-A +A
د. فيصل خلف FK1414@
مع مطلع تسعينات القرن الماضي جاء شخص إلى مدير تنفيذي لشركة كانت تعتبر الرقم واحد في الدعاية والإعلان، استطاع «هوبكنز» أن يحول المنتجات المجهولة إلى منتجات تباع بملايين الدولارات، وتكون في منزل كل أمريكي تقريباً، وتستخدم كعادة جديدة.

هذا الرجل غيَّر حياة الكثير إلى الأفضل، لكنه لم يفضل فكرة ذلك الشخص ومنتجه معجون الأسنان الذي عرض عليه ورفضها «هوبكنز»، لأنها لم تكن تستخدم فرشاة الأسنان آنذاك، ويرى في حال قبول فكرته كمن يطلق الرصاص على شركته ليعلن خسارتها وربما إفلاسها!


بعد إصرار الشخص وتقديم شروط ضمانية؛ استطاع خلال خمسة أعوام أن يحوِّل منتجاً مجهولاً إلى أحد أشهر المنتجات على وجه الكرة الأرضية، إذ انتشر معجون الأسنان بسرعة رهيبة، وبعد مرور عشرة أعوام على أول حملة دعائية أصبح غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون من يوميات الشعب الأمريكي.

السبب يعود إلى مُحفِّز اكتشفه بعد أن اطلع على كتب في طب الأسنان ليتبيّن له أن هناك غشاء مخاطياً طبيعياً يغطي الأسنان وعند التصاقه ببقايا الطعام يميل إلى اللون الأصفر ثم تتكون البكتيريا ثم يصبح التسوس!

من النقاط المستفادة من هذه السطور هي: إيمانك بنجاح مشروعك يدفعك إلى الإصرار على تنفيذه، وأن عليك أن تفكر خارج الصندوق، وأن لا تصدق كل شاردة وواردة حتى تتبين.