود لكن أضاعته مثلبة الإهمال، فصارت المباني تقوم على غير نسق يحفظ لـ«العروس» طابعها، محدثة نشازًا في الارتفاعات والألوان والأشكال.. والمحصلة فوضى عارمة لا تفرّق معها بين الحي السكني والمجمع التجاري، وتشويه بصري لم يسلم حتى الشارع من مزاجيته المتقلبة، فارتفعت الأرصفة لتصبح عقبة كؤودًا أمام عابري الطريق، والكباري المعلقة للمشاة تحتاج إلى مجهود مضنٍ للصعود والنزول، إضافة إلى سلبيات سادت في فترات سابقة وشوهت وجه العروس الجميل وروحها التي كانت تتناغم على إيقاع موجة لحن رخيم دافئ هو أقرب إلى الشجن، غير ما أصاب جسدها العليل من حفر بلغت في إحصاء معالي الأمين (850) ألف حفرة، متحولة مع الأمطار ومياه الصرف الصحي إلى مستنقعات ومطبات وشقوق على جسد الأسفلت.. يشعر بمعاناتها الجميع.. ولازالت حفر جدة في ازدياد مستمر. هل تحدثنا عن الآفات وأكوام الزبالة والحشرات والغربان المستوردة، والأرصفة المكسرة المنهارة، والبلاطات الخارجة عن السياق، هل أشرنا إلى المراكز التجارية التي استغلت الشوارع الخلفية وحولتها إلى مستودعات خاصة ببقاياها تمارس فيها كل أنواع المخلفات دون أن تجد من يحاسبها.. والسؤال الذي لا يزال يلح أين دور البلديات الفرعية؟ وما هي صلاحياتها؟ الأراضي البيضاء لا زالت تشكل مناظر مؤذية، في جهات جدة الأربع «توكم» جدة بالأتربة والغبار، صبات أسمنتية مرصوصة في كل مكان وبجانب كل إشارة.. وفوق كل رصيف.. استغلتها كل جهة وسخرتها لخدمة أهدافها دون صيانة أو اعتناء بشكلها، نام المسؤولون عن الإضاءة فأظلمت جدة والمسؤولون عن الصيانة فتكومت الحجارة والأتربة والزبالة. وزيادة في آلام جدة وتشويه منظرها العام نرى اليوم ظاهرة عجيبة تمثلت في تغطية ميادين جدة والتي كانت متحفًا مفتوحًا لأعمال فنية عالمية للفنانين أمثال هولمان الألماني والفنان لافونتي والفنان هنري مور وغيرهم بأشكال ومنحوتات جمالية، اختفى معظمها فلم نعد نعرف لها محلاً.. واليوم تزمع الأمانة قتل ما بقي من حلم عبر تغطية ميادين العروس بالعشب الأخضر الإصطناعي.. ليت من فكّر في هذا «المقترح الكارثي» اطلع مثلي على كتاب «جدة متحف تحت الشمس»، الذي تلقيته هدية من المستشار نزيه موسى، ليعرف أي جناية سيرتكب في حق مدينة عشقت «الأخضر» ثوبًا طبيعيًا، ولم يكن في خاطرها أن تلبسه اصطناعًا بائسًا لا روح فيه.. هذه خطوة غير مفهومة، أقل ما يمكن أن توصف بها أنها تقلل من قيمة المدينة، وأنها بعيدة كل البعد عن الأشكال الجمالية وتزيد من ألمها والحط من قيمتها.. فليت معالي الأمين يمنع هذا الأمر ويوقف هذا التشويه، فميادين جدة تحتاج إلى عناية أفضل وأكبر وأجمل.. وبعد الميادين تأتي الأنفاق التي خلت من أي لمحة جمالية؛ فلا حليات تزينها، ولا رسومات تضفي عليها رونقًا؛ بل صبات أسمنتية كئيبة تحبط النفس، وتغم الخواطر.. فيا معالي الأمين: أصلح ما أفسدته يد الفساد وقد بدأت، واضرب بيد ولي الأمر وهذا أكبر دعم، جدة تحتاج إلى مختصين في العمارة وتخطيط المدن، ومختصين في الفن والنحت وعالم الجمال والهندسة وخبراء السعادة لنستطيع أن نتماشى مع روح العصر الذي نعيشه، وتستعيد هويتها التاريخية المفقودة، وتحقق قيمة جمالية نفتقدها في كل أجزائها. «العروس» تحتاج نقلة نوعية ذكية في كل منطقة وحي وحارة.. فهل؟!
