-A +A
حسان قاضي hk_2033@
في عالم يتسارع بوتيرة فائقة! يبرز التسويق كأداة للتغيير المدروس، وعنصر جوهري في تشكيل الثقافة والسلوك الإنساني.. «التسويق» بتعريفاته المتعددة وأبعاده المختلفة؛ يقدم إطاراً يسمح بفهم أعمق لكيفية توجيه الفكر البشري وقيادته نحو أهداف محددة.

من الناحية اللغوية: يعود أصل كلمة التسويق إلى السوق، وهو الحيز الذي تتم فيه المبادلات التجارية.. ومن منظور إداري: يتسع مفهوم التسويق ليشمل العمليات الاستراتيجية المعنية بتحديد السوق المستهدف، وتطوير المنتجات والخدمات التي تلبي حاجات ورغبات هذا السوق، وتحديد الأسعار، واختيار قنوات التوزيع، وتنفيذ الحملات الترويجية.. أما من الجانب النفسي: فيتطرق التسويق إلى كيفية تأثير المنتجات والإعلانات والعلامات التجارية على إدراك الفرد وقراراته الشرائية، مستغلاً معرفته بالدوافع البشرية والعواطف.


في عالم اليوم؛ تعد الكتابة وصناعة المحتوى الرقمي ركائز أساسية ليس فقط في التسويق الحديث، ولكن في تشكيل الوعي ونقل المعرفة، فالمحتوى الإلكتروني الجيد من الممكن أن يُلهم، يعلم، ويحرك الناس نحو العمل، ما يؤكد على الحاجة إلى إنتاج محتوى ذي قيمة ومعنى.

يمتد تأثير التسويق أيضاً إلى التخطيط للمستقبل والاستدامة، حيث يلعب دوراً حاسماً في تشكيل السياسات والاستراتيجيات العامة الهادفة لتحقيق توازن بين النمو الاقتصادي وحماية الموارد الطبيعية، ذلك من خلال تحليل الاتجاهات والتوقع الاستباقي للسلوكيات المستقبلية بشكل افتراضي، يساعد التسويق في تطوير منتجات وخدمات مبتكرة تلبي حاجات السوق، مسهماً في بناء نموذج أعمال قابل للتطبيق طويل الأمد.

التسويق البريء والنقي له القدرة على إحداث تغيير إيجابي ليس فقط في السوق، ولكن أيضاً في المجتمع بأسره، من خلال تشجيع الممارسات الأخلاقية والمستدامة، يسهم هذا النوع من التسويق في بناء ثقافة تجارية تقدِّر الصدق، الشفافية، والمسؤولية، كما يعزز من الوعي الاستهلاكي حول القضايا البيئية والاجتماعية، مما يدفع المستهلكين نحو اتخاذ قرارات شرائية بالأغلب أكثر وعياً ومسؤولية.

ومع كثرة صناع المحتوى وتحول كل فرد إلى مسوق محتمل لأفكاره ومنتجاته، يبرز تساؤل حول مستقبل التسويق والتواصل البشري؛ هل سنتجه نحو مجتمع يغلب عليه الطابع الترويجي، حيث يصبح كل تفاعل فرصة للتسويق؟ وهل يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز التواصل والإبداع، أم سينتج عنه تشبع وإرهاق من المحتوى التسويقي؟