-A +A
د. رشيد بن حويل البيضاني كاتب سعودي RAlbaidhani@
قيل: «مثل كل شيء آخر في الحياة، دعوا الزمن يقوم بعمله، وسيتكشف لكم الحل»، قاله الكاتب والروائي البرتغالي «جوزيه ساراماغو».. وأقول: من وقع في الرداءة وسفاسف الزمن، فليلمَّ شتاته ويجمع ما تبقى من نفسه، وليحفظ عليه حِكمته، ولينشغل بالتعلُّم والتحلُّم.. إذن؛ كيف تتكون شخصية الحاذق الحكيم الذي يفقه معنى الزمان؟، وما الطريقة للارتفاع عن اللغو والنأي بالنفس عن إضاعة الحِكمة؟.

•• •• ••


حين يريد أحدنا التوازن في حياته بعدم السقوط في هفوات الزمان؛ ليبذل جهداً خارقاً لانتقاء ما يتعلمه ليقبض على الحِكمة.. ومن يعيد تشكيل حياته برشد فطانة ورشاد نجابة؛ لن يحجب السراب عنه ضوء الشمس وزرقة السماء، ولن يخطئ أحد فهمه.. أما من يتفسخ من نباهته وينسلخ من كياسته خوفاً من الزمان؛ فسيسبق جسده رأسه فلا يرى إلا بياض النجوم البعيدة.

•• •• ••

بين مؤمن بقوة الحياة ومعنى الكون، ومجنَّح متصلِّب الدماغ؛ شخص يبحث عن قطعة تكمِّلَه، وفجوة آخر تزداد اتساعاً بمرور الزمن.. وبين نهوض بأقصى درجات الحذاقة، وبلادة تموت تحت وقع الأقدام؛ هناك من يبتسم لآخر لحظة، وهناك من يبكي بخسارة عُمر.. وبين عاشق حقيقي للحياة يتلألأ بياض عينيه نوراً، وجاحد لنفسه لا يمكنه تعاطي مزيداً من المكابدة؛ ترنُّم ورق ونوح كلمات.

•• •• ••

في التمرد على الجهل وإيلامه بوخز خاصرته؛ محقٌ للتبلُّد وانكفاف عنه وخروج من قِماطِه، فلا ترهُّل في استنشاق هواء المعرفة.. ومن يشق شوطاً فارعاً في التفكُّر ويقبل على سحر الحياة؛ فسوف يستيقظ على قدرة تلقائية تبني جسوراً من التراكمية الفكرية.. أما من يحرق الجسر بعد أن يعبره؛ فسيضع في رحاله قلقٌ يرديه خراباً نفسياً لن يتحرر منه ومن جيوبه المثقلة.

•• •• ••

وعند كلام «الإمام ابن الجوزي»: «رأيت عموم الخلائق يدفعون الزمان دفعاً عجيباً»؛ تثبيتٌ أن النادرين هم من فهموا معنى الزمان.. وأولئك المنبطحون أمام فرص الزمان، الباحثون عن يباس الأيام؛ يسرقون من أنفسهم متاع كل شيء، ويزيلون النعومة عن بشرة حياتهم.. فإذا مضى الزمان والمترهلون خارج العالم؛ ولن يجدوا ثوباً يرتدونه، فلا الحياة تعود لمن غادرها، ولا بقاء للطيف إلا الذاكرة.