* كاتب سعودي
ورغم ذلك؛ كانت منفتحة، بل كانت سباقة إلى كل جديد، جريئة في اصطناع كل موضة، كما يقول الأديب أحمد السباعي - رحمه الله -، ليس اصطناع تقليد ومحاكاة، بل استيعاب في المجموع دون أن تفقد خصائصها الحضارية.. هكذا كانت، قبل أن يتعاقب عليها «أمناء»، لم يستطيعوا المحافظة على قناديل الفرح المضاءة في سمائها، فجعلوا منها حقل تجارب دون الاستناد إلى خارطة طريق مدروسة تحافظ على ملامح وهوية جدة، بوصفها مدينة تجمع بين التاريخ والجغرافيا، فعمل كل على هواه ومزاجه الخاص، يهدم كيفما اتفق، ويبني حسبما يعنّ له المزاج، ويضيف ما يراه مناسبًا من وجهة نظره دون النظر إلى حاجة المدينة واحتياجاتها وطبيعتها المتفردة، وإنما هو مجرد رؤية شخصية وتجارب فردية، فضاعت الهوية، واختفى البحر، وسُرق الشاطئ، وأسلمت حدائق المدينة نفسها قهراً إلى طغيان كتل الأسمنت المسلح بدل الخضرة التي من المفترض أن تكون الرئة التي تتنفس بها المدينة.. غابات الأسمنت تتكاثر وتتناسل بشكل عشوائي، وكأن المدينة خلت من «كود معين للبناء»، تلزم به البُناة وتشترط من خلالها المتطلبات والاشتراطات والأدلة الإرشادية التي تحمي الصحة والسلامة العامة للسكان، أو إنه موجود لكن أضاعته مثلبة الإهمال، فصارت المباني تقوم على غير نسق يحفظ لـ«العروس» طابعها، محدثة نشازًا في الارتفاعات والألوان والأشكال.. والمحصلة فوضى عارمة لا تفرّق معها بين الحي السكني والمجمع التجاري، وتشويه بصري لم يسلم حتى الشارع من مزاجيته المتقلبة، فارتفعت الأرصفة لتصبح عقبة كؤودًا أمام عابري الطريق، والكباري المعلقة للمشاة تحتاج إلى مجهود مضنٍ للصعود والنزول، إضافة إلى سلبيات سادت في فترات سابقة وشوهت وجه العروس الجميل وروحها التي كانت تتناغم على إيقاع موجة لحن رخيم دافئ هو أقرب إلى الشجن، غير ما أصاب جسدها العليل من حفر بلغت في إحصاء معالي الأمين (850) ألف حفرة، متحولة مع الأمطار ومياه الصرف الصحي إلى مستنقعات ومطبات وشقوق على جسد الأسفلت.. يشعر بمعاناتها الجميع.. ولازالت حفر جدة في ازدياد مستمر. هل تحدثنا عن الآفات وأكوام الزبالة والحشرات والغربان المستوردة، والأرصفة المكسرة المنهارة، والبلاطات الخارجة عن السياق، هل أشرنا إلى المراكز التجارية التي استغلت الشوارع الخلفية وحولتها إلى مستودعات خاصة ببقاياها تمارس فيها كل أنواع المخلفات دون أن تجد من يحاسبها.. والسؤال الذي لا يزال يلح أين دور البلديات الفرعية؟ وما هي صلاحياتها؟ الأراضي البيضاء لا زالت تشكل مناظر مؤذية، في جهات جدة الأربع «توكم» جدة بالأتربة والغبار، صبات أسمنتية مرصوصة في كل مكان وبجانب كل إشارة.. وفوق كل رصيف.. استغلتها كل جهة وسخرتها لخدمة أهدافها دون صيانة أو اعتناء بشكلها، نام المسؤولون عن الإضاءة فأظلمت جدة والمسؤولون عن الصيانة فتكومت الحجارة والأتربة والزبالة. وزيادة في آلام جدة وتشويه منظرها العام نرى اليوم ظاهرة عجيبة تمثلت في تغطية ميادين جدة والتي كانت متحفًا مفتوحًا لأعمال فنية عالمية للفنانين أمثال هولمان الألماني والفنان لافونتي والفنان هنري مور وغيرهم بأشكال ومنحوتات جمالية، اختفى معظمها فلم نعد نعرف لها محلاً.. واليوم تزمع الأمانة قتل ما بقي من حلم عبر تغطية ميادين العروس بالعشب الأخضر الإصطناعي.. ليت من فكّر في هذا «المقترح الكارثي» اطلع مثلي على كتاب «جدة متحف تحت الشمس»، الذي تلقيته هدية من المستشار نزيه موسى، ليعرف أي جناية سيرتكب في حق مدينة عشقت «الأخضر» ثوبًا طبيعيًا، ولم يكن في خاطرها أن تلبسه اصطناعًا بائسًا لا روح فيه.. هذه خطوة غير مفهومة، أقل ما يمكن أن توصف بها أنها تقلل من قيمة المدينة، وأنها بعيدة كل البعد عن الأشكال الجمالية وتزيد من ألمها والحط من قيمتها.. فليت معالي الأمين يمنع هذا الأمر ويوقف هذا التشويه، فميادين جدة تحتاج إلى عناية أفضل وأكبر وأجمل.. وبعد الميادين تأتي الأنفاق التي خلت من أي لمحة جمالية؛ فلا حليات تزينها، ولا رسومات تضفي عليها رونقًا؛ بل صبات أسمنتية كئيبة تحبط النفس، وتغم الخواطر.. فيا معالي الأمين: أصلح ما أفسدته يد الفساد وقد بدأت، واضرب بيد ولي الأمر وهذا أكبر دعم، جدة تحتاج إلى مختصين في العمارة وتخطيط المدن، ومختصين في الفن والنحت وعالم الجمال والهندسة وخبراء السعادة لنستطيع أن نتماشى مع روح العصر الذي نعيشه، وتستعيد هويتها التاريخية المفقودة، وتحقق قيمة جمالية نفتقدها في كل أجزائها. «العروس» تحتاج نقلة نوعية ذكية في كل منطقة وحي وحارة.. فهل؟!
* كاتب سعودي