-A +A
وائل بن عبدالعزيز كاتب وروائي WAILBARDI‏@
في كل مرة ألج إلى منزلي احتضن أول من أراه من أبنائي عند المدخل.. لا أعرف لماذا هذه المرة حضنت ابني البرنس «عبدالعزيز» بعينين مغلقتين عن العالم.. ربما هي رحمة السماء التي تهطل على أبٍ يعانق دموع الفرح بابنه.. أو هي يد إنسان ممتدة لخالقه لا تعود فارغة أبداً بأن يحفظ لنا أبناءنا جميعاً من شرور العالم الخارجي.

ولولا ذلك الشعاع القادم من السماء إلى كل أبٍ وأمٍّ، ودعائهما الصادر من قلبيهما؛ لاختطفت الحياة أبناءنا بومضة مباغتة من قبل المشوشِين على القيم الدينية والإنسانية.. لحظات الاستجابة للحفاظ على الأبناء تستحق منا سعادة مملوءة بأدعية الاستيداع.. ذلك هو حسن الظن بالله، المدعوم بالأمل والتفاؤل، والاطمئنان والطمأنينة، والبشرى والاستبشار.


خطف الأبناء من العالم الخارجي إحساس لا يمكن تصوره، إذ يلازمني منذ فترة، خصوصاً أنه يلامس مضمون روايتي الجديدة التي تحمل قصصاً تعكس الظواهر السلبية المدمرة لحضارتنا وأوطاننا.. فلو اطَّلعنا على قلوب الآباء مع أحوال أبنائهم لرأينا في كل قلب «قصة وجع».. مشكلة بعض الآباء يغفل عن حماية ابنه من العالم الخارجي الذي يريد إفقاده الأخلاق والقيم.. وبعضهم يسهو عن وقاية ابنه من خريف العلاقات فيفتح الصغير قلبه لكل الناس.

حين كنا صغاراً تعلمنا من كبارنا رفض كل شيء يخالف ديننا وعاداتنا وتقاليدنا.. تعلمنا من آبائنا ومجتمعنا مراقبة أنفسنا والاتزان في أفكارنا وتصرفاتنا.. تعلمنا من مدارسنا الأخذ بما يتوافق مع شمولية شريعتنا وعقيدتنا وقيمنا وثوابتنا.. تعلمنا من خبرات من حولنا أن القوى الغادرة هشة مثل قشة في مهب الريح أمام تحديات الزمان.. فحنيننا إلى رحم الزمن الماضي والاختباء في تجويفه يحتم علينا أن نعلِّم جيلنا الحالي والقادم تلك السلوكيات القيمية، إن لم نفعل ستتبخر جهودنا التربوية، وستصطبغ وجوه الأبناء بحزن غائر، وتنتهي أعيننا ببكاء صامت.

في هذه الأيام الأخيرة من شهر «يونيو»، وهو شهر الفخر أو الكبرياء عند «الشواذ» أو ما يعرف بـ(LGBT Pride Month)، الذي تقام فيه المهرجانات والمسيرات والاجتماعات وتنشط حركة الجمعيات والمؤسسات المتعلقة بأولئك المثليين؛ سُئلت في لقاء جمعني بعددٍ من الأصدقاء: أين الرقابة الأبوية والرسمية على التطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تحمل الألوان الستة (ألوان الشواذ)، مثل لعبة «توكا بوكا»؟!.. رددت على السؤال باستفهام أراه انطلاقة للحفاظ على أبنائنا: ما الغرض من الرغبة الشديدة غير المألوفة لدخول المثليين إلى المجتمعات العربية والإسلامية وزرع شعارهم في ألعاب أطفالنا؟

هؤلاء الشواذ المثليون الذين قالوا للعالم: حان الوقت لتغيير الهوية القيمية الأخلاقية؛ أشعلوا النار في غلاف الكرة الأرضية، وقسموا الشعوب العالمية إلى فسطاطين «مع» و«ضد».. وهذا المرض اللعين الذي هو عُهر العالم ولا يزال يبحث عن هوية؛ يدوِّن في قلوبنا الآهات والحسرات في زمن لا نطمئن فيه على جيلنا.. وحتى لا يشعر الجيل بالغرق وقد غمرته مياه التحديات من كل مكان، هل نستطيع أن نشعل حياة القيم والأخلاق لدى الأبناء؟!

اللهم إنَّا نستودعك أولادنا في كل مكان تغيب عنهم أعيننا، وعينك لا تغيب.. اللهم بعينك التي لا تنام، وكنفك الذي لا يضام احفظهم بحفظك، واكلأهم برعايتك، وتولهم برحمتك.. أنت خير حافظ، وأنت أرحم الراحمين، وأنت على كل شيء قدير.