بالإمكان التخفيف من معاناة ضحايا المشكلات العقلية والأمراض النفسية، والتقليل من المخاطر التي يتعرضون لها لفقدان السوية الشخصية وفي العلاقات والمشاعر والإنتاجية، عبر العلاج النفسي.
من أهم الضحايا للمعاناة النفسية المريض نفسه وربما الأسرة والمحيطون، والمشاركون معه في بيئات العمل من زملاء أو طلاب أو من رؤسائه أو من تحت إدارته.
وشهد الطب النفسي وعلم النفس والسلوك فتوحات علمية كبيرة في العشرين عاما الأخيرة وغير مسبوقة في التاريخ البشري.
ومن أسباب الموقف السلبي من اللجوء للعلاج النفسي قلة المختصين الأكفاء في مجتمعاتنا، وضعف أقسام علم النفس في كليات التربية في عالمنا العربي التي لا تزال تقف عند حدود المراجع العلمية التي كانت سائدة منذ الخمسينات وإن ظهرت بطبعات متجددة، بينما حدثت فتوحات كبرى في الساحة الدولية في هذه التخصصات لم تصل للأسف بعد للأقسام الأكاديمية في معظم عالمنا العربي.
والهروب من علاج المشكلات النفسية لا يحلها وإنما يزيد من أعداد ضحايا إهمال علاجها في الحالات الأسرية على مستوى الأزواج والأبناء وارتفاع حالات الطلاق غير المبرر، وازدياد المشكلات في محاضن العمل والإنتاج، ولك أن تتصور حدة المشكلة وحجم الضحية ونوعها عندما يكون المصاب بأزمة نفسية أو عقلية شخصية مؤثرة في المجتمع.
والطب النفسي فرع من فروع «الطب الإكلينكي» يختص بتشخيص ومعالجة الاضطرابات في الجهاز العصبي والوظائف العقلية والمشاعر والسلوك والتصورات وطرق السلوك وحالات الزهايمر والخرف وغير ذلك، كما أن الطبيب النفسي هو الوحيد في مضمار العلاج النفسي المسموح له بكتابة وصفة طبية علاجية لأنه في جزء من علاجه يعالج «بيلوجيا» الجسم، وقد يستعين بمرشد نفسي، يعالج الاختلالات السلوكية والمشاعرية ويسهم بتقديم المعالجة السلوكية. والحالة الإيمانية الحكيمة بيد الناصح الماهر الحكيم قد تكون جزءا من العلاج وليست هي كل العلاج.
الأسئلة الأهم هنا: ـ هل آن لمجتمعاتنا العربية أفراداً ومؤسسات أن تنهض للاهتمام بإحداث زيادة كمية ونوعية في المختصين الأكفاء من الأطباء النفسيين والمرشدين النفسيين يتناسب وعدد السكان وحجم التحديات المعاصرة؟
ـ هل تتعاضد المؤسسات الثقافية والتربوية والدينية والإعلامية والمجتمعية لتحطيم الثقافة السلبية الفردية والمجتمعية تجاه الطب والعلاج النفسي؟ وإحلال ثقافة التقدير والاحترام مثل الطب الإكلينيكي وبيوت الخبرة والاستشارات الهندسية والتجارية؟
إن حل المشكلات النفسية يكمن في امتلاك الشجاعة الفردية والمجتمعية في السعي إلى معالجتها العلمية والثقافية بكل جرأة وإيجابية.
dr.m.b.haddad@gmail.com
من أهم الضحايا للمعاناة النفسية المريض نفسه وربما الأسرة والمحيطون، والمشاركون معه في بيئات العمل من زملاء أو طلاب أو من رؤسائه أو من تحت إدارته.
وشهد الطب النفسي وعلم النفس والسلوك فتوحات علمية كبيرة في العشرين عاما الأخيرة وغير مسبوقة في التاريخ البشري.
ومن أسباب الموقف السلبي من اللجوء للعلاج النفسي قلة المختصين الأكفاء في مجتمعاتنا، وضعف أقسام علم النفس في كليات التربية في عالمنا العربي التي لا تزال تقف عند حدود المراجع العلمية التي كانت سائدة منذ الخمسينات وإن ظهرت بطبعات متجددة، بينما حدثت فتوحات كبرى في الساحة الدولية في هذه التخصصات لم تصل للأسف بعد للأقسام الأكاديمية في معظم عالمنا العربي.
والهروب من علاج المشكلات النفسية لا يحلها وإنما يزيد من أعداد ضحايا إهمال علاجها في الحالات الأسرية على مستوى الأزواج والأبناء وارتفاع حالات الطلاق غير المبرر، وازدياد المشكلات في محاضن العمل والإنتاج، ولك أن تتصور حدة المشكلة وحجم الضحية ونوعها عندما يكون المصاب بأزمة نفسية أو عقلية شخصية مؤثرة في المجتمع.
والطب النفسي فرع من فروع «الطب الإكلينكي» يختص بتشخيص ومعالجة الاضطرابات في الجهاز العصبي والوظائف العقلية والمشاعر والسلوك والتصورات وطرق السلوك وحالات الزهايمر والخرف وغير ذلك، كما أن الطبيب النفسي هو الوحيد في مضمار العلاج النفسي المسموح له بكتابة وصفة طبية علاجية لأنه في جزء من علاجه يعالج «بيلوجيا» الجسم، وقد يستعين بمرشد نفسي، يعالج الاختلالات السلوكية والمشاعرية ويسهم بتقديم المعالجة السلوكية. والحالة الإيمانية الحكيمة بيد الناصح الماهر الحكيم قد تكون جزءا من العلاج وليست هي كل العلاج.
الأسئلة الأهم هنا: ـ هل آن لمجتمعاتنا العربية أفراداً ومؤسسات أن تنهض للاهتمام بإحداث زيادة كمية ونوعية في المختصين الأكفاء من الأطباء النفسيين والمرشدين النفسيين يتناسب وعدد السكان وحجم التحديات المعاصرة؟
ـ هل تتعاضد المؤسسات الثقافية والتربوية والدينية والإعلامية والمجتمعية لتحطيم الثقافة السلبية الفردية والمجتمعية تجاه الطب والعلاج النفسي؟ وإحلال ثقافة التقدير والاحترام مثل الطب الإكلينيكي وبيوت الخبرة والاستشارات الهندسية والتجارية؟
إن حل المشكلات النفسية يكمن في امتلاك الشجاعة الفردية والمجتمعية في السعي إلى معالجتها العلمية والثقافية بكل جرأة وإيجابية.
dr.m.b.haddad@gmail.